أخبار 24 ساعة

[أخبار][slideshow]

حوادث و مستجدات

[حوادث و مستجدات][stack]

قضايا و مجتمع

[قضايا و مجتمع][btop]

مال و أعمال

[مال و أعمال][stack]

صحة و رياضة

[صحة و رياضة][grids]

علوم و تكنولوجيا

[علوم و تكنولوجيا][stack]

خارج الحدود

[خارج الحدود][stack]

منتدى الواحات بزاكورة.. خبراء يدعون إلى النهوض بالاستثمار بالمجال الواحي


جديد اليوم - و م ع 

دعا المشاركون في جلسة علمية في إطار المنتدى الدولي للواحات بزاكورة إلى النهوض بالاستثمار العمومي في المناطق الواحية وتحقيق الإلتقائية في المشاريع المدرجة بها بهدف تعزيز دورها كرافعة للتنمية المحلية.

وسلط المشاركون في جلسة علمية حول موضوع التدبير الترابي للمجال الواحي الضوء على الاختلالات الهامة الحاصلة على المستوى العمراني بالنظر للتغيرات السوسيولوجية والبيئية والاجتماعية التي طرأت على هذا الفضاء الصحراوي.

وتوقفت بعض المداخلات عند صعوبة الحديث على مجال ترابي في المناطق الواحية بالنظر إلى غياب مشاريع مهيكلة ومنسجمة مع خصوصيات المجال، مشيرة إلى التحديات التي تقف عائقا أمام تحقيق التنمية بالواحات وعلى رأسها التصحر وندرة المياه.

وأشار مدير برنامج التنمية المستدامة للقصور والقصبات بوعزة بركة إلى قيمة القصور والعمارة كرمز للثقافة المحلية وعلامة مميزة للواحات، مبرزا دورها في خلق دينامية تنموية محلية.

كما قدم  بوعزة بركة لمحة حول أهداف البرنامج المتمثلة في إيجاد إطار يعزز تبني الفاعلين المحليين لنتائج عملية التثمين المستدام للسكن الطيني وللتراث الذي تشكله القصور والقصبات ويساهم في تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى بلورة استراتيجية مندمجة للتنمية المستدامة بهذه الفضاءات في أفق 2025.

من جهته، أبرز نور الدين بوعمالي الباحث بجامعة مولاي إسماعيل في مداخلته عناصر التراث الأركيولوجي لزاكورة وقيمة الموروث الثقافي للواحات، مشيرا إلى الخصوصيات التاريخية والثقافية الهائلة التي تميزها وتنوع وغنى روافدها.

كما تطرقت باقي المداخلات إلى الضرورة الملحة لخلق مشاريع مدرة للدخل لفائدة الساكنة ولإعادة الاعتبار للموروث الواحي ومواجهة المعيقات التي تهدد استمراريته من بينها الجفاف وزحف الرمال.

وتندرج الجلسة العلمية ضمن برنامج المنتدى الذي يتضمن العديد من الندوات وورشات العمل ينشطها ويؤطرها خبراء وباحثون مغاربة وأجانب، اشتغلوا سنوات عدة على موضوعة الواحات وإمكانات التنمية في المجال الواحي.