من المغرب العميق

[أخبار جهوية][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

سياسة

[سياسة][stack]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

تكنولوجيا

[تكنولوجيا][stack]

خارج الحدود

[خارج الحدود][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

الدورة الرابعة لملتقى القصبة للفيلم القصير أكتوبر المقبل بورزازات



جديد اليوم - ورزازات 

تنظم جمعية التربية والتنمية -فرع ورزازات، خلال الفترة من 25 إلى 28 أكتوبر المقبل، ملتقى القصبة للفيلم القصير في دورته الرابعة، تحت شعار «الفيلم القصير أساس تطوير الإبداع السينمائي لدى الشباب».
وبحسب بلاغ للجمعية، فان هذا الملتقى المنظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي وبدعم من المجلسين الإقليمي والبلدي والمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بورزازات والشركة الشريفة للدراسات المعدنية، يشكل موعدا سنويا للمبدعين الشباب لإبراز طاقاتهم وإبداعاتهم.
وقد ارتأت الجمعية خلال هذه الدورة أن»تحافظ على هيكل الأنشطة مع استقدام وجوه جديدة ستعطي قيمة مضافة للملتقى وستساهم في تطويره بإبداع فقرات جديدة في اتجاه خلق خصوصية للمهرجان لجعله محطة أساسية يتوقف عندها صناع الفيلم القصير من المبدعين على اختلاف مشاربهم».
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة فقرات متنوعة تشمل (مخرج الدورة يونس الركاب) الذي استهل مسيرته الفنية بمجموعة من الأشرطة القصيرة التي لقيت نجاحا كبيرا وحصلت على عدة جوائز، وتكريم حميد الزوغي أحد الفنانين الكبار الذين بصموا تاريخ السينما المغربية بإبداعاتهم، والذي ستنكب هذه الدورة على نبش خبايا تجربته السينمائية من خلال الدرس السينمائي الذي سيقدمه أمام المشاركين ومتدربي المعهد المتخصص في مهن السينما وطلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات.
كما يشمل البرنامج مسابقة وطنية للفيلم الروائي القصير، يتنافس من خلالها المخرجون الشباب الهواة على جوائز العمل المتكامل وأحسن سيناريو وأفضل تشخيص ذكورا وإناثا، علاوة على ورشات تهدف إلى تقريب بعض التقنيات من المخرجين الشباب والتقنيين، تهم ورشة الإنتاج وورشة تحريك أجسام ثنائية الأبعاد، وورشة كيفية رسم ملصق الفيلم كمحاولة للتذكير بهذه التقنية وإعادة العلاقة بين التشكيل والإبداع السينمائي الذي تنصهر فيه كل الفنون، وعدة مسابقات تشمل ملصق الفيلم و ملصق المهرجان.
وعلاوة على تنظيم ندوة فكرية في موضوع «حضور الشباب في الفيلم المغربي القصير والطويل»، سيتم تخصيص فقرة للمقهى السينمائي، الذي سيتم من خلاله توقيع مجموعة من الكتب بعد تقديمها من طرف باحثين ونقاد، فضلا عن معرض للوحات تشكيلية لفنانين شباب مع رسم جداريات بمواضيع سينمائية ببعض المدارس الخاصة وعروض لفائدة الأطفال.

ليست هناك تعليقات :