من المغرب العميق

[أخبار جهوية][slideshow]

مجتمع

[مجتمع][stack]

سياسة

[سياسة][stack]

إقتصاد

[إقتصاد][stack]

تكنولوجيا

[تكنولوجيا][stack]

خارج الحدود

[خارج الحدود][stack]

رياضة

[رياضة][grids]

ورزازات: تدشين مشاريع اجتماعية واقتصادية في الذكرى 18 لعيد العرش المجيد بتازناخت



جديد اليوم - ورزازات 

بمناسبة تخليد الشعب المغربي للذكرى الثامنة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، سيقوم السيد صالح بن يطو عامل صاحب الجلالة على إقليم ورزازات يوم الأربعاء 26 يوليوز بتدشين عدد من المشاريع التنموية، تهم مجموعة من القطاعات الحيوية والمستجيبة لمجموعة من إنتظارات الساكنة.

وفي هذا السياق، ستشهد بلدية تازناخت، وضع الحجر الاساس لبناء مركب الصناعة التقليدية، على مساحة 1900 متر مربع مكونة من طبقين، رصد له غلاف مالي بلغ حوالي 9 ملايين و 399 ألف درهم،  سيستفيد منه الصانعات والصناع التقليديين، حيث سيضم المركب ورشات العرض الجماعية، ورشات الصباغة وورشات النسج، إذ تعتبر تازناخت معقل الزربية الواوزكيتية ذات الصيت العالمي.

كما سيتم بالبلدية ذاتها تدشين داخلية الثانوية التأهيلية الرازي، التي سيستفيد منها 160 تلميذ وتلميذة، بالإضافة الى توسيع الثانوية حيث ستبلغ طاقتها الاستيعابية 838 تلميذ وتلميذة، بغلاف كالي قدره 8 ملايين و937 ألف درهم.

وفي إطار تعزيز البنيات التحتية الأساسية بالمنطقة وتنظيم الباعة المتجولين سيتم اعطاء الانطلاقة لتهيئ الفضاء الخاص بالباعة المتجولين.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى ستة أشهر بتكلفة إجمالية تقدر ب 3 مليون و25 ألف درهم، منها 2 مليون و 256 الف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة نحو 120 بائع متجول، إلى تنظيم الباعة المتجولين وتحسين ظروف ممارسة أنشطتهم، والخروج التدريجي بالتجارة المتجولة من القطاع غير المنظم الى قطاع منظم، كما سيساهم هذا المشروع في تسهيل عملية المرور وانسيابها واعطاء صورة حضارية للشوارع والاماكن العامة بالمدينة وتوفير ظروف صحية للمستهلك، فضلا عن تثمين مساهمة تجارة القرب في تحريك الاقتصاد المحلي وخلق فرص الشغل.

وفي مجال الشباب و الرياضة سيتم تقديم مشروع المركب السوسيو رياضي للقرب من صنف A، الذي سيشيد على مساحة بلغت 12000 متر مربع، والرامي الى توفير بنيات رياضية وترفيهية لفائدة شباب المنطقة، في إطار المفهوم الجديد للأندية السوسيو رياضية للقرب المندمج التي يتوخى من ورائها تشجيع الساكنة على جعل الأنشطة البدنية والرياضية والاجتماعية في صلب اهتماماتهم اليومية بشكل يتماشى مع ميولا تهم وفئاتهم العمرية.

وبلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع ، الذي يحتوي على الخصوص على ملاعب رياضية ومرافق صحية، والذي سيستفيد منه الاف من شباب وشابات تازناخت الكبرى، 5 ملاين و500 ألاف درهم.

أما المشروع الثاني الذي سيتم تقديمه بهذه المناسبة، فيتعلق الأمر بمشروع الري الصغير والمتوسط ببلدية تازناخت ودائرة امرزكان، ويندرج هدا المشروع ضمن مشروع شامل يضم كل جماعات إقليم ورزازاتبتكلفة إجمالية بلغت 24 مليون و 182 ألف درهم، ويروم بالأساس الى حماية الأراضي الفلاحية، استصلاح مجموعة من الخطارات والسواقي وتدشين سد تحويلي.

وفي الميدان الصحي ومن أجل توفير ظروف نقل المريض إلى مستشفيات ورزازات أو مدن أخرى في الحالات التي تستدعي ذلك، سيتم تسليم مفاتيح سيارة إسعاف بتكلفة قدرها 350 ألف درهم.

وتتواجد بلدية تازناخت على بعد 88 كلم جنوب غرب مدينة ورزازات وتمتد في سفـوح جبـال الأطلـس الصغيـر على مساحة 49 كلم2 ، ارتفاعها يتراوح حوالي 1500 متر عن سطـح البحر ، و تخترقهــــا الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بيـــــــن ورزازات وآكادير والطريق الجهوية رقم 108 الرابطة بين ورزازات وطاطا، وأحدثت جماعة تازناخت سنة 1959،  وهي جزء من باشوية تازناخت إقليم ورزازات.

وتبلغ ساكنة  الجماعة الترابية لتازناخت 8618 نسمة موزعة على 2101 وحدة سكنية، تتكون من 4 دواوير ومركز و5 أحياء، تبعا للمعطيات المونوغرافية للجماعة لسنة 2017.


ليست هناك تعليقات :