آخر الأخبار

ورزازات .. فعاليات سياسية نسائية تناقش موضوع "النساء و سؤال المشاركة السياسية بالجهة "




جديد اليوم - البصير عبد الرحيم

نظمت جمعية "حركة بدائل ديمقراطية" بشراكة مع "صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء" اليوم السبت 18 يونيو الجاري، بفندق الواحة الذهبية أيت بن حدو بورزازات المنتدى الجهوي الاول للنساء حول موضوع "النساء و سؤال المشاركة السياسية بالجهة " بحضور عدة وجوه سياسية نسائية ورئيس المجلس الاقليمي لورزازات، ونائب رئيس المجلس البلدي لورزازات، وفعاليات منتخبة، و فاعلين جمعويين واعلاميين.

ويندرج هذا اللقاء الذي حضره ازيد من 90 منهم 53 امرأة،  في إطار مشروع  " تعزيز مشاركة النساء في الفعل السياسي تصويتا و ترشيحا " الذي تنجزه الحركة بمشاركة مستشارات وفاعلات جمعويات على مستوى جهة درعة –تافيلالت.
وقد عرف المنتدى عرض تجارب كل من غيتة أيت بن المدني رئيسة جماعة أيت أردك ميدلت، رقية قاسم رئيسة جماعة افرا زاكورة، مينة لطيفي مستشارة جماعية ببلدية ورزازات، كما تم عرض شهادات لعدة شخصيات سياسية وفعاليات المجتمع المدني في حق التمثيلية النسائية في المجالس المنتخبة.

وجاء في الورقة التأطيرية للمنتدى أن بداية الالفية الثالثة عرفت دينامية مجتمعية وسياسية أدخلت المغرب في مسار اصلاحي طال بالأساس مجال حقوق الانسان عموما وحقوق المرأة على الخصوص حيث حظي ملف النهوض بأوضاع النساء باهتمام واضح.

وأبرزت أن مسألة مشاركة المرأة في الحياة السياسية تتداخل فيها ابعاد متنوعة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ذلك ان قضية المرأة تطرح اليوم وتختلط فيها الرؤية بين التقاليد والقيم المجتمعية مما ينتج عن هذا الخلط حواجز متعددة تحول دون اضطلاعها بأدوارها كاملة في عملية التنمية المستدامة .

ولعل الغاية من هذا المنتدى ، تؤكد الورقة، مواكبة الاصلاحات من خلال تشخيص واقعي لواقع المرأة وفتح الحوار بين الفرقاء والفاعلين لبلورة تصور واضح لمعالجة تلك الاختلالات ، مضيفة أنه ولتفعيل الحضور النسائي في المشهد السياسي " لا بد من دعم الارادة السياسية وجهود الحركة النسائية وموقف الاحزاب السياسية والإيمان بقدرات المرأة".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.