أخر الاخبار

الخميس، أبريل 24، 2014

لماذا ينظرُ كثيرٌ من المغاربة إلى بعضهم بِسلبيّة؟

0 التعليقات

في إحْدى محطّات سيارة الأجرة بالعاصمة الرباط، كانتْ سيّدة تنتظر دورها، وعندما توقّفت سيّارة أجرة، وهمّت بفتح الباب، طلبَ منها "الكورْتي" أن تنتظر، لأنّ سيّدة أخرى سبقتْها؛ لم تتقبّل السيّدة أمْرَ "الكورتي"، ورأتْ فيه "احتقارا" لها، لأنّه أعطى الأولوية لسيّدة أخرى.
وعندما صعدت إلى سيارة الأجرة، فُتح نقاش بينها وبين السائق، وبين الركاب الآخرين، حولَ "احتقار" المغاربة لبعضهم البعض؛ "حْنا المغاربة عامرين على بْعضياتنا"، يقول أحدُ الركاب، لتردّ السيدة التي فتحت النقاش: "باش تْعيش مْع هاد القوم خاصّك تْكون سْبْعْ".
مثل هذه العبارات، وعبارات أخرى، من قبيل "الله ينجّيك مْن كحل الراس"، و "المغاربة حكّارة"، أو "المغاربة كامونيين"، منتشرة بكثيرة في التداول اليومي وسط المجتمع المغربي. فلماذا ينظر المغاربةُ بنظرة سلبيّة إلى بعضهمُ البعض، ولماذا "يحتقرون" بعْضهم؟
حُكْمٌ عامٌّ وغيرُ عقلاني
يرى الباحث في علم النفس السياسي، سعيد بحير، أنّ هذه العبارات المُتداولة في الحياة اليومية للناس، وفي الفضاءات العامّة، هي انطباعات شخصية تتّسم بطبيعة سلبية في الغالب، مٌعتبرا أنّها أحكام "مجانيّة لا تتّسم بالمصداقية، ولا تستندُ إلى المنطق العقلي"، على حدّ تعبيره.
عِنْدما يُفتح نقاش حول سلوكيات المغاربة، حول احترام القانون، مثلا، غالباً ما يُوصفُ المغاربة بأنهم "فوْضويون"، ولا يحترمون القانون، رغم أنّ هذه الأوصاف تكون صادرة عن المغاربة أنفسهم. تكرارُ هذه الأوصاف، حسب سعيد بحير، يجعل المغاربةَ يردّدونها، دُونَما تمحيص أو تفكير.
من هذا المُنطلق، يُطرحُ سؤال: هل تنطبقُ هذه الأوصاف السلبيّة حقّاً على المغاربة؟ "هذه الأحكام تتميز بالعمومية والشمولية، فحينما يقول الشخص "كلُّ الناس حَمقى"، أو "المغاربة حْكَّارة" أو "مُتخلفين" أو "كامُونيين"، فهذا حُكم عامٌّ وغيرُ صحيح من الناحية العقلية"، يُجيب سعيد بحير.
انفعالاتٌ عاطفيّة
"الأحكام المُسبقة" الصادرة عن المغاربة في حقّ بعضهم، تمتدُّ، في أحيانٍ، إلى فقْدان الأمل من التغيير، وتصلُ، في أحيانٍ أخرى، إلى مرحلة "الانتقام من النفس"، إذْ لا يتردّدُ بعض المغاربة، من القول، عند مناقشة المواضيع السياسية، "نحنُ لا نستحقّ الديمقراطية، وْما يْصلاح لينا غيرْ الزّيار"؛ في هذا الصدد يرى الباحث سعيد بحير، أنّ هذه الآراء ذات طبيعة نمطية، يتحكّم فيها الجانب العاطفي والانفعال، تعوَّد الناس أن يلقوا بها بطريقة جزافية.
ويضيف بحير، أنّ هذه الأحكامَ المُسْبقةَ تقف خلفها أسبابٌ نفسيّة، تتجلّى، بالخصوص، في التهرّب من المسؤولية، وتعليق الأحكام على الآخر، أو ما يسمى بلغة التحليل النفسي الإسقاط؛ فالناس، يضيف المتحدّث، عادة ما يُسقطون عيوبهم على الآخرين، ويتفادوْن تحمّل المسؤولية في ما يرتكبونه من أخطاء؛ هناك أسباب أخرى، يضيف بحير، منها انعدام الوعي بالقضايا المطروحة والمشاكل التي يواجهها الإنسان، وضُعف المستوى التعليمي والتربوي للأفراد الذين يطلقون هذه الأحكام.
وعلى الرّغم من أنّ هذه الأحكامَ المُسْبقة، تتسم بكونها مجّانية ولا تتسم بالمصداقية، حسب بحير، إلّا أنّه نبّه إلى أنّ هناك بعض الظواهر السلبية التي نعيشها في الواقع، وهي صحيحة، غير أنه استدرك أنّ هذه الأحكام لا ينبغي أن "تجعلنا نطبّق المثل الشعبي القائل "حوتَة وْحْدة كَتخنّز الشواري"، والذي يعني أنّ الفعل السلبي الذي يقوم به أفراد قلائلُ، قد يؤثر على مجموعة كبيرة من الناس".
تابع القراءة Résumé abuiyad

