آخر الأخبار

بعد تصنيفه المشغل الأول.. الحليمي: قطاع الفلاحة فقد 175 ألف منصب شغل




أثرت قلة التساقطات المطرية للموسم الفلاحي الحالي، في قطاع التشغيل في المغرب، إذ فقد قطاع الشغل في الوسط القروي، 64 ألف منصب شغل، وفقا لمذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول وضعية سوق الشغل، خلال الفصل الثاني من عام 2016، صدرت اليوم الجمعة.

وأضافت المندوبية، أن الاقتصاد الوطني، فقد 24 ألف منصب شغل، مقابل معدل إحداث سنوي يقدر بـ 74.000 منصب.

وأَافت المذكرة، ان قطاع “الفلاحة، والغابة والصيد”، فقد 175 ألف منصب شغل، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بينما أحدث قطاع “الخدمات” 70 ألفا، و”البناء والأشغال العمومية” 41 ألفا، و”الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية” 38 ألف منصب.

وأوضحت مذكرة المندوبية أن عدد العاطلين عن العمل شهد انخفاضا نسبيا، خلال الفصل الثاني من العام الحالي، حيث انتقل حجم العاطلين، من مليون و41 ألف عاطل عن العمل إلى مليون و23 عاطلا عن العمل، نتيجة ارتفاع إحداث 38 ألف منصب شغل في الوسط الحضري.

وأشارت، أن أهم الانخفاضات في معدل البطالة سجلت لدى حاملي الشهادات بناقص 0.7 نقطة، والبالغين من العمر ما بين 35 و44 سنة ناقص 0.8 نقطة، في حين ارتفع معدل البطالة في صفوف الشباب، المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و24 سنة بـنقطة واحدة على المستوى الوطني، 0.2 نقطة بالوسط الحضري، و1.8 نقطة بالوسط القروي.

ويأتي هذا التقييم في الوقت الذي سبق أن كشفت فيه أرقام سابقة، لمندوبية التخطيط، عن كون القطاع الفلاحي، هو المشغل الأول في البلاد، حيث يستوعب النشاط الفلاحيـ، حوالي 34% من مجموع القوى العاملة، كما يشكل جانبًا مهمًا من الصادرات، وأهم المحاصيل الزراعية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.