آخر الأخبار

قافلة المحبة بورزازات... لحظة اعتراف بالاديب والأدب




يستظيف الملتقى السنوي لقافلة المحبة بورزازات فنانين وشعراء ووجوه سينمائية لامعة في الساحة المحلية والوطنية والدولية التي تساهم بدورها في نشر القيم الانسانية التي تتبنها القافلة ،والهادفة الى نشر وتوطيد القيم كالاحترام والمحبة والتسامح والتضامن والحوار بين الشباب المنحدر من أوساط مختلفة، إلى جانب غرس الذوق الفني والجمالي لدى الشباب ودفعهم لحب التربية الفنية والثقافية والبيئية، مع تقوية قدراتهم بما فيها القدرات التواصلية والتعبيرية.
وخلال الدورة الثامنة التي من المنتظر أن تنطلق من 17 إلى 24 شتنبر 2016 في اتجاه الجماعة القروية زناكة باقليم ورزازات قافلة المحبة تحتفى بإصدارات الشعراء والأدباء المغاربة وفي مقدمتهم  الشاعر المغربي محمد بن علي بوهو مشارك بالقافلة للسنة الثانية على التوالى وعضو في الاتحاد المغربي للزجل وعضو مجلس الكتاب و الادباء والمثقفين العرب ومدير العلاقات به سابقا.
محمد بن علي بوهو ابن الحي المحمدي , درب مولاي الشريف ,تابع دراسته الابتدائية بأوطوكومبير وأتم دراسته الاعدادية بالإمام مالك و الثانوية بملحقة للبعثة الفرنسية , حاصل على شهادة في المحاسبة وشهادة في تسيير المقاولات بفرنسا.مارس مهنة الخبرة في المحاسبة لعدة سنوات بعدها اشتغل بتسيير الشركات في كل من المغرب و فرنسا و اسبانيا بحيث تدرج في المراتب من رئيس قسم الحسابات الى مدير مالي , مدير اداري ,و مدير عام وبقي بين هذه المناصب وتسيير أعماله الحرة في" الصيد في أعالي البحار _ النسيج والخياطة "الموجهة الى التصدير لأكثر من عشرين سنة .
حكاية الشاعر محمد بن علي بوهو مع الحرف و الكتابة, منذ الصغر وهي بدايات بوح كان يختصر في كلمات ,ليستمر الأمر ويتطور الى أن اصبح الوعي بالكتابة , لكن وللأسف سنة 1986 سيأتي حريق على كل أرشيفه من صور وكتابات ومذكرات وذكريات , أصيب بعدها بإحباط كبير أبعده عن الإبداع لسنوات عديدة ,بعد أن ضاعت منه كتابات أكثر من ثلاثين سنة ,استئنف الشاعر الكتابة ,ليتخصص في الكتابة الزجلية بعدما كانت بالفصيح والعامي والامازيغي و بلغات أخرى .للشاعر حاليا أكثر من مائة نص كاملة , أختار منها مؤخرا حوالي ستين نصا , وزعهم على أربع دواوين جاهزة للطبع , حسب أربع تيمات "غربال لحروف" " حديث الورد " "لعمر دمعة" "خواطر فالميزان ", غربال الحروف موجود في السوق . ديوان "حديث الورد" تحت الطبع. والديوانان الباقيان هما في انتظار الطبع، سيتم أصدارهما .وله أيضا مشروع انتاج قرص مدمج يحتوي على ست أغاني من تأليفه أنجز منها لحد الساعة ثلاثة.
ويحتضن المركب السوسيو ثقافي بتارميكت حفل افتتاح قافلة المحبة في دورتها الثامنة حيت من المنتظر أن يشهد حفل الافتتاح هذا فقرات فنية متنوعة وتكريم للوجوه الفنية وتوقيع الإصدرات الأدبية وتقديم الطاقم المشارك خلال هذه الدورة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.