آخر الأخبار

" الحكامة في خدمات الماء و التطهير من اجل مواجهة التغيرات االمناخية في مناطق الواحات" موضوع دورة تكوينية لفائدة الفاعلين المحليين بإقليم تنغير




محمد ايت حساين
نظمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، يوم الخميس 3 نونبر 2016، بالمركز الفلاحي بتنغير،  دورة تكوينية تحت عنوان " الحكامة في خدمات الماء و التطهير من أجل مواجهة التغيرات االمناخية في مناطق الواحات"في إطار مشروع التاقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات الممول من طرف صندوق التأقلم بتكلفة بلغت قيمتها حوالي 96 مليون درهم. هذا المشروع الذي أعطيت انطلاقته في نونبر 2015، بعقد اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان باعتبارها الهيئة المنفذة للمشروع و وكالة التنمية الفلاحية باعتبارها الهيئة المكلفة بالمشروع،  يهدف بالأساس إلى تحسين قدرات ساكنة المناطق الواحية مع التغيرات المناخيةعبر إنجاز وتأهيل البنيات والمنشآت المائية، انجاز مشاريع لتنويع مصادر الدخل وتحسين الظروف المعيشية للساكنة، تحسين وتقوية النظم الإيكولوجية لمواجهة التغيرات المناخية، و كذا عبر الرفع من وعي جميع الفاعلين و تقوية قدراتهم في تصميم وتنفيذ تدابير التأقلم. و يمتد المشروع طيلة خمس سنوات أي إلى غاية. 2019  و تتمركز أغلب الأنشطة المبرمجة في المشروع في منطقتين حساستين للتغيرات المناخية و هما :

  •         حوض غريس الوسط: الذي يضم جماعات: غريس السفلي، غريس العلوي، فركلة السفلى فركلة العليا، ملعب وبلدية تنجداد.
  •         حوض المعيدر: و الذي يضم جماعات: النيف، حصيا ومصيسي بإقليم تنغير وآيت ولال، تزارين، تغبالت ونقوب بإقليم زاكورة.

و حضر افتتاح هاته الدورة التكوينية رئيس قسم الجماعات المحلية بإقليم تنغير و مندوب الوكالة بورزازات إلى جانب  مجموعة من رؤساء و اطر و موظفي الجماعات الترابية لإقليم تنغير.وتدخل هذه الدورة ضمن سلسلة من 6 محاور أساسية خلال سنة 2016 همت : التدبير المندمج للموارد المائية في مواجهة التغيرات المناخية، تدبير النزاعات و الوساطة، إدارة المشاريع، تمويل المشاريع، المقاربة التشاركية في إطار تدابير التاقلم و الحكامة في خدمات الماء و التطهير من أجل مواجهة التغيرات االمناخية في مناطق الواحات. استفاد منها مجموعة من الفاعلين المحليين بإقليم تنغير و باقي أقاليم المناطق الواحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.