آخر الأخبار

مجلس جهة درعة تافيلالت: رفع الاعتمادات المخصصة للطرق باقليم زاكورة من 131 مليوم درهم الى 464 مليوم درهم




محمد ايت حساين - تنغير 

دعا نائب رئيس جهة درعة تافيلالت السيد يوسف اومنزو على هامش الدورة العادية لشهر يوليوز المنعقدة  يوم  الجمعة الماضية بقاعة فلسطين بمدينة الرشيدية ، الى  ضرورة  تسطير مشاريع  "متنوعة ومتكاملة" لتحقيق التنمية الاقتصادية  السياحية بجهة درعة تافيلالت.

وشدد النائب الثالث لرئيس الجهة ، في تصريح للجريدة، على اهمية  تحضير هذه المشاريع التنموية مع الاخد بعين الاعتبار الابعاد الاقتصادية والثقافية  والسياحية لهذه الجهة، مذكرا بالمؤهلات والقدرات الطبيعية التي تتوفر عليها الجهة، ملحا على وجوب استغلالها بحكمة وعقلانية لتحقيق التنمية المستدامة.

كما الح السيد يوسف اومنزو في هذا الاطار على ضرورة تبني نظرة تنموية شاملة  ومتكاملة مثلما نص عليها الدستور ،مشددا على دعم الاستثمار العمومي والخاص وتبني اقتصاد متنوع ومنتج وتنافسي يضمن العدالة الاجتماعية لفائدة  هذه الجهة الفتية، مشيرا الى اهمية  اعداد الدراسات الاولية  لتنمية الجهة، التي تعتبر جهة جديدة.

كما دعا  الى تضافر الجهود بين جميع المتدخلين  بالجهة من اجل الاسراع في تنزيل التدابير ذات الطابع الاجتماعي، وذلك من خلال الاستهداف المباشر والعاجل للمناطق الجغرافية والفئات الاقل حظا، ويتعلق الامر بالعالم القروي.

وعلى صعيد اقليم زاكورة ، دعا يوسف اومنزو الجماعات الترابية بالاقليم، الى التجاوب الايجابي والفعال مع مطالب وانتظارات المواطنين ، والتسريع بايجاد حلول لمختلف المشاكل المطروحة ، مشددا على ضرورة التنزيل الامثل للمشاريع التنموية بمختلف مناطق اقليم زاكورة في اطار العدالة في التوزيع والحكامة الرشيدة في التدبير.

وعن قطاع الصحة بالجهة  طالب  نائب لرئيس جهة درعة تافيلالت السيد يوسف اومنزو المشروفن عن القطاع اقليميا وجهويا ووطنيا ، بتأهيل المرافق الصحية بكافة مناطق الجهة، وتجويد الخدمات التي تقدمها للمواطنين ، وذلك بتدارك الخصاص البشري واللوجستيكي بكل  من مستشفيات زاكورة وورزازات وتنغير والرشيدية وميدلت.

 كما أشاد بما حظيت به الجهة من مشاريع على مستوى قطاع التجهيز والنقل في أفق أن تعزز بمشاريع أخرى على مستوى شبكة الطرق القروية، لفك العزلة عن القرى والبوادي، وتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة بها.

واكدت مصادر داخل مجلس جهة درعة تافيلالت انه تم رفع الاعتمادات المخصصة للطرق بإقليم زاكورة وذلك من خلال الاتفاقية المقترحة للتصويت في مجلس جهة درعة تافيلالت من 131 مليون درهم الى 464 مليون درهم وقد أكدت تلك المصادر ان هذه الزيادة تم اقتراحها بعد احتجاج ملح من نائب رئيس الجهة يوسف امنزو لضرورة إعطاء أهمية لإقليم زاكورة باعتبارات البعد و شساعته ونوعية الشبكة الطرقية الهشة بالإقليم التي تستدعي إعطاء الأهمية لهذا الإقليم المهمش الخبر أكده المدير الجهوي للتجهيز أثناء مداخلته ورده على تدخل السيد ماجد ع السلام لكون اقليم زاكورة لم يستفد بالمبلغ المناسب لإقليم زاكورة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.