آخر الأخبار

إنطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني لفنون أحواش بورزازات




جديد اليوم - عبد الرحيم البصير
صور : أيوب برخوش

انطلقت مساء أمس الخميس بورزازات فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني لفنون أحواش المنظم على مدى ثلاثة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميزت انطلاقة هذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة بشراكة مع عمالة ورزازات و المجلس الإقليمي لورزازات و المجلس البلدي لورزازات والمجلس الإقليمي للسياحة لورزازات ، بتكريم "محمد بن ابراهيم الهواوي" و "محلة اوتزكي" الذان يعتبران من بين أشهر و أقدم الفنانين اللذين تركوا بصمة و لمسة خاصة على فن أحواش بالمنطقة.

واستمتع عشاق فن أحواش، بفضاء ساحة قصبة تاوريرت الأثرية، بإيقاعات وأنغام محكمة التنظيم بحركات جماعية تستعمل حركات الساق، وأصوات نسائية ترد على الرجال مع إنشاد شعري متناسق ورقص متموج، ورقصات تشكل جزءا من طقوس وحركات رائعة ومتوافقة مع الشعر المتغنى به بأصوات نابعة من الجبال، أدتها الفرق المشاركة في لوحات فنية جميلة.

وشكلت سهرة الافتتاح  مناسبة لساكنة ورزازات وزوارها، الذين اصطف عدد كبير منهم على مدرجات وجنبات خشبة العرض، لاكتشاف فنون مجموعات أحواش المتميزة بلباسها التقليدي وأدائها وأهازيجها وإيقاعاتها الفريدة، كما أتاح المهرجان فرصة للجمهور للاطلاع على تنوع منابع هذا الفن الأصيل، وتحديد مدى اختلافات إيقاعاتها وتلاوينها ورقصاتها من منطقة الى أخرى من جهات المملكة التي تزخر بهذا التراث اللامادي.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة بشراكة مع عمالة ورزازات و المجلس الإقليمي لورزازات و المجلس البلدي لورزازات والمجلس الإقليمي للسياحة لورزازات، احتفالًا بمناسبة عيد العرش، وبالذكرى 37 لاسترجاع وادي الذهب، والذكرى 63 لثورة الملك والشعب.

ويذكر أن هذه الفعالية الفنية التقليدية ستشهد مشاركة أكثر من 480 فنانًا وفنانة ممن يمثلون أجود فرق أحواش، التي تمثل مختلف جهات المملكة المغربية، والذين سيقومون بإحياء سهرات فنية متعددة، يحتضنها فضاء قصبة تاوريرت التاريخية، كما يشمل برنامج هذه الدورة ندوة فكرية في موضوع "التراث اللامادي : التنمية والفرص المتاحة"، إضافة إلى أمسية شعرية "أبراز نايت اومارك"، فضلا عن معرض للأزياء و الفنون التشكيلية تستضيفه قاعة الالمعارض بقصبة تاوريرت طيلة أيام المهرجان.

تجدر الإشارة الى أن المهرجان الوطني لفنون أحواش الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 13 غشت الجاري ، تشارك فيه أزيد من 19 فرقة أحواش بمختلف جهات المملكة تمثل تلوينات مختلفة من فن أحواش والذي تشتهر به القبائل الأمازيغية بمناطق جبال الأطلس الكبير وجبال الأطلس الصغير والواحات الصحراوية التي تقطنها هذه القبائل، لتعبر من خلال هذا التراث الفني الذي يؤدى بشكل جماعي راقص عن أفراحها، وابتهاجها بأيام الخصب ومواسم الحصاد، وأعراس أبنائها، وتحضره النساء والرجال على حد السواء في تناغم يستحضر العادات الخاصة بكل منطقة. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.