آخر الأخبار

ندوة بعنوان "دور المرأة في صنع القرار بالمغرب الواقع والرهانات" يوم 11 ماي 2016 بمراكش




تعد المرأة شريكا أساسيا في تحقيق أهداف التنمية وتطوير المجتمع، ولقد شهدت العقود الأخيرة وخاصة فترة ما قبل الحراك العربي اهتماما متزايدا بالدور الذي تضطلع به المرأة داخل المجتمعات العربية، وخصوصا أنه لا يمكن حدوث أي تحولات أو تقدم دون دور فاعل للمرأة. 
 وعلى غرار باقي الدول العربية فإن قضية المرأة ومشاركتها في جميع مناحي الحياة داخل المجتمع احتل حيزا هاما من النقاش والجدال داخل المغرب استطاعت من خلالها المرأة تحقيق قفزة نوعية على جميع المستويات، وحققت مكاسب مهمة في مجالات سياسية واقتصادية وقانونية، وخاصة في العشريتين الأخيرتين حيث لم يكن من الممكن عزل هذه القضية عن مسلسل الانتقال الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب منذ القرن الماضي، ولان تقدم المرأة هو أحد مرتكزات تعزيز الانتقال الديمقراطي وبناء الدولة الحديثة.
 ويبقى النهوض بحقوق المرأة ونشر ثقافة وقيم المساواة والإنصاف، خيار وضرورة تتحملها كل مكونات المجتمع المغربي سواء تعلق الأمر بالسلطات العمومية والجكومة، أو المنظمات غير الحكومية و كل قوى المجتمع المدني.
 لكن ما عاشته وتعيشه المرأة المغربية لم يكن وليد اللحظة بقدر ما كان نتيجة مجهودات وصراعات خاضتها المرأة والرجل على حد سواء مع وجود العديد من العراقيل القانونية والمجتمعية والسوسيولوجية، فالمرأة المغربية تشكل أزيد من نصف ساكنة المغرب، ويغلب عليها الطابع الشبابي، وهو ما شكل احد أهم الدوافع التي جعلت طلبة الاجازة المهنية التدبير العمومي والتنمية المجالية بتتنظم ندوة حول موضوع " المرأة بالمغرب وصنع القرار:الواقع والرهانات" وذلك يوم الأربعاء 11 ماي 2016،  بمدرج الندوات المختار السوسي  بكلية الحقوق مراكش. وذلك بمشاركة ممثلين من مختلف هيئات المجتمع المدني والمقاولات والادارات العمومية بالإضافة الى الشباب الباحثين والمهتمين بالشأن النسوي بالمغرب. 
حيث تهدف هذه الندوة الى :
تبيان قدرة المرأة  في صنع القرار بالمغرب ;
اقتسام تجارب حقيقية لنساء صعدن بإمتياز نحو درب تدبير شؤون المواطنين ;
تشخيص محين لواقع المرأة في صنع القرار: الاكراهات والوقائع ;
استشراف مستقبل المرأة المغربية على ضوء الدستور المغربي ل2011 ;
تنمية حس المشاركة  لدى النساء في مواقع صنع القرار بالمغرب يكمن الهدف الاسمى من تنظيم ندوة مكانة المرأة في صنع القرار بالمغرب في اتاحة فرصة تشخيص الواقع واستعاب الرهانات التي تنتظر العنصر النسوي بغية تجويد صناعة القرار بالمغرب. 
توفير جو من الإلتقائية بين الأساتذة الباحثين والحقوقين من جهة والشباب من جهة أخرى وبالأخص جهة مراكش أسفي قصد تبادل الأراء واضطلاع على تجارب ناجحة لنساء رائدات في المجتمع المغربي.
ويعتبر هذا البلاغ دعوة لكل وسائل الاعلام  السمعية والبصرية ،الصحافة المكتوبة والالكترونية  لحضور الندوة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.