ورشة حول الاسعافات الاولية و السلامة المهنية من تنظيم الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات

0 التعليقات
 
محمد ايت التهامي – ورزازات

بعد مرور اسبوع عن افتتاح المعرض من تنظيم الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية تحت شعار" الصناعة التقليدية ...هويتنا " نظمت ورشة حول الاسعافات الاولية و السلامة المهنية يوم الثلاثاء 22 ابريل 2014 على العاشرة صباحا بقاعة ساحة الموحدين من تأطير الاستاد عبد الله السباعي عن الهلال الحمر المغربي بورزازات  بحضور مشاركين في المعرض .
ومن خلال الورشة قدم الاستاد تعريفا حول الاسعافات الاولية موضحا بانها الرعاية و العناية الاولية و الفورية التي يتلقاها الفرد نتيجة التعرض المفاجئ لحالة طارئة تؤدي الى النزيف او الجروح او الكسر او الاغماء او غيرها من الحالات لانقاد حياته لحين تقديم الرعاية الطبية المخصصة له بوصول الطيب المعالج كما تطرق ايضا الى الاهداف الاولوية المتمثلة في الحفاظ على حياة المصاب وحالات  النزيف ، كما اكد ايضا الكاتب العام للفيدرالية السيد بها الدين عبد الكبير على ان الورشة ضرورية كل صانع تقليدي وانه كان اقبالا للمشاركين وتجاوب مع الاستاد في الورشة .
وفي الختام الورشة عبر المشاركين عن مدى استفادتهم من محتوى الورشة معجبين بمستوى التنظيم و الاعداد بأهداف الورشة وتأهيل الحرفين وتمكينهم من تقديم الإسعافات في حالات الكوارث و الطواري سواء في المنزل او العمل او الشارع ونبني روح التعاون و المبادرة و المساعدة بين الفراد . 

 
 
تابع القراءة Résumé abuiyad

الأربعاء، أبريل 23، 2014

إستياء النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات من الإقصاء للحضور في فعاليات الملتقى الثالت للحوار الوطني حول الأراضي الجماعية بورزازات

0 التعليقات

جديد اليوم - بقلم فدوى بوهو .
إفتتاحية الملتقي الجهوي الثالث  بورزازات يومي 22 بقصر المؤتمرات بورزازات في إطار الحوار الوطني حول الأراضي الجماعية  و الذي يحمل شعار"الأراضي الجماعية من أجل تنمية بشرية مستدامة" و الذي من خلاله تهدف وزارة الداخلية إلى بلورة رؤية مستقبلية في إطار توافقي و تشاوري مع كل الشركاء و الفاعلين تمكن من  الاستجابة لتطلعات مختلف الفئات و تأخذ بعين الاعتبار اختلاف و تعدد الوضعيات استغلال و تدبير الأراضي الجماعية و تحسين ظروف عيش ذوي الحقوق و إدماجهم في مسلسل التنمية الشاملة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
هذه الافتتاحية عرفت استياء النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات على عدم التوصل بدعوة للحضور إلى جانب مجموعة من الجمعيات و كذلك سلاليات ورزازات مع العلم ان النسيج الجمعوي للتنمية عمل على تبني ملف السلاليات كما دأب على تكوينهن و تأطيرهن لسنوات و بعد شدة الاستنكار و التعبير عن هذا أمام  المنظمين تم الاعتذار لرئيس النسيج بحجة أن ذلك لم يكون مقصودا كما تم السماح للنساء السلاليات الورزازيات بالالتحاق بالقاعة  و اللواتي عبرن عن مشاكلهن و قدمن اقتراحاتهن بكل جرأة ومسؤولية  في الموضوع  كما شركن في الورشات .
تابع القراءة Résumé abuiyad

