آخر الأخبار

مائدة مستديرة بورزازات حول أغنية الطفل وواقع التربية الفنية في المؤسسات التعليمية





نظم الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بورزازات بتنسيق مع المديرية الإقليمية للوزارة، مؤخرا مائدة مستديرة حول موضوع " أغنية الطفل "، وذلك في إطار الاستعداد لتنظيم الدورة السادسة للمهرجان الإقليمي للمجموعات الصوتية المدرسية شهر أبريل المقبل.
وتناول المحور الأول من المائدة المستديرة الوظيفتين التربوية و الفنية للموسيقى و أثرها في تنمية الجوانب الجسمية والمعرفية والانفعالية والاجتماعية للفرد، فيما تطرق الشق الثاني لواقع التربية الفنية عامة و الموسيقية خاصة بالمؤسسة التربوية.
وأجمعت مختلف التدخلات على الوضعية المقلقة التي تعيشها مادة التربية الفنية بالمؤسسة التربوية، حيث يتم تصنيفها ضمن خانة المواد الثانوية التي لا تحظى بنفس مكانة المواد الدراسية الأخرى المقررة بالمدرسة، رغم أهمية الفن و دوره الكبير في تربية الحس الفني والجمالي و الإبداعي لدى المتعلم.
وسجل المتدخلون في هذا الصدد غياب أكاديمية للفنون و مكتبات موسيقية إضافة إلى غياب فضاءات و أدوات العمل وعدم كفاية الزمن المخصص لتدريس المادة، مؤكدين على الأهمية التي يكتسيها الوعي بأهمية التربية الفنية عموما و الموسيقية خصوصا في تكوين شخصية المتعلم، مما يستوجب تنظيم حملات تحسيسية و توعوية لفائدة الأسر والأطر التربوية والإدارية بالمؤسسات التعليمية. وأبرزوا غياب التكوين و التكوين المستمر لدى الممارسين و منشطي التعاونيات المدرسية في المجال الموسيقي، ناهيك عن إكراهات و ظروف الاشتغال بالعالم القروي، مشيرين إلى العمل التطوعي لبعض الأطر التربوية التي تسعى إلى تنشيط الحياة المدرسية من خلال العديد من الأنشطة الفنية التي تنظم لفائدة المتعلمين، رغم كثرة المهام و غياب أطر متفرغة للعمل التنشيطي و زمن مدرسي سلس و مساعد على العمل و العطاء في هذا المجال.
و حث المشاركون أيضا على ضرورة تربية المتعلمين على الإبداع في مقابل التقليد وتعويد الناشئة على التربية الفنية منذ الطفولة، و توظيف التراث والهوية المحلية في مختلف الانتاجات و الابداعات الفنية، وتشجيع الطاقات والكفاءات المؤطرة للأنشطة، وتنظيم مهرجانات موسيقية على غرار مهرجان المجموعات الصوتية المدرسية.
وجدد الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بورزازت استعداده الدائم لتتبع و تشجيع و دعم و احتضان مختلف المبادرات الرامية إلى تطوير العمل التعاوني و خدمة المتعلم و المدرسة.
واستفاد المشاركون في اليومين التحسيسيين المنظمين في إطار هذا اللقاء من ورشات تكوينية في مجال أغنية الطفل "إنتاج كلمات الأغنية - مراحل الأغنية من الاختيار إلى العرض - تقديم و تلحين الأغنية بمشاركة المتعلمين"...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.