حصريات

[حصريات][slideshow]

سيرفرات IPTV M3U

[iptv m3u][stack]

سيرفرات XTREAM IPTV

[xtream codes iptv][stack]

سيرفرات CCCAM

[cccam][stack]

IPTV Smarters

[IPTV Smarters][stack]

12 وسيلة نفسية للتغلب على الخجل الإجتماعي.. ابدأ بتطبيقها وستلاحظ الفرق


جميع الأشخاص يشعرون بالخجل من حين لآخر وهذا أمر طبيعي، لكن عندما يتجاوز الخجل حدّه ممكن أن يثير الكثير من المشاكل في الحياة، وقد يؤدي في النهاية إلى الإنطواء.

الخجل ينشأ حسب علماء النفس من كثرة التفكير السلبي بالذات وتوقع الوقوع في الخطأ في مواقف معينة، فضحايا الخجل كثيرا ما يتساءلون كيف يؤثرون في الآخرين، ويشعرون دائما بالاضطراب والضجر.


ولأن الخجل مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، ركز خبراء علم الاجتماع جهودهم على إيجاد وسائل وطرق لمعالجة هذه الظاهرة..


وهذه هي أهم النصائح والإرشادات المقدمة من طرف علماء النفس وأكثرها فعالية للتغلب على الخجل :



1) فكّر في رغباتك وكل ما تحبه وتكره، حاول أن ترافق أصدقاء ترتاح لهم ويعجبوك، وابتعد عن ما لا يعجبك، فهذا سيساعدك على اكتشاف الشخص المناسب لك.

2) تفاعل مع الآخرين دائما، شاركهم أفكارك وتوجهاتك، حاول أن تبدي إعجابك بالكلام الذي يدور مهما كان مملا، فعن طريق الإعجاب يمكنك المشاركة في الحديث.

3) استغل الأنترنت ومواقع التواصل للتعرف على أصدقاء جدد، وحتى الجنس الأخر الذي من الممكن أن تبني معه علاقة عاطفية، فهذا سيمنحك وقت للتفكير وفرصة أكبر للتعريف بنفسك، يمكنك تدريجيا الانتقال إلى علاقة حقيقية بعد أن تكون قد حصلت على وقتك الكامل.

4) لا تضطرب أبداً عندما تخطئ في أي كلمة أو  معلومة، بل ابتسم، خاصة إذا حاول أحدهم أن  يصحح لك. الإبتسامة عند الخطأ هي السر الخفي الذي يتمتع به الأشخاص الأكتر شجاعة.

5) عزز ثقتك بنفسك عن طريق التعبير بحرية عن رغباتك وامتلاك الشجاعة للرفض أو القبول.

6) حاول أن تعيش حاضرك وانسى ماضيك أو مستبقلك، فالخوف والقلق سببه الندم على ماضيك أو الخوف من المستقبل، وهذان البعدان هما السبب الذي يجعلانك تفقد السيطرة، علماء النفس ينصحون دائما بالإستفادة من تجارب الماضي وترك الأمور السلبية.

7) تعلم فن النسيان، وكيف تنسى الأحداث السلبية التي مررت بها، لا تتخذ موقفا من كل حادثة وتسقطعها على نفسك ثم تعتقد أنها في شخصيتك.

8) اختلط مع كل الفئات الاجتماعية لتزيد من وعيك وفهمك للمشاعر، حاول أن تتعرف على أشخاص جدد في كل المناسبات والحفلات وفي مختلف الأماكن والأزمنة.

9) تعلم أن تتعود على أن الخجل سوف يتلاشى، فالخجل كباقي الأحاسيس يمكنك أن تتعايش معه وتقبله، بعد ذلك سيسهل عليك مواجهته فقط ما عليك إلا أن تختبر مدى خجلك في موقف محدد وتجرب الخجل لأبعد حد ثم تراقبه وهو يزول تدريجيا.

10) وافق على بعض المخاوف التي تنتابك على أساس أنها طبيعية وجيدة، ثم تذكر أنك تخطئ كثيرا عندما تعتقد أن الحضور والناس عموما يُحصون حركاتك بدقة.

11) تخيل أن الحضور لا يفهمون ما تفهمه أنت وافترض عدم معرفتهم تماما بالموضوع أو أن معلوماتهم ضالة في هذا الشان.

12) حاول أن تبقى غامضا بعض الشئ وتُبقي بعض الأمور غير واضحة، هذا الأمر سيجعل البعض يبحث عنك ويحاول أن يتعرف عليك بشكل شخصي.

البروفيسرو “فيليب  زيمباردو” خبير علم النفس في جامعة ستانفورد ومؤلف كتاب الخجل يقدم نصائح إضافية للمصابين بالخجل الاجتماعي :


1) حاول أن تكتب رسالة إلى نفسك عندما يكون لديك شعور داخلي حول موضوع معين وتريد التعبير عنه، إذا لم ترغب في الكتابة استخدم آلة تسجيل واستمع للشريط أو أقرا الرسالة بعد الانتهاء من التسجيل أو الكتابة.

2) اكتسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تراها في عمود خاص واكتب مقابل كل نقطة ضعف الصفة المضادة لنقطة ضعفك.
كمثال :
لا أثق بالآخرين ــــــــ  أثق بنفسي.
الآخرون يكرهونني ــــــــ  أنا محبوب من الآخرين.
بعد أن تكتب مشاعرك المتعارضة، فكر بنفسك وبسلوكك على أنك تتمتع بالمواصفات والمبادئ الصحية (جهة اليسار).


3) حاول أن تتخيل نفسك في مواقف تسبب لك القلق والإحراج، ثم حاول بالمقابل أن تفكر بما كنت ستفعله لو لم تكن خجولا، استمر يومياً على نفس المنوال ولمدة أسبوع، بعدها ستلاحظ الفرق.

ليست هناك تعليقات :