الثلاثاء، أبريل 22، 2014

قافلة "TechCamp" يومي 26 و 27 ابريل 2014 بمدينة ورزازات

0 التعليقات

تنظم جمعية "قادة الجيل بورزازات" بشراكة مع السفارة الأمريكية قافلة "TechCamp" يومي 26  و 27 ابريل الجاري بمدينة ورزازات.
القافلة عبارة عن تدريب عملي حول التكنولوجيات الحديثة سيشرف عليها مجموعة من الخبراء على الصعيد الوطني لصالح الفاعلين الجمعويين , وهي عبارة عن سلسلة من المحاضرات لمدة يومين تهدف إلى إعطاء فرصة للقاء فاعلين جمعويين مع خبراء مغاربة في ميدان التكنولوجيات الحديثة بهدف توفير تدريب عملي في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، التنظيم عبر الإنترنت، إنشاء المواقع، الإعلان الإبداعي، تكنولوجيا الهاتف النقال والفيديو.

للإشارة فإن قافلة "TechCamp" هي استمرارية للنسخة الأولى التي عقدت في نوفمبر 2012، والتي حضرها حوالي 100 مشارك من المغرب والجزائر وليبيا ومصر بالإضافة إلى خبراء من شتى أنحاء العالم، يمثلون شركات كبيرة كشركة Facebook، LinkedIn وIndigogo.

إن قافلة "TechCamp" ستشكل فرصة للمجتمع المدني لتبادل الخبرات والتحديات التي تواجه الفاعلين الجمعويين والتفكير معا في السبل التي يمكن بها للتكنولوجيا المساعدة على مواجهة هذه التحديات.

يعتبر برنامج "TechCamp" جزء من مبادرة "المجتمع المدني 2.0" الذي بادرت بها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون في عام 2009 لتعبئة خبراء التكنولوجيا لمساعدة منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم عن طريق توفير الموارد والمساعدة على استغلال التكنولوجيات الجديدة وبناء القدرات الرقمية.
تابع القراءة Résumé abuiyad

قافلة تضامنية مع ضحايا القروض الصغرى بالجنوب الشرقي من 24 إلى 27 أبريل الجاري

0 التعليقات
 
تعتزم فعاليات حقوقية وطنية تنظيم قافلة في اتجاه الجنوب الشرقي تضامنا مع ضحايا القروض الصغرى في الفترة الممتدة من 24 إلى 27 أبريل الجاري، ومساندة لمنسقي الشبكة الوطنية للدفاع عن ضحايا القروض الصغرى المحكومين بسنة سجنا نافذة وغرامة مالية تبلغ 30 ألف درهم لكل واحد منهما و10 ألاف درهم كتعويض لإحدى جمعيات القروض.
وأكدت مصادر مطلعة، أن القافلة التي ستعرف مشاركة فعاليات حقوقية دولية ستنطلق من ورزازات لتحط في يومها الثاني (الجمعة 25 أبريل) بمنطقة أكدز وواد درعة، قبل أن تحل بقلعة مكونة وواد دادس في اليوم الموالي، والتوجه نحو إقليم الراشدية وبالضبط بمنطقة الريش وواد زيز كأخر محطة لها.
وترمي مبادرة الهيئات الحقوقية إلى ما سمته " فك الحصار على ضحايا القروض الصغرى ومساندتهم في محنتهم، وكذا من أجل إدانة الحكم القضائي الصادر في حق نشطاء التنسيقية الوطنية من لدن استئنافية ورزازات خلال شهر فبراير المنصرم".
تابع القراءة Résumé abuiyad

زيارة وفد من وكلاء الأسفار بإيطاليا لمدينة ورزازات

0 التعليقات
 
و م ع 
 
قام وفد من وكلاء الأسفار بإيطاليا، من 18 إلى 21 أبريل الجاري، بزيارة لمدينة ورزازات، في إطار رحلة استطلاعية نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة بميلانو.
وحسب المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات فإن زيارة الوفد الإيطالي، المتكون من 15 وكالة للأسفار، والذي سيتوجه، يوم غد الثلاثاء، إلى مدينة مراكش في زيارة مماثلة، تروم تعزيز مكانة المغرب داخل السوق الإيطالية.
وتمت خلال مقام الوفد الإيطالي بمدينة ورزازات زيارة المواقع السياحية بالإقليم والمتمثلة، على الخصوص، في قصبة آيت بن حدو التاريخية التي صنفت سنة 1987 ضمن التراث الإنساني العالمي، بالإضافة إلى زيارة لاستوديوهات الإنتاج السينمائي والمتحف السينما.
كما شكلت هذه الزيارة فرصة لوكلاء الأسفار الإيطاليين للتوجه إلى منطقة شغاغا بإقليم زاكورة، التي ما فتئت تستقطب العديد من السياح الراغبين في معاينة جمالية المنظر الطبيعي المتمثل في غروب وطلوع الشمس وسط الكثبان الرملية، بالإضافة إلى زيارة لمكتبة الزاوية الناصرية بجماعة تمكروت، والتي تلتها زيارة إلى امحاميد الغزلان.
ومكنت هذه الزيارة أعضاء الوفد الإيطالي، أيضا، من الاطلاع على البنية التحتية من فنادق ومطاعم بالمنطقة، والتي تنضاف إلى الإمكانيات الطبيعية والمآثر التاريخية التي تزخر بها، ما من شأنه العمل على إبراز هذه المؤهلات السياحية والثقافية والمعمارية لدى السائح الإيطالي.
تابع القراءة Résumé abuiyad

