آخر الأخبار

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية





في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الأسبوعية الصادرة اليوم السبت .. 
* ماروك إيبدو:
- مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمتواجد بمدينة جنيف السويسرية جدد يوم الأربعاء الماضي تصنيف المجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن وضعية ” أ ” التي يمنحها للمؤسسات الوطنية التي تشتغل وفقا لمبادئ باريس. ومنح مجلس الأمم المتحدة هذه المرتبة للمرة الثانية للمجلس الوطني لحقوق الانسان بعد زهاء ست سنوات من تاريخ تأسيسه، مع الإشارة إلى أن تصنيف المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يتجدد كل ست سنوات.
- مجموعة البنك الشعبي أعلنت عن أداءاتها المالية برسم سنة 2015، والتي أظهرت منتوجا بنكيا خاما بقيمة 600 مليون درهم مقارنة مع السنة الماضية. هذه النتيجة تؤكد المنحى التصاعدي الذي تعرفه المجموعة والذي بلغ 14,4 في المئة.
* لوكانار ليبيري:
- التصفية القضائية لشركة “سامير” من طرف المحكمة التجارية بالدار البيضاء خبر حزين بالنسبة للجميع، سواء بمن العاملين أو الدائنين. ربما باستثناء المساهم الرئيسي الشيخ العامودي. أليس الآن هو المستفيد من الإفلات من تسوية ديونه التي ناهزت 45 مليار درهم¿.
- نهاية التأمين على قروض السيارات. هذا ما قررته مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي، التي أصدرت دورية تمنع العمل بهذا التسهيل الممنوح للزبناء من طرف الوسطاء. فابتداء من فاتح أبريل 2016 لن يكون بمقدور هؤلاء إعطاء شواهد التأمين إلا بعد أداء العمولة كاملا.
* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:
- 20 في المئة من الاشكاليات المرتبطة بالماء ناتجة عن التغيرات المناخية. ويعتبر المغرب ضمن لائحة من 19 دولة يتهددها شح المياه، حسب ما أعلنت عنه رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون. من جهتها، أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال أنه حان الوقت لإيلاء هذا القطاع ما يستحق من اهتمام، نظرا لمعاناته من آثار التغيرات المناخية.
- حسب نتائج التحقيق الفصلي لدى المقاولات الذي تنجزه المندوبية السامية للتخطيط فإن 44 في المئة من الفاعلين في القطاع الصناعي يعتبرون أن النشاط في ارتفاع، وهذا هو في المجمل نتيجة زيادة في الانتاج الرئيسي لقطاع الصناعة الغذائية وصناعة السيارات.
* لاديبيش دو ماروك:
- حسب تقرير حديث لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية فإن 95 في المئة من التجارة الخارجية المغربية ترتكز على النقل البحري. وحسب آخر الأرقام المتوفرة فإن حجم التبادل الخارجي (الاستيراد والتصدير) عبر النقل البحري انتقل من 36 الى 67,5 مليون طن ما بين 1993 و2013. – تم التوقيع على اتفاقية وطنية بخصوص الثلث المؤدى، والمبرمة بين الهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض والصيادلة. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تجديد الاتفاقيات الوطنية من جهة، وإلى تحسين الولوج للأدوية من طرف الأشخاص المؤمنين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، من جهة ثانية.
* لوروبورتير:
- البرازيل أصبحت ثالث زبون للمغرب بعد إسبانيا وفرنسا. هذا ما كشف عنه للصحيفة وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، مضيفا أن مستويات التبادل كانت قد بلغت خلال سنة 2012 أزيد من ملياري دولار. وأشار مزوار الى أن البلدين أصبحا معروفين حاليا كأرضيتين مهمتين على مستوى صناعة السيارات. * شالانج:
- الجميع متفق على ضرورة إصلاح التقاعد بالمغرب، غير أن الجميع مختلف حول المنهجية. الحوار كان بناء نسبيا خلال 2004 مع إدريس جطو والذي تواصل دون نتائج مع حكومة عباس الفاسي ثم دخل حلبة الصراع مع حكومة ابن كيران. وإجراء إصلاحات مهيكلة يوجد في قلب برنامج الحكومة الحالية.
* فينانس نيوز إيبدو :
- وزارة الاقتصاد والمالية تعكف حاليا على وضع إطار قانوني للتمويل التشاركي. هذا النمط الجديد من التمويل البديل الذي يعرف نموا متسارعا في العالم يمكن ان يندرج بشكل مثالي في الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالمقاولات والشباب الحاملين للمشاريع. ويستفيد تفكير السلطات لتأطير هذا التمويل من الخبرة الأمريكية في هذا المجال.
* لا نوفيل تريبيون:
- مديرية الخزينة والتمويلات الخارجية أصدرت مذكرتها الأخيرة حول الظرفية بخصوص النتائج الأولى لسنة 2015. وبرسم الفصول الثلاث الأولى من سنة 2015 فإن مختلف الحسابات الوطنية أظهرت تسارعا في النمو الاقتصادي بلغ 4,3 في المئة مقابل 2,4 في المئة في السابق. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.