آخر الأخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء





في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء : 
* المساء:
- حصاد والرميد يجمعان قادة الأحزاب لمناقشة العتبة واللوائح الانتخابية.. فقد كشف مصدر مطلع أن كلا من محمد حصاد وزير الداخلية ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات وجها دعوة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية من أجل عقد لقاء يوم غد الأربعاء في إطار التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة. وأوضح المصدر ذاته أن جدول الأعمال تضمن أربعة محاور تتمثل في إعداد اللوائح الانتخابية ومناقشة مشاركة الجالية المقيمة بالخارج والتطرق إلى الدائرة الانتخابية المخصصة للنساء والشباب، ثم العتبة المطلوبة لتوزيع المقاعد.
- أخنوش يستنجد بوزارة الداخلية لتهدئة مهنيي اللحوم الحمراء.. فقد كشفت معطيات حصلت عليها الجريدة أن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش وجه رسالة إلى وزير الداخلية محمد حصاد من أجل الاستعانة بالولاة والعمال في تأهيل قطاع المجازر، في أفق تمكين المغرب من تصدير مشتقات اللحوم. وأكدت المعطيات ذاتها أن الرسالة التي وجهها وزير الفلاحة إلى وزير الداخلية جاءت بعد الإضرابين اللذين نفذهما مهنيو اللحوم الحمراء بكل من مدينتي مراكش وطنجة، احتجاجا على المعايير الجديدة التي أقرتها وزارة الفلاحة من أجل تزويد المطاعم الجماعية باللحوم الحمراء من الوحدات المعتمدة.
* أخبار اليوم:
- الهدر المدرسي يكلف المغرب غاليا.. فقد كشف تقرير داخلي، أنجزه خبراء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن المغرب يستثمر أكثر من 28 في المئة من ميزانيته العامة في قطاع التعليم، دون أن يحقق هذا الاستثمار فوائد على مستوى فعالية النظام التعليمي، وهو الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى هدر كبير. وحسب مصادر مطلعة، يكلف الهدر المدرسي بالمغرب نسبة 19 في المئة من ميزانية تسيير التعليم الابتدائي، وحوالي 15 في المئة من ميزانية التعليم الثانوي