الاثنين، أبريل 21، 2014

بنكيران يكشف تفاصيل تعرضه لمحاولة اغتيال في فرنسا

0 التعليقات

كشف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اليوم الاثنين بالرباط، تفاصيل تعرضه لما وصفها بمحاولة اغتيال طالته في أحد مساجد فرنسا، نهاية القرن الماضي، مؤكدا أنه نجا منها بأعجوبة.
وقال بنكيران إن حادث تعرضه للاغتيال في فرنسا، جاء بعدما "صوب نحونا الرصاص سنة 1995 في أحد المساجد"، مؤكدا أن العملية "كانت تستهدفني ولكن أخطأتني وأصابت أحد الأخوة وأردته قتيلا".
وسجل رئيس الحكومة في هذا الاتجاه أن "هذه الحادثة أدخلتني في علاقة مع المنظومة العدلية الفرنسية"، مشيدا بما قدمه القضاء الفرنسي له من ضمانات، ذاهبا حد التأكيد أنهم "عوضوني حتى عن مصاريف القطار والطائرة، وهو الامر الذي أحدث في نفسي أثارا كبيرة".
من جهة ثانية اختار رئيس الحكومة، في لقائه مع وزير العدل والحريات، المصطفى الرميد، وعدد من مسؤولي الإدارة المركزية، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الكبرى التي تشتغل عليها وزارة العدل والحريات في إطار تنزيل بنود الميثاق الوطني للإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، توجيه العديد من الرسائل مفادها رضاه عن أداء الحكومة حول ما تحقق في قطاع العدل.
وقال بنكيران في هذا السياق إن "العدل يشعر به الناس قبل أن تتحدث عن الهيئات الدولية والوطنية"، مشيرا في هذا الاتجاه أنه "إن صلح العدل سيصلح كل شيء لأنه أساس الملك"، قبل أن ينبه "أن القضاء مجال لا يقبل السواد ووقوع هذا الامر يفسد كل شيء فيه".
بنكيران أكد "أن أطر وزارة العدل مقدسون وينوبون عن الله"، مخاطبا إياهم "تمثلون شيئا بين الله والإنسان والذي هو العدل والحكم والقضاء"، داعيا إياهم إلى "الاستفادة من مرحلة وجود الرميد معهم لتقديم أعظم خدمة لهذا الوطن".
وفي سياق متصل حول رئيس الحكومة اللقاء المخصص لملفات وزارة العدل، إلى ثناء على الوزير الرميد، بالقول "كلكم تعرفون الظروف التي رافقت استوازا مصطفى الرميد وهو راحل ولو بعد حين، وإن كنت أرجو أن يطول مقامهم هنا في هذه الوزارة"، واصفا إياه بـ"الفران أو قاد بحومة"، لأنه على حد قوله اجتمعت فيه أمور قلما تجتمع في غير من شجاعة وقوة رأي"، يقول بنكيران.
"ما وقع مع مختلف الفرقاء مع وزير العدل والحريات سوء فهم وهدفنا هو الخير لهؤلاء"، يقول رئيس الحكومة، ردا على احتجاجات القضاة والمحامين وكتاب الضبط، واعدا بما اعتبرها "الصرامة اللازمة حتى ينتبه الجميع أن الطريق التي كانت تسلك في السابق غير ممكنة الآن".
وطالب بنكيران، الرميد بالتخلي عن "المنظمات الدولية والأشخاص المشوشين الذين كانوا يستفيدون لكن اليوم يشعرون أن هناك مرآة يرى فيها كل واحد وجه وعوض أن يغير حاله يستهدف تكسير المرآة"، على حد قوله.
تابع القراءة Résumé abuiyad

بلاغ بمناسبة إحياء الذكرى تأسيس جمعية الشعلة للتربية والثقافة

0 التعليقات

بلاغ بمناسبة إحياء الذكرى تأسيس جمعية الشعلة للتربية والثقافة

17 أبريل 1975 – 17 ابريل 2014
 
39 من النضال الجمعوي خدمة لمشروع مجتمعي ديمقراطي  

 تحتفل جمعية الشعلة للتربية والثقافة بحلول الذكرى التاسعة والثلاثون لتأسيسها، وهي المناسبة التي تجسد مساهمة الجمعية وأعضائها من خلال شبكة فروعها  خدمة قضايا الطفولة والشباب خلال هذه الحقبة الزمنية، بصمود وتحدي لكل العراقيل التي واجهتها في مسيرتها الجمعوية المناضلة، إلى جانب مكونات الحركة الجمعوية الديمقراطية ببلادنا.

