آخر الأخبار

مجلس جهة درعة تافيلالت يواصل مسلسله التنموي ويصادق على عدة اتفاقيات خلال الدورة العادية لشهر يوليوز




جديد اليوم - ع ب 


صادق مجلس جهة درعة تافيلالت خلال الدورة العادية المنعقدة يوم الجمعة 15 يوليوز 2016 بقاعة فلسطين بالرشيدية، على حوالي 450 مليار لفك العزلة عن أقاليم الجهة تهم بناء وتأهيل 1500 كلم من الطرق الجهوية والوطنية، وأول طريق سريع بين قطبي الجهة ( الرشيدية وورزازات ) بطول 300 كلم، والترافع ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق السيارة من أجل مشروع الربط السيار بين مكناس والرشيدية على مسافة 270 كلم.
وصادق مجلس الجهة من جهة أخرى، على اتفاقية مع وزارة السكنى وسياسة المدينة، تنص على رصد 135 مليار إضافية لتأهيل 109 جماعة ترابية بالمجال القروي،(خارج برنامج صندوق التنمية القروية المخصص للطرق والماء والكهرباء والصحة والتعليم)، واتفاقية إطار لتأهيل 16 جماعة ترابية بالمجال الحضري، إذ سيتم الانكباب على إعداد الاتفاقيات الثنائية مع الجماعات الترابية ينطلق قريبا، وكذا الاتفاقيات الخاصة بالمدن وإيلاء عناية خاصة بعاصمة الجهة. 

وواصل المجلس مسلسل فك العزلة الجوية ويقوي الجاذبية السياحية للجهة من خلال المصادقة على تخصيص مبلغ مليار سنتيم لتحسين الخدمات الجوية نحو مطارات الجهة الثلاث (زاكورة، ورزازات، والرشيدية)، من خلال خفض ثمن تذاكر السفر ذهابا وإيابا ب بـ 200 درهم، وتحسين توقيت الانطلاق والوصول الى المطارات. واضافة رحلتين داخلتين بين الرشيدية وورزازات، ورحلتين داخليتين بين الدار ورزازات وزاكورة.
وبناء عليه رفعت الاتفاقية مع شركة الخطوط الملكية المغربية، لتصبح الرحلات الجوية من وإلى جهة درعة تافيلالت، 5 رحلات أسبوعية بين البيضاء والرشيدية، و6 رحلات أسبوعية بين البيضاء وورزازات، و2 رحلات داخلية بين الرشيدية وورزازات، و2 رحلات داخلية بين زاكورة وورزازات، و2 رحلات بين زاكورة والدار البيضاء. 
كما صادق مجلس الجهة في مجال دعم البحث العلمي والابتكار على تخصيص أزيد من مليار ( 11 مليون درهم) لتمويل البحوث العلمية التطبيقية والابتكار، ودعم الأنشطة الاشعاعية بكليات الجهة الثلاث، وإحداث محاضن خاصة للطلبة لربط البحث العلمي بالمقاولة والتنمية الجهوية، بالإضافة إلى دعم جهود مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين لصالح التنمية بالجهة.

وبالنسبة لتحسين حكامة استخراج الثروات ونقلها داخل وخارج الجهةصادق المجلس على اتفاقية إطار مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ترمي إلى العمل على تمكين جهة درعة تافيلالت من جميع الخرائط الجيولوجية، والمعدنية،وكذلك تحسين حكامة استخراج الثروات ونقلها داخل وخارج الجهة ، بالاضافة إلى تنظيم المعرض الدولي للمعادن (SIM) بالجهة.
ومن أجل إنعاش الصناعة السينمائية وتنظيم مهرجان دولي سنوي للسينما بالجهة. تمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية الفيلم بورزازات، تهدف إلى وضع الإطار العام لعملية دعم مالي من الجهة إلى جمعية لجنة الفيلم ورزازات، بهدف إنعاش فرص التصوير السينمائي بورزازات و الخدمات السينمائية بالمنطقة و بجهة درعة تافيلالت. وتنظيم مهرجان جهوي ذي بُعد دولي للسنيما للمساهمة في إشعاع و جاذبية الجهة.


المساهمة في إنجاز مشاريع ايكولوجية بزاكورة ورزازات والرشيدية
وفي المجال البيئي، صادق المجلس، ضمن جدول أعماله الذي يضم أزيد من 30 نقطة، على المساهمة في إنجاز الحزام الأخضر بمدينة ورزازات بغلاف إجمالي يقدر بـ 4.5 مليار، والمساهمة في انجاز الحزام الأخضر بزاكورة بغلاف إجمالي يقدر بـ 44 مليون درهم، ودعم إحداث أول منتزه جهوي بمحيط سد الحسن الداخل بنحو 5 مليار سنتيم. 


