آخر الأخبار

عبد الله زيرات يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان سينما الشعوب




 أسدل الستار مساء أمس الأحد على فعاليات الدورة ال 13 لمهرجان سينما الشعوب بايموزار كندر، وذلك بتتويج فيلم"انتظار" للمخرج المغربي عبد الله زيرات، بالجائزة الكبرى، تقديرا لهذا الفيلم، بشخوصه ورؤيته الابداعية، والذي قدم عناصر فيلمية وفرجوية راقية، اجتمعت فيها الموسيقى بالصمت، بحثا عن مرايا فنية مؤثرة في المتلقي.
وكان هذا الفيلم المتوج قد حاز ايضا على جائزة البرج الذهبي لمهرجان الأسوار بتارودانت للفيلم القصير الاخير، والجائزة الكبرى للعام الماضي بمهرجان مكناس، فضلا عن جائزة لجنة تحكيم لمهرجان سبو بالقنيطرة، كما مثل في نفس السنة المغرب، ضمن فقرة الأفلام القصيرة العالمية بمهرجان كان الفرنسي.
وعادت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، التي ترأسها المغربي محمد بكريم، وضمت إبراهيم الحسناوي من المغرب، وسليم عقار من الجزائر، وطوماس لوسور من فرنسا، لفيلم"بلوكوفوبي" لمخرجه المغربي ادريس بوسرحان، وجائزة أحسن تصوير لفيلم"انكسار  للمخرج المغربي الحسين بوصابر، وجائزة أحسن تثمين لثقافة شعب لفيلم"سباق الأمل" للمخرج المغربي يوسف غريش.
وآلت جائزة الجمهور للفيلم"أمازيغي" للمخرج المغربي المقيم في فرنسا مصطفى الكوش، كما نوهت لجنة التحكيم برئاسة المغربي محمد بكريم بفيلمي"رقصة الموت" للمخرجة عتيقة العاقل، و"التفاحة" للمخرج مراد العباري من المغرب.
وشهدت الدورة التي استضافت مهرجان"ايدولون" الفرنسي، وكرمت الناقد السينمائي بوبكر الحيحي، تنظيم ندوة حول"اللغة السينمائية في الفيلم المغربي.. قراءات في الفيلم الأمازيغي"، وأيام تكوينية حول إخراج الأفلام القصيرة، وعروض في الهواء الطلق، مع عرض فيلم"يما" للمخرج والممثل رشيد الوالي، و"جوع كلبك" لمخرجه هشام العسري، و"الوشاح الأحمر" للمخرج محمد اليونسي، اضافة الى توقيع الإصدار العاشر للنادي، وهو بعنوان"اللغة السينمائية في الفيلم المغربي : قراءات في الفيلم الأمازيغي".
يشار ان هذا المهرجان، الذي ينظمه نادي ايموزار للسينما بشراكة مع المجلس الجهوي لجهة فاس بولمان، ومهرجان"اوف كور"الفرنسي، وبدعم من لجنة دعم تنظيم المهرجانات، والتظاهرات السينمائية، وعمالة اقليم صفرو والمعهد الفرنسي بفاس والمجلس البلدي لايموزار كندر وباشوية المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.