إن الاحتفال بهذا المسار الزمني من الممارسة التربوية والثقافية الفاعلة والمستمرة، تجعلنا نستحضر اليوم مسافة من الفعل الغني والمتنوع، لإغناء الساحة الجمعوية عبر مختلف المساهمات والمبادرات الفاعلة والهادفة التي تؤسس للممارسة الديمقراطية، وتساهم في البناء المجتمعي الديمقراطي والتنموي لبلادنا، وتضمن التعدد والاختلاف، وترسخ ثقافة التسامح وقيم الحرية والعدالة الاجتماعية وتنمية روح المواطنة وحقوق الإنسان...

     لعل الحصيلة الإيجابية للجمعية والمكانة التي تحتلها اليوم بين مكونات الحركة الجمعوية الديمقراطية المغربية، خير معبر عن إصرار الشعلة وتمسكها بالبقاء والاستمرارية ضمن المشروع المجتمعي الديمقراطي  لمواجهة الحصار والمعيقات الذاتية والموضوعية، بالمبادرات الفاعلة لتدعيم موقعها. ومن تم موقع الحركة الجمعوية ببلادنا، مرتكزة في ذلك على النضال التطوعي كقيمة مركزية وكهوية للعمل من أجل استقلالية وحصانة العمل الجمعوي التطوعي، وتحصين مكتسبات الشباب والطفولة، وصيانة حقوق هذه الفئة وقضاياها...، وهو ما تعبر عنه وتجسده الشعلة عبر مختلف مناشطها ومساهماتها المتميزة بالملتقيات الوطنية والندوات الكبرى والجامعات الشبابية ومختلف المشاريع الموجهة لفائدة الطفولة والشباب.... مناشط ومبادرات ساهمت الى جانب الحركة الجمعوية بشكل كبير في تطوير خطاب الحركة المدنية الديمقراطية وجعله مواكبا للتحولات التي عرفها ويعرفها المجتمع المغربي. و بالدفاع المستمر عن حق المجتمع المدني في الفعل ومواكبة ومراقبة السياسات العمومية ولعب دوره كاملا  في استقلالية وحرية تامة عن الدولة والأحزاب.

         إن جمعية الشعلة التي ناضلت طيلة هذه الحقبة من الزمن إلى جانب مكونات الحركة الجمعوية المغربية، مستندة في ذلك على القيم النبيلة لتطوير العمل الجمعوي وربطه بغاياته الحقيقية، المتمثلة أساسا في تقديم الخدمات لفائدة الطفولة والشباب، وتوسيع دائرة المستفيدين منها، تجسد اليوم بكل تواضع نموذجا جمعويا متميزا، ساهم ويساهم في ضمان الحق في الاختيار والاختلاف، ومدافعا عن الفعل الجمعوي والمدني كرهان لتعزيز الممارسة الديمقراطية وبناء المجتمع الديمقراطي، مجتمع التعدد والاختلاف.
       وفي هذا الاطار تؤكد جمعية الشعلة للتربية والثقافة ان هوية تواجد الحركة الجمعوية التي تمثل احد الدعامات الاساسية للمجتمع المدني هي هوية مستقلة بالضرورة، ولا يستقيم جعلها تابعة لأي قطاع دولاتي من حيث الفعل والممارسة، وبالتالي فهي تعبر عن رفضها المطلق للوصاية التي تريد بعض اّلأطراف فرضها على المجتمع المدني، وتعتبر أن الحوار الحقيقي مع مكونات الحركة الجمعوية الديمقراطية ينبغي أن يكون حوارا حقيقيا يضمن استقلالية المجتمع المدني ومساهمته الفاعلة في البناء المجتمعي.

