آخر الأخبار

زاكورة: هذه حصيلة زيارة عمل التي قام بها رئيس المجلس الاقليمي لفرنسا




قال عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة إن رحلة العمل التي قمت بها إلى منطقة نانسي بدعوة من منظمة “خمسة للتضامن الدولي” وبتنسيق مع المجلس الإقليمي “54” مورت وموزيل، كانت جيدة وغنية و نتائجها  مبشرة وجد واعدة .

و أضاف في تدوينة له في حسابه على الفايسبوك أنه عقد خمسة عشر اجتماعا مع العديد من المنتخبين والمنتخبات من المجلس ومع بعض رؤساء الجماعات بفرنسا ، ومع منظمات ونقابات معنية بالماء وتطهير السائل وتدبير النفايات . كما قام زيارات ميدانية لمحطات تصفية الماء وتطهير السائل وكذا إلى مركز التوجيه السياحي والحماية الإيكولوجية،بالاضافة الى  لقاءات مع وكالة الحوض المائي لمنطقة الألزاس واللورين ومع رئيس مجموعة جماعات الماء…

كما أورد شهيد أن زيارة العمل التي استمرت لأسبوع  انطلقت بحضور دورة المجلس “54” ولقاء رئيسه.و اختتمت بلقاء مع القنصل العام للملكة المغربية بمدينة ستراسبورغ . و حققت النتائج التالية :
– تقديم الدعم التقني والخبرات اللازمة وتعبئة الموارد المالية لإيجاد حلول استراتيجية لإشكالية الماء الشروب بكل تراب إقليم زاكورة (جلب الماء من سد أفلاندرا أو سد تويين كمشروع مهيكل للمستقبل).
– الاستعداد لدعم المشاريع الصغرى للماء ذات الطبيعة الآنية والمستعجلة.
– دعم جماعات الإقليم لوضع تصورات عملية إيكولوجية لمحطات تطهير السائل وتدبير النفايات.
– استقبال المنتخبين والأطر التقنية للاستفادة من التجربة الفرنسية والاطلاع على المستجدات التقنية وسبل التدبير الذاتية الناجعة.
– الاتفاق المبدئي على اتفاقية إطار لمواكبة المجلس الإقليمي بزاكورة بالدعم المؤسساتي وتقوية قدرات أطره وأعضائه.
– الاتفاق مع القنصل العام للمملكة على تنظيم قافلة طبية لجراحة القلب خلال نونبر القادم بتنسيق مع قنصلية المغرب بستراسبورغ.
– الاتفاق مع “اتحاد الجمعيات المغربية بالألزاس واللورين” على اتخاذ خطوات سريعة لتوفير الدعم اللوجيستي لقطاع الصحة بإقليم زاكورة بشراكة مع مؤسسات صحية فرنسية بمدينة ستراسبورغ.

كما علق شهيد على هذه الزيارة بالقول : ’’نحن في بداية الطريق، نعول على الجميع وكيفما كان موقعهم لإنجاح مختلف الأوراش، ونحتاج إلى الكثير من النوايا الصادقة للعمل’’.
كما أكد أنه يشكر كل من ساهم في نجاح هذه الزيارة وبالخصوص الأصدقاء والصديقات في منظمة “خمسة للتضامن الدولي” وفي المجلس الإقليمي “54” بفرنسا وكذا قنصلية المملكة المغربية بستراسبورغ.
وختم تدوينته بالقول ’’مرة أخرى أؤكد أنني متفائل وأنه بإمكاننا أن نحقق الكثير لبلدنا ومنطقتنا وأن نعول على أصدقائنا وصديقاتنا، إنهم موجودون في كل مكان ومن مختلف الجنسيات.’’

و للإشارة فعبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، قد غادر صباح يوم السبت الماضي  المغرب إلى فرنسا في زيارة عمل لمدة أسبوع  لمنطقة نانسي الفرنسية.

وقال شهيد في تدوينة على حسابه في الفايسبوك أن  الزيارة التي جاءت بدعوة وتنسيق من رئيس منظمة خمسة للهجرة والتضامن الدولي، ستتخللها لقاءات مع العديد من المنتخبين والمنتخبات و المؤسسات والفاعلين المدنيين بالمنطقة.

كما ستهم مناقشة إمكانيات التعاون والشراكة لدعم مشاريع بإقليم زاكورة تهم الماء وتدبير النفايات والتعليم والاقتصاد الاجتماعي التضامني،.

كما ستكون الزيارة يضيف شهيد مناسبة للإعداد لزيارة موسعة لمجموعة من رؤساء الجماعات بإقليم زاكورة لمدينة نانسي خلال شهر نوفمبر القادم.

وكان عبد الرحيم شهيد قد أكد في لقاء سابق أن المجلس الإقليمي لزاكورة حقق خلال الأشهر القليلة الماضية اختراقا جيدا  في مجال  التعاون الدولي. هذا الاختراق مكن الإقليم من الانفتاح على التجارب الدولية و البحث عن الشراكات و التمويل لعدد من المشاريع بالإقليم.
زاكورة نيوز 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.