3 مؤشرات تدل على أنك في علاقة ضارة ويجب أن تنسحب منها فورا

في جميع أنواع العلاقات الإجتماعية، تعتبر “سوء المعاملة” أكثر سبب يُنهي العلاقة بين البشر.
 
“سوء المعاملة” يختلف شكله من حالة لأخرى، وفي بعض الحالات لا يمكن ملاحظة ذلك بالعين المجردة، (ما يرتبط بالاضطرابات النفسية والتلاعب والتحكّم العاطفي، بحيث يمكن إخفاء هذا النوع من سوء المعاملة بسهولة).
 
وفقًا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية هناك 3 مؤشرات يمكن من خلالها تحديد هذه العلاقات الضارة وتجنبها، نذكرها فيما يلي :

 

التلاعب العقلي المتعمد :

هذا المؤشر يعني التلاعب بشخص ما عن طريق تشكيكه في قدراته المعرفية، وكذا قابليته لفهم وتصحيح الأحداث وتشكيكه في سلامة قدرته العقلية. فإذا رفض أحدهم وجهة نظرك لدرجة تشكيكه في فهمك للواقع، وتكرر الأمر مرات عدة، فذلك يعتبر علامة من علامات التلاعب العقلي.

العُزلة :

الشخص الذي يعبّر عن رغبته في بقاءك منعزلا عن الآخرين ولا يهتم بواقعك، ويصنع حواجز بينك وبين أصدقائك، غالبا ما يكون صاحب شخصية استغلالية، فهؤلاء يعمدون لعزل ضحاياهم عن الأشخاص الذين يمكنهم تقديم المساعدة مثل الأصدقاء أو أفراد العائلة، وذلك لأهذاف ذاتية.
ينبغي الحذر من هذا النوع خصوصا في العلاقات العاطفية.

 

السخرية لدرجة التحقير

هناك فاصل رفيع بين السخرية العفوية بدافع المزاج، والسخرية المتعمدة بدافع التحقير، فكل الأصدقاء والأقارب قد يسخرون من بعضهم بين الحين والآخر، لكن عندما تزداد تلك السخرية أو ذلك المزاح عن الحدود الطبيعية يتحول الأمر إلى إيذاء نفسي. وتنشأ مشكلة عندما تتنكّر الإهانة في شكل “نكت” بحيث لا يحق للضحية الشعور بالانزعاج أو الغضب.