وتتوجه بالمناسبة الى مختلف مكونات الحركة الجمعوية الديمقراطية والدولة والحكومة ومختلف المؤسسات المعنية الحرص على:
.    دعم الممارسة الجمعوية  الديمقراطية وتوفير  شروط تطوير خدماتها وضمان استقلاليتها؛
.    إعطاء الأولوية لقضايا الطفولة والشباب في المشاريع الحكومية؛
.    إعادة الاعتبار لمؤسسة دار الشباب من خلال تطوير بنياتها وملاءمتها مع تحولات مغرب اليوم، بجعلها فضاء قابل لاحتواء الممارسة التربوية والثقافية، وتقديم الخدمات ذات الجودة  لفائدة الطفولة والشباب وتعميمها على مختلف مناطق المغرب وجهاته؛
.    دعوة الحكومة إلى تمكين الحركة الجمعوية الديمقراطية من مختلف الحقوق التي يضمها الدستور والعمل على تفعيلها؛
.    مطالبتها الحكومة بإشراك الحركة الجمعوية الديمقراطية وضمنها الشعلة في إعداد السياسات العمومية ومتابعتها خاصة تلك المرتبطة بالطفولة والشباب والنساء والأسرة؛
.    الولوج إلى أحقية التمويل العمومي مع ما يتطلب ذلك من حكامة تدبير عقلاني للمالية العمومية خدمة للصالح العام.

وفي الأخير تتقدم الجمعية إلى جميع أعضاءها والأجيال المتعاقبة والى المؤسسين على تسييرها، وإلى كل العاطفين الذين واكبوها ودعموا مبادراتها بالتحية والتقدير على ما بذلوه من مجهودات لتبقى الشعلة متوهجة ومستمرة في عطاءها ووجودها .
المكتب الوطني

تابع القراءة Résumé abuiyad

السبت، أبريل 19، 2014

مرشحان اثنان فوق العادة لقيادة المنتخب

0 التعليقات
 
تواصل لجنة المنتخبات، المكونة من محمد بودريقة ونور الدين بوشحاتي ومحمد جودار، دراسة السير الذاتية للمدربين الذين وضعوا ترشيحهم لذا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أجل تولي مهمة تدريب المنتخب الوطني المغربي.

وقال مسؤول جامعي في تصريح له إن اللجنة المذكورة لا زالت بصدد دراسة جميع السير المتوصل بها، مؤكداً أن جميعها تقريباً لا تستجيب لمواصفات الناخب المنتظر في ظل الوضعية التي يعيشها المنتخب الوطني حالياً، مردفاً أن إثنين منها فقط ترقى للمستوى المطلوب ويمكن أن تكون لمدرب الأسود المقبل في حال تعذر الوصول إلى أسماء أخرى، ويتعلق الأمر بالصربي ميلوفان رايفيتش (الصورة) والفرنسي هيرفي رينارد.

وأضاف المتحدث نفسه أن الأمور لم تحسم بعد بهذا الشأن مؤكداً أن اللجنة، ورغم ضيق الوقت، إلا أنها تتريث إلى حين التوصل بسير ذاتية واقتراحات أخرى من طرف العارفين بالشأن الكروي المغربي، مع الإلتزام بإيجاد المدرب المناسب أواخر الشهر الجازي، أو الأيام الأولى من شهر ماي كأقصى حد.

وسبق للصربي ميلوفان رايفيتش أن أشرف على الإدارة الجفنية للمنتخب الغاني في الفترة الممتدة ما بين 2008 و-2010 حيث قاده آنذاك إلى نهائي كأس أمم إفريقيا ، كما درب المنتخب القطري، إضافةً إلى نادي أهلي جدة السعودي.
هسبريس
تابع القراءة Résumé abuiyad

الجمعة، أبريل 18، 2014

الدورة الثانية لمهرجان الواحات بسكورة تحت شعار" التراث المحلي في خدمة التنمية المستدامة"

