آخر الأخبار

ورزازات : تدبير المبادرة الملكية "مليون محفظة " في حلتها الجديدة في ظروف جيدة وفي زمن قياسي


ورزازات - مروان قراب
كما هو معلوم، شرع ولاة و عمال عمالات واقاليم المملكة منذ 19 من شهر غشت الماضي في تدبير ملف المبادرة الملكية " 1 مليون محفظة " برسم الدخول المدرسي 2016-2017 ، في حلتها الجديدة، تنفيذا للتوجيهات الصادرة عن وزارة الداخلية بالإشراف على العملية  والسهر على تفعيلها.
و توصل ولاة وعمال المملكة يوم الخميس 18 غشت المنصرم، ببرقية مستعجلة من وزارة الداخلية، تتضمن توجيهات رسمية بالسهر على تدبير المبادرة الملكية “مليون محفظة”، في إطار المساطر والمقتضيات المنظمة لتدبير برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وفي نفس سياق تنفيذ  التوجيهات الملكية السامية، بادرت مصالح عمالة إقليم ورزازات،  تحت إشراف مباشر لعامل الإقليم السيد صالح بن يطو، و بتأطير من السيد محمد بليزيد الكاتب العام للعمالة، إلى وضع الترتيبات اللازمة لتدبير هذا الملف في ظروف جيدة بتنسيق تام مع مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. 
و قد مرت عملية استلام وإيصال اللوازم المدرسية إلى المؤسسات التعليمية بالإقليم في ظروف جيدة جدا، وفي وقتها المحدد، رغم بعض الاكراهات والمعيقات التي تم التغلب عليها في الوقت المناسب حسب الساهرين على العملية، ساهمت في ذلك الفعالية والسلاسة التي مر فيها تدبير هذا الملف، والوسائل البشرية واللوجيستيكية التي تمت تعبئتها لهذا الغرض من طرف سلطات الاقليم علاوة على التنسيق المحكم الذي ميز مختلف اطوار العملية، بين المصالح المختصة بالعمالة والسلطات المحلية، والمصالح التابعة للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية التي كان لها الفضل في تحديد الحاجيات في الوقت المناسب وتعبئة الاطر الادارية بمختلف المؤسسات التعليمية للإشراف على تسلم التوريدات. وهو ما لقي استحسان أباء و أمهات و أولياء التلاميذ بالإقليم. 
المبادرة الملكية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2016 / 2017 بورزازات
بلغ مجموع الإعتمادات المرصودة للعملية على مستوى إقليم ورزازات ما مجموعه 5.744.800,00 درهم موجهة ل 51 ألف و 402 مستفيدا ومستفيدة بـ 131 مؤسسة تعليمية، منها 116 بالسلك الابتدائي و 15 بالسلك الثانوي الإعدادي.
التركيبة المالية والصفقات المبرمة
اعتمدت عمالة إقليم ورزازات لتنفيذ هذه العملية ابرام 4 صفقات عمومية محدودة، تمت خلالها استشارة 14 موردا على المستوى المحلي والجهوي، رست بعد عملية فتح الاظرفة التي جرت بتاريخ 2 شتنبر 2016 على ثلاث كتبيين محليين.
توزيع المستفيدين حسب المستويات الدراسية  
حسب المعطيات المتوفرة لدى مصالح المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات، سيصل عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" بالإقليم، حسب المستويات الدراسية بالوسط القروي، 42 ألف و 764 مستفيدا و مستفيدة، منها 20 ألف و 666 تلميــــذة، و 22 ألف و 98 تلميذا، كما سيبلغ عدد المستفيدين بالوسط الحضري  ما مجموع 8 الاف و 638 مستفيدا ومستفيدة، حدد نصيب الإناث منها في 4154 تلميذة. أي ما مجموعه 26 ألف و 582 مستفيد من التلاميذ، و 24 ألف و 820 من التلميذات.
وحسب المعلومات المستقاة من الجهات المشرفة، فان الاقليم على اتم الاستعداد  للاعلان عن انطلاق هذه المبادرة الملكية بمختلف المؤسسات التعليمية المستهدفة في موعده المحدد.    




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.