آخر الأخبار

مجموعة مدارس أمرزكان تحتفي برفع اللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية و تكرم مديرها الراحل أحمد زيد




عبد الرحيم الخايف - ورزازات

بمناسبة فوزها باللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية برسم الموسم الدراسي 2015/2014،نظمت مجموعة مدارس أمرزكان بورزازات بدعم من الجماعة الترابية لأمرزكان، و الشركة الشريفة للأبحاث و المساهمات المعدنية إيمني، و تعاونية الحليب تامتكالت، و بتعاون مع جمعية MCA الفرنسية ،و جمعية البديل بأمرزكان، و منتدى الشباب بترميكت، حفلا خاصا برفع اللواء بالمدرسة المركزية وتكريم المدير السابق للمؤسسة " المرحوم الأستاذ أحمد زيد "،و ذلك يوم الخميس 7 أبريل 2016.

وتميزالحفل باستقبال حار وبهيج لكافة المدعوين بالتمر و الحليب و أناشيد الترحيب،و تميزت فقرات الحفل بتحية العلم الوطني و رفع اللواء الأخضر بالمؤسسة و زيارة مختلف مرافق المؤسسة و المعارض المنظمة بالمناسبة ،كما نظم حفل شاي على شرف الحاضرين.

و بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم،قدمت كلمات بالمناسبة تناوب عليها كل من مدير المؤسسة و رئيس مصلحة الشؤون التربوية و تنشيط المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية لورزازات و لجنة التتبع، تلتها فقرات فنية متنوعة ضمت أغاني و مسرحيات و فقرات هزلية لتلميذات و تلاميذ المؤسسة.

حفل تكريم المدير السابق للمؤسسة المرحوم " احمد زيد " كانت لحظة مؤثرة باعتلاء أفراد عائلته منصة التكريم و كلمة أخ المرحوم التي امتزجت بالدموع و تفاعل معها كل من حضر للحفل،لتنطلق  بعدها كلمات في حق الراحل تشيد بخصاله الحميدة و أعماله النبيلة،لتقف شهادات الحاضرين على مروءة الراحل و إنسانيته و عمله الدؤوب و صبره و ايثاره و حبه للجميع،حيث أكد الكل أن رحيل " احمد زيد " كان خسارة كبيرة نظرا لسمعة المرحوم و حيويته وكرمه و ابتسامته المعهودة التي لا تفارق محياه رغم المرض و الألم.

حفل التكريم التفت أيضا إلى قيدوم المؤسسة الأستاذ " الحسن بورحيم " الذي أعطى و لا زال يعطي الكثير لمجموعة مدارس أمرزكان،أستاذ يتسم بالجود و العطاء والتفاني في العمل،أستاذ كان له الفضل في ريادة المؤسسة و تحقيق مجموعة من الإنجازات و النجاحات.

و في ختام الحفل،سلمت شهادات تقديرية لكافة المساهمين في إنجاح هذا النشاط التربوي، كما نظم بالمناسبة حفل غذاء على شرف كافة المدعوات و المدعوين.

للإشارة فمجموعة مدارس أمرزكان فازت باللواء الأخضر للمدارس الإيكولوجية نتيجة المجهودات الكبيرة و المبادرات المتميزة والخطوات العملية التي اتخذتها من أجل حماية البيئة بالمؤسسة :

1 - مجال تدبير النفايات :

    اقتناء سلات مهملات للقاعات و الساحة.
    إزالة مطرح النفايات المتواجد داخل المؤسسة.
    اقتناء حاويات كبيرة للقيام بالفرز تمهيدا لإعادة التدوير.
    القيام بحملات تنظيف خارج المؤسسة.
 2 - مجال التنوع البيولوجي :

استصلاح الباحة الخلفية ( إزالة الأحجار ).
غرس ما يفوق 100 شجرة.
خلق أحواض بيداغوجية مخصص للأقسام.
غرس نباتات عطرية بالساحة الداخلية.
  3 - مجال اقتصاد الماء :

تعميق البئر.
استبدال كل صنابير المرافق الصحية.
بناء مغسل مزود بصنابير اقتصادية و إعادة استعمال مياهه.
استعمال نظام السقي بالتنقيط بكل المؤسسة.
رسم جداريات تحسيسية على الجدران.
4 - مجال اقتصاد الطاقة :

استبدال مصابيح الأقسام بمصابيح اقتصادية.
استعمال 4 مصابيح عوض 6 بالقاعات.
تتبع العداد من طرف المتعلمين.
إعداد ميثاق الطفل صديق البيئة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.