0 التعليقات
                                                                                 
جديد اليوم - بلاغ صحفي .
تنظم الجماعة القروية لـ”اسكورة” التابعة لإقليم ورزازات بشراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، المجلس الإقليمي ورزازات و النسيج الجمعوي سكورة  و وزارة الثقافة الدورة الثانية لمهرجان الواحات بسكورة وذلك أيام 25/26/27 أبريل 2014 .
يشمل برنامج المهرجان تنظيم حفلات موسيقية بمنصة العرض وسط المنطقة ، التي ستعرف مشاركة العديد من الفنانين معروفين على الصعيد الوطني أمثال:فرقة عبيدات الرمى،الفنانة تشنويت و الفنانة الداودية و الفنان مهدي ناسولي ، وكذلك فرق الثرات الشعبي المحلي(أواش إديلسان، ملحوم سكورة،  حرامي خمسة، غلا امسورو، كناوة وغيوان سكورة، شباب سكورة، حرامة سيدي فلاح ،عسوى وفرقة أحواش إمدي).
بالإضافة إلى تنظيم ندوة تحت شعار : "الارتقاء بالسياحة المستدامة من خلال تعزيز التراث الثقافي و الطبيعي" بقيادة مدرسين وباحثين و خبراء. 
كما سيتم عرض منتجات الحرف اليدوية المحلية بهدف تطوير الموارد المحلية.
و الجدير بالذكر أن هذه التظاهرة الفنية الثقافية تهدف إلى خلق متنفس فني لساكنة المنطقة و زوارها من السياح الذين يتوافدون عليها  من داخل الوطن و خارجه.
تعتبر سكورة من المناطق الفلاحية في المملكة حيت تحيط بها الفدادين من كل جهة بالإضافة إلى النخيل، هي قرية تقع في الجنوب الشرقي وتبعد عن مدينة ورزازات بحوالي 40 كيلومتر على الطريق الرئيسية الرابطة بين الرشيدية و ورزازات، كما تشتهر بالعديد من القصبات التي تحيط بها، من بينهم "أميرهديل" التي تظهر في الأوراق النقدية القديمة من فئة 50 درهم.
مهرجان الواحة بسكورة في دورته الثانية هو فرصة للتعريف بالمنطقة و بمورثها السياحي و الثقافي و الفني و خلق جسور الحوار و التواصل بين الأجيال.
تابع القراءة Résumé abuiyad

الأربعاء، أبريل 16، 2014

افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الرابع للصناعة التقليدية بورزازات

0 التعليقات
 
انطلقت مساء اليوم الثلاثاء بساحة الموحدين بورزازات فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الوطني للصناعة التقليدية، المنظم الى غاية 4 ماي المقبل تحت شعار " الصناعة التقليدية .. هويتنا" .
ويشارك في هذا الملتقى، الذي تنظمه الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات، أزيد من 140 جمعية وتعاونية يمثلون عددا من المدن المغربية، فضلا عن مشاركة الجمعية التونسية للنهوض بالصناعات التقليدية والمهن الصغرى كضيفة شرف هذه الدورة.
تروم هذه التظاهرة حماية التراث الحرفي باعتباره جزء من الهوية الوطنية، وترويج وتسويق منتوجات الصناع والحرفيين، علاوة على كونها تشكل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الصناع التقليديين، وتشجيعهم على بدل المزيد من المجهودات في مجال الإبداع والابتكار.
وتميز حفل الافتتاح، الذي حضره على الخصوص الكاتب العام لعمالة إقليم ورزازات السيد عبد الحكيم النجار، بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات والجمعية التونسية للنهوض بالصناعات التقليدية والمهن الصغرى، والهادفة الى دعم فرص التعاون بين الطرفين حول مواضيع ذات الاهتمام المشترك من قبيل التسويق وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب في مجال الصناعة التقليدية ، وذلك للرفع من تنافسية القطاع على مستوى الأسواق الدولية.
كما تروم الاتفاقية التنسيق بين الجانبين من اجل المساهمة في تنمية الصناعة التقليدية بالبلدين وتثمين التفاعل بين مختلف الفاعلين في هذا المجال والعمل على تسويق منتجات الصناعة التقليدية، فضلا عن المساهمة في تكوين الجمعيات والتعاونيات ومسيري المقاولات الصغرى التي تشتغل في ميدان الصناعة التقليدية بالبلدين، وتنظيم ندوات وورشات عمل مشتركة في المجالات المرتبطة بالحياة اليومية للصناع التقليديين.
ويشمل برنامج الملتقى تنظيم محاضرات ولقاءات تتناول مواضيع تهم الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الحرفيين تتمحور حول "السلامة المهنية " و"إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة" و"الابتكار والإبداع في منتوجات الصناعة التقليدية"، و" التسويق الإليكتروني لمنتوجات الصناعة التقليدية".
كما يتضمن برنامج الملتقى تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ومسابقات لفائدة المشاركين في المعرض، علاوة على تكريم بعض الحرفيين القدامى اعترافا بالمجهودات التي بذلوها من أجل الحفاظ على استمرارية الصناعة التقليدية.
تابع القراءة Résumé abuiyad

الثلاثاء، أبريل 15، 2014

الدورة 22 للقسم الأول هواة شطر الجنوب : حسابات اتحاد فتح انزكان تتعقد، أمل تيزنيت في تذبذب، والدشيرة تبقي أمل الصعود

0 التعليقات
هزيمة اتحاد فتح انزكان خارج القواعد أمام نهضة الزمامرة عقدت وضعيته في اسفل الترتيب، بحيث أنه اضبح يحتل الرتبة ماقبل الأخيرة مع امتياز للمحتلين للصفين 17 و15 على مستوى عدد المباريات المجراة، بحيث يتقدم عليهما الفريق السوسي بمباراة واحدة .

