أخبار التقنية

[أخبار التقنية][slideshow]

يهم المغاربة.. إيطاليا تقترح عليكم أكثر من 30 ألف منصب عمل


أعلنت إيطاليا عن انطلاق عملية “ديكريتو فلوسي” المتعلقة بالبرمجة الانتقالية لتدفقات دخول العمال من خارج الاتحاد الأوروبي في أراضي الدولة لعام 2018، ضمنهم العمال المغاربة.
ونشرت الجريدة الرسمية يوم 15 يناير الجاري مرسوم مجلس الوزراء الإيطالي، الذي أصدره في 15 دجنبر 2017، وهو القاضي بالسماح للمواطنين من غير الاتحاد الأوربي بالدخول إلى إيطاليا، لأسباب تتعلق بالعمل الموسمية وغير الموسمية والعمالة الذاتية، في حدود أقصاها 30،850 وحدة.
وجاء تفصيل عدد المناصب على مجموعة من الدرجات والشروط لتشمل مجموعات تفضي في النهاية للرقم المطلوب، حيث انطلقت من تخصيص حاجتها ل 12.850 شخص، لأسباب تتعلق بالعمالة الثانوية غير الموسمية والعمالة الذاتية. ثم 500 مواطن أجنبي من خارج الاتحاد الأوربي يقيمون في الخارج ممن أكملوا برامج التدريب والتعليم في بلدانهم الأصلية عملا بالفن.
وخصصت السلطات الإيطالية حصصا ل 100 عامل من أصل إيطالي لجزء من واحد على الأقل من الوالدين حتى الدرجة الثالثة في خط مباشر من النسب، المقيمين في الأرجنتين وأوروغواي وفنزويلا والبرازيل، لأسباب تتعلق بالعمل غير الموسمية الثانوية والعمل الحر.
وفي إطار الحصة القصوى المتوخاة، بالتحويل إلى تصاريح إقامة للعمل الثانوي، ارتأت السلطات الإيطالية تخصيص 4704 رخصة إقامة للعمل الموسمي. و3500 تصريح إقامة للدراسة، والتدريب الداخلي أو التدريب المهني. علاوة على 800 تصريح إقامة للاتحاد الأوربي للمقيمين على المدى الطويل، تصدر لرعايا البلدان الثالثة من دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوربي.
وبخصوص الحصة القصوى المتوخاة، التحول إلى تصاريح إقامة للعمل الحر، فقد قررت السلطات الإيطالية تخصيص 700 رخصة إقامة للدراسة، والتدريب الداخلي أو التدريب المهني. بالإضافة إلى 100 تصریح إقامة للاتحاد الأوربي للمقيمین لأمد طويل، یصدر لرعایا بلدان أخرى من دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوربي. مع الإشارة إلى أن بلدان المصدر والتي يستقدم منها العمال الموسميون، ستكون هي نفسها خلال السنوات الماضية.
وتضم لائحة البلدان المعنية كلا من المغرب وتونس، والجزائر، وغانا، وكوريا الجنوبية، وساحل العاج، وغامبيا، والسنغال، والسودان، وباكستان، ثم مصر. إذ من المقرر أن تنطلق العملية ابتداء من يوم 24 يناير 2018، حيث ستكون النماذج التي يجب ملؤها جاهزة، وإرسالها ابتداء من يوم31 يناير. غير أنه انطلاقا من أول أمس الخميس 18 يناير فإن النماذج الخاصة بطلبات العمالة الثانوية غير الموسمية والعمالة الذاتية جاهزة على موقع وزارة الداخلية، ويوم 23 يناير يبدأ إرسال الطلبات.

هناك 3 تعليقات :