مليار لفائدة: ذوي الاحتياجات الخاصة والقصور الكلوي والأمراض الخطيرة
مليار هو المبلغ الذي صادق عليه المجلس من أجل دعم تكوين وتأطير وتقديم خدمات نوعية للأشخاص في وضعية إعاقة، سواء منهم الصم والبكم وضحايا الحوادث المحتاجين لصناعة وتركيب الأطراف الاصطناعية، وكذا التكفل بمرضى القصور الكلوي، والمساهمة في التكفل بالأمراض الخطيرة والعمليات الجراحية المكلفة للفئات الفقيرة، ودعم إحداث مركز جهوي للاستقبال.


دعم التفوق والنبوغ الدراسي بالجهة
وصادق المجلس على رصد مبلغ 300 مليون سنتيم لدعم إحداث أول فضاء ترفيهي لموظفي الجهة بتنغير( مركز الاستقبال والندوات)، والالتزام بتعميم هذا النوع من الفضاءات بباقي أقاليم الجهة، فيما صادق على دعم مصاحبة 500 تلميذ متفوق ينتمون لمختلف أقاليم الجهة، لتمكينهم من التأطير والاستفادة من برنامج جهوي، في فترة اجتياز مباريات ولوج المدارس العليا. 
وتمت أيضا الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهنـــــــــي قطاع التكوين المهني والاتحاد العام لمقاولات المغرب بالمغرب حول إنجاز دراسات وبرامج ومشاريع من أجل تنمية التكوين المهني على مستوى جهة درعة تافيلالت.


دعم التميز في مجال الرياضة
بعد تحقيق نتائج جيدة من لدن العديد من الفرق الرياضية ( كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد ، الكرة الطائرة..)التي يدعم المجلس تكاليف تنقلات لاعبيها ومؤطريهم وتكاليف ايوائهم وتغذيتهم، ( أزيد من 400 لاعب ومؤطر ينتمون لـ 19 فريق في 101 مباراة) أهمها تحقيق صعود فريقين لكرة السلة للقسم الوطني الأول ( فريق نادي التفاحة ذكور -ميدلت) و(فريق النادي الرياضي الرشيدية إناث ). صادق المجلس على اعتماد وتمويل برنامج لتعميم وتطوير رياضة الكرة المستطيلة بالجهة وتنظيم الملتقى الدولي السنوي لريكببي الرمال Stand Rugby.


إنجاز المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية
وتدارس المجلس وصادق على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة البيئة لإنجاز المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية غير الخطرة والنفايات النهـــــــــــــــــــــــــــــــــائية
 والنفايـــــــــــــــــــــات الفلاحية والهامدة، تقدر كلفته الإجمالية ب 1.5مليون درهم. ووصادق كذلك على رصد مبلغ مالي قدره مليون ( 1000000.00)درهم من أجل المساهمة في تنظيم الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب، لفائدة جمعية الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب. 


تمويل وإنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب
وفي مجال التعمير تمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة التعمير وإعداد التــــــــراب الوطــــني لتمـــــــــــــــــويل وإنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية لدرعة تافيلالت، وكذلك الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار مع وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني في ميــــــــــدان التعمـــير وإعداد التراب والهندسة المعمارية بالجهة.

فيما أرجأ المجلس دراسة كل من مشروع اتفاقية لتطوير القطاع السجني و تحسين ظروف الساكنة السجنية بالسجون التابعة للنفوذ الترابي للجهة، والمساهمة في إحداث منتزه جهوي في محيط سد الحسن الداخل، وكذا مشروع اتفاقية إطار مع الجمعيات. بالإضافة إلى إرجاء الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتسيير المركب الثقافي والاجتماعي والرياضي بمدينة الرشيدية، واتفاقية شراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات، وكذلك الدراسة و المصادقة على مشروع اتفاقية إطار مع المندوبية الســـــــــــــــــــامية لقدمـــــــــــــاء المقاوميــــــــــــن و أعضاء جيش التحرير حول صيانة وتثمين الذاكرة التاريخية الوطنية والجهوية والمحلية للحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، و على إحداث شركة جديدة للتنمية الجهوية " مكتب درعة تافيلالت للدراسات والاستشارات الهندسية والتقنية ".لتمكين الجماعات الترابية من إنجاز الدراسات والاستشارات التقنية والهندسية، بجودة عالية ومتابعة أقرب، ( أرجأت) إلى دورة أكتوبر 2016 قصد تعميق دراستها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.