بالمقابل، أبقت أولمبيك الدشيرة على حظوظها من اجل التنافس قصد الصعود، بعد الفوز بالميدان على نادي وارزازات، هذا الأخير تعرض لخصم نقطة من رصيده إثر إشراك لاعب له اربع انذارات في مباراة تيزنيت الاخيرة، وكاد الدرعيون يشركون نفس اللاعب لولا تنبيه أحد الزملاء الاعلاميين لهم، بعدما تعذر على الكاتب العام الاطلاع على الفاكس المرسل إليه من الجامعة.

بتيزنيت ، فاجأت مولودية العيون المحليين بهدف مبكر، ورغم سيطرة الامل على مجريات الشوط الثاني ، فإن هجومها لم يتمكن إلا من تعديل الكفة ، وبالتالي الابقاء على بصيص أمل ضعيف من أجل التنافس على ورقة الصعود، بحكم تذبذب نتائج الفريق منذ دورات.

في باقي النتائج ، لم يستثمر اولمبيك مراكش فرصة الاستقبال، واكتفى باقتسام لغة البياض مع سريع قطن وادزم، في وقت حققت فيه امل سوق السبت الاهم على حساب فتح سيدي بنور، وطبعا لم يفوت المتزعم نهضة سطات عامل استقباله للنادي السالمي من أجل التشبث برتبته الاولى ، ولعل شباب بنجرير يعتبر من ابرز الفرق المستفيدة في هذه الدورة، بعد فوزه على حساب مولودية أسا.
مؤجل الدورات 9 و10 و11
الملعب البلدي بسيدي بنور
طارق حزاف - العونات
الثلاثاء 15 أبريل 2014
15.00

مولودية العيون
MSE
-
-
فتح سيدي بنور
EFSB
ملعب المسيرة بتيزنيت
مهياوي النجم - إنزكان
الأربعاء 16 أبريل 2014
15.00
مولودية آسا
AMSA
-
-
الاتحاد الرياضي أمل تزنيت USAT
الملعب البلدي ببن جرير
رحال رحاني - قلعة السراغنة
الأربعاء 30 أبريل 2014
15.00
مولودية الداخلة CMD
-
-
شباب بنجرير
CJBG


الدورة 22
الملعب
التاريخ
الفريق الزائر
الفريق المضيف
ملعب احمد فانا بالدشيرة
أحمد بلغاشي - تارودانت
السبت 12 أبريل 2014
16.00
النادي البلدي ورزازات CSMO
0
1
أولمبيك الدشيرة
OD
الملعب البلدي بسوق السبت
علاء الدين الرتيمي - خريبكة
السبت 12 أبريل 2014
16.00
فتح سيدي بنور
EFSB
0
4
أمل سوق السبت
CASS
الملعب البلدي بتزنيت
محمد المحافظ - سيدي إفني
السبت 12 أبريل 2014
16.00
مولودية العيون
MSE
1
1
الاتحاد الرياضي أمل تزنيت USAT
المركب الرياضي بسطات
محمد كواكب - سطات
السبت 12 أبريل 2014
16.00
النادي الرياضي السالمي
CRS
0
2
نهضة سطات
RSS
مركز التكوين المهني بالبيضاء
سعيد بشار - الدار البيضاء
السبت 12 أبريل 2014
16.00
الاتحاد البيضاوي
TAS
0
0
التكوين المهني ASOFP
ملعب احمد شكري بخميس الزمامرة
مصطفى العوادي - آسفي
السبت 12 أبريل 2014
16.00
فتح إنزكان CUFI

0
1
نهضة الزمامرة
CRKZ
الملعب البلدي ببنجرير
عبد الهادي العباسي قلعة السراغنة
السبت 12 أبريل 2014
16.00
مولودية آسا
AMSA
1
2
شباب بنجرير
CJBG
ملعب الحارثي بمراكش
عبد الرزاق بنمعاشي - مراكش
السبت 12 أبريل 2014
16.00
سريع واد زم
RCOZ
0
0
أولمبيك مراكش OM

L'équipe exempte
مولودية الداخلة
CMD

الفريق المعفى

تابع القراءة Résumé abuiyad

مجتمع

جهات

حوادث

مال وأعمال

ثقافة

تمازيغت

رياضة

الرئيسية | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية | اتفاقية الاستخدام | فريق العمل | أعلن معنا | إتصل بنا

الموقع لا يتحمل أية مسؤولية قانونية أو أدبية في المقالات و الردود المنشورة فهي تعبر عن رأي كاتبها - جميع الحقوق محفوظة جديد اليوم 2013