آخر الأخبار

كوب 22 … المجتمع المدني يلتزم بحماية البيئة



مراكش –  تشكل المنطقة الخضراء، بموقع “باب أيغلي ” الذي يحتضن مؤتمر ” كوب 22″، المنعقد من سابع إلى 18 نونبر الجاري ، فضاء لتبادل الآراء لفائدة جميع الفاعلين غير الحكوميين المعنيين بمكافحة التغير المناخي.

وفي هذا الإطار تمت برمجة مجموعة من الأنشطة الموازية، من معارض، وندوات، وفضاءات لاستعراض مختلف المبادرات والقيام بعمليات التحسيس بقضايا المناخ.

وتهدف هذه الأنشطة إلى فسح المجال أمام المشاركين في المؤتمر للتعرف على تجاربهم وتقاسمها، فضلا عن تقديم أفضل الممارسات، مع تعزيز وإطلاق المبادرات الرامية لحماية المناخ، ذلك أن منظمات غير حكومية وجمعيات وجامعات وجماعات محلية ومراكز للبحث وهيئات عمومية ومقاولات، معبأة في المؤتمر من أجل المناخ.

وتشارك أزيد من ثلاثة آلاف هيئة مختلفة في استقبال 30 ألف مشارك بالفضاءين المخصصين “للمجتمع المدني” و”ابتكارات وحلول”.

ويشكل فضاء المجتمع المدني ، الممتد على مساحة 12 ألف متر مربع، فرصة للنقاش والحوار ،يلتقي فيه ممثلو المجتمع المدني، والأكاديميون والجماعات المحلية، وذلك من أجل إتاحة الفرص لهم للتعريف بمبادراتهم المتعلقة بالتغيرات المناخية وعواقبها.

ومن بين مبادرات المجتمع المدني، تلك المتمثلة في تنظيم جمعية “أركان ” معرضا دوليا في موضوع “التعبيرات العالمية لأرت كوب” إلى جانب الدورة الثانية لأركان إفريقيا، وهو معرض مخصص للترويج للفن الإفريقي المعاصر، وكذا معرض “صورة لكوكبي” المساند من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والذي يستعرض أعمالا لنخبة من الفنانين المحترفين والهواة تبرز المجهودات والمبادرات المعتمدة لمحاربة التغيرات المناخية.

وللإشارة، فهذه التظاهرة الحاملة لعلامة “كوب 22 ” تتيح الفرصة أمام الزوار لاكتشاف العديد من الأعمال التشكيلية، والصور الفوتوغرافية، وإبداعات في مجال النقش والنحت.

من جانبه ، يقترح فضاء “ابتكارات وحلول” مبادرات مبتكرة مقدمة من طرف فاعلين من القطاع العمومي، رفقة بعض الجامعات ومراكز البحث والمقاولات، وذلك بغية تحسيس الجمهور العريض بالإشكاليات المناخية والتدابير المتخذة للتخفيف من حدة الاحتباس الحراري.

وتتميز المنطقة الخضراء، التي تعرف مشاركة حوالي 140 مقاولة عارضة قدِمت من مختلف دول العالم للمشاركة والتعريف بأعمالها كالوكالة المغربية للطاقة الشمسية “مازن”، و”دانون”، و”صندوق الإيداع والتدبير”، بتنظيم مناقشات كل يوم حول مواضيع مختلفة على غرار مواضيع الشباب والغابات والولوج للماء والزراعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.