آخر الأخبار

"أليات التشاركية للحوار و التشاور" موضوع ندوة جهوية بورزازات



جديد اليوم - ادريس اسلفتو
بورزازات عقدت جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية الندوة الجهوية  الاولى حول القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات لتفعيل الاليات التشاركية للحوا والتشاور ،بشراكة مع الجماعات الترابية الشريكة ،بتنسيق مع قسم الجماعات المحلية بعمالة ورزازات وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية  يوم السبت 19 نونبر 2016 بأحد فنادق المدينة.
في الجلسة الثانية لهذه الندوة الجهوية المخصص لمناقشة الاليات التشاركية للحور والتشاور استنادا للقانون التنظيمي 14-113المتعلق بالجماعات، تم خلالها تقديم مداخلات في الموضوع الاولى من طرف "عثمان عوى"، حول اليات التشاركية والمدخل القانوني واشكالية التفعيل بالمجال. في ما همت المداخلة الثانية المراحل الممكنة لإرساء التشاركية للحوار بالجماعات الترابية، تقدم بها "حميد عدي " حيت استعرض هذا الاخير في خضم مداخلته توصيات من أبرزها تكوين لجن للخطاب بين المواطنين أو تكوين مجالس للشباب من شأنها التفاعل مع المجلس، كمؤسسة منتخبة مع إمكانية استغلال التواصل الاعلامي المتاح .
وعملت الجمعية على تقديم الدليل العملي لاجرأة المجالس المحلية للأطفال والشباب ،من انتاج الجمعية وبمساهمة شبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين ،وهو كتاب من 102 صفحة ساهم في اعداد مجموعة من الأساتذة من مختلف المجالات بورزازات، ويتضمن اقتراحات قابلة للتطبيق بغية تكريس الديمقراطية التشاركية .وحسب التقديم المتصدر  للدليل العملي فانه يأتي كمساهمة ملموسة من الجمعية لتقوية قدرات المجتمع المدني وتفعيل مساهمتها في تدبير الشأن العام، ووفق مجالات تدخلها. كما يشرح الدليل المقاربة الديمقراطية لدمج الاطفال والشباب في تدبير الشأن المحلي ،وذلك من أجل مساهمة في فتح للنقاش العمومي حول قضايا المشتركة ،والمتعلقة بحقوق الانسان ومقاربة النوع  واشكالية التنمية المستدامة عامة. 

ويهدف هذا المشروع الذي تشرف عليه جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية بورزازات  بشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية والجماعات الترابية بكل من ورزازات واقليم زاكورة (يهدف ) الى التعبئة المجتمعية من أجل إرساء الاليات التشاركية للحوار والتشاور عبر اليات مجالس الاطفال والشباب وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.