آخر الأخبار

هشام الجخ يفتتح النسخة 12 من مهرجان ثويزا بطنجة




يفتتح الشاعر المصري هشام الجخ، فعاليات الدورة ال 12 من مهرجان ثويزا للثقافة الأمازيغية بمدينة طنجة، والتي تنظمها مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة من 11 إلى 14 غشت الجاري، تحت شعار «دفاعاً عن الطبيعة». 
افتتاح الشاعر هشام الجخ لفعاليات المهرجان يأتي حرصا من إدارة المهرجان على نشر وتعزيز الاهتمام بالشعر، باعتباره أرقى وأخلد ما يمكن للخيال البشري إنتاجه، بين أوساط الشباب على وجه الخصوص .
كما يتضمن المهرجان برمجة فقرات فنية وفكرية وأدبية متنوعة، بمشاركة أسماء إبداعية متميزة من المغرب ومن الخارج.
وأشار إلى أن المهرجان يحافظ على مبادرته في تخليد أدب الكاتب العالمي محمد شكري، من خلال نزول أصوات شعرية متألقة ضيوفا على «خيمة شكري» بإحدى المقاهي التاريخية المشهورة بمدينة طنجة.
ولإضاءة حضور الطبيعة في التراث، سيلتقي رواد مهرجان ثويزا مع الفيلسوف والأديب المصري الكبير يوسف زيدان، الذي سيلقى محاضرة أكاديمية حول الموضوع. ويؤكد القائمون على المهرجان أن الهدف من إقامته هو تعزيز حضور وفعالية الثقافة الأمازيغية وفتح فضاءات للتبادل مع الثقافات الأخرى لحوض البحر المتوسط والعالم، وهو ما جعل المهرجان واحدا من أكبر التظاهرات الثقافية بشمال المغرب، الذي يجمع بين الحداثة في الوسائل التقنية الموضوعة مع التقليد الثقافي العريق للهوية الأمازيغية. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.