آخر الأخبار

تنغير: المجلس الإقليمي يصادق على مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي




محمد ايت حساين - تنغير

صادق أعضاء المجلس الإقليمي لتنغير خلال اجتماع للدورة العادية لشهر  يونيو التي انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 13 يونيو بقاعة الاجتماعات  لعمالة اقليم تنغير ،بالإجماع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي.
وقد افتتح رئيس المجلس السيد لحسن الداودي أشغال هذه الدورة بالترحيب بالحضور مؤكدا على الإرادة الجماعية لأعضاء المجلس وكافة المتدخلين في مواصلة الانخراط في البعد التنموي للاستجابة للانتظارات وطموحات الساكنة بهذا الإقليم، مشددا على ضرورة إرساء سياسة حكيمة تستجيب لانشغالات الساكنة ومطالبها الملحة.
وخلال هذه الدورة العادية التي حضرها  عامل اقليم تنغير السيد عبد الحكيم النجار  والكاتب العام للعمالة السيد عبد الجليل جوهري ورؤساء الاقسام بالكتابة العامة للعمالة ، واعضاء المجلس الاقليمي ، تمت المصادقة بالاجماع على  اتفاقية شراكة لتسيير وحدة ميكانيكية لفك العزلة باقليم تنغير، وتهدف هذه الاتفاقية الى فك العزلة  عن جميع الجماعات والمناطق النائية باقليم تنغير خلال فترات التساقطات الثلجية والمطرية، وكذا شق المسالك وتسهيل امكانيات عبور وسائل النقل وضمان استمرارية  ارتباط المواطنين بالاسواق والادارات العمومية ومختلف اوجه الحياة اليومية،وبالنظر الى قلة امكانيات الجماعات اللوجستيكية حضرية كانت ام قروية في هذا المجال .
وتتكون هذه الوحدة من ازيد من 10 اليات من انواع مختلفة ، والتي رصد لها غلاف مالي اجمالي قدره 23 مليون درهم ، تم اقتنائها من طرف  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  برسم سنة 2015 وذلك في اطار برنامج التأهيل الترابي.
*كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة لاحداث محطة طرقية ببومالن دادس، وتهيئة الساحات الخارجية والمجاورة للمحطة الطرقية ،وتقدر التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 6 مليون و 950 الف درهم ، سيساهم المجلس الاقليمي بمبلغ اجمالي قدره 5 ملاين درهم ، وتساهم الجماعة الخضرية بومالن دادس بمبلغ مليون درهم ، بالاضافة الى 950 الف درهم التي ستساهم بها مديرية الشؤون القروية في هذا المشروع.
*كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تأهيل المركز الصحي  القروي من المستوى الثاني بالنيف، وتهدف هذه الاتفاقية  الى اعادة بناء وحدة الفحوصات وترميم دار الولادة وانشاء وحدة مستعجلات القرب و اربع مساكن وظيفية ، وذلك عبر البرنامج الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وتقدر التكلفة الاجمالية لهذا المشروع  ب 4 ملاين درهم ،وسياهم صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا المشروع بمبلغ 500 الف درهم ، فيما ستساهم جماعة النيف ب مليون درهم ،ومجلس جهة درعة تافيلالت ب 500 الف درهم ،والمجلس الاقليمي ب 500 الف درهم ، وستساهم المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة ب مليون و500 الف درهم للانجاز الدراسات والمساهمة  في الاشغال وتجهيز المركز الصحي ومستعجلات القرب بالمعدات الضرورية وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتشغيله وتسييره .
*كما صادق المجلس الاقليمي بالاجماع على اتفاقية شراكة  لدعم مهرجان تملسا التي يقام كل سنة ببومالن دادس  وتم تخصيص له مبلغ 100 الف درهم، سيتم تحويله  الى حساب الخاص لفيديرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى التي تنظم هذا المهرجان.
*هذا وصادق المجلس الاقليمي ايضا وبالاجماع على  اتفاقية شراكة مع جمعية اثران دادس للموسيقى والفن لانجاز المركب الموسيقي.
*المصادقة على لجنة تتبع مشاريع المجلس الاقليمي لتنغير.
* المصادقة  وبالاجماع على رفع ملتمسات الى وزير الاقتصاد والمالية لاحداث مصلحة التسجيل والتمبر ، ومصلحة الضرائب المباشرة وغير مباشرة بالاقليم .
وعلى هامش هذه الدورة اكد رئيس المجلس الاقليمي  لتنغير  السيد لحسن الداودي  للموقع ، ان اقليم تنغير يختزن مؤهلات خاصة في عدة مجالات في حاجة الى تثمينها ، موضحا ان هذه المؤهلات تواجه تحديات حقيقية يجب مواجهتها من طرف مختلف المتدخلين، مؤكدا عزم المجلس الاقليمي لتنغير الانخراط في مختلف المبادرات الاقليمية والجهوية الهادفة الى تحصين المكتسبات التنموية والدفع بها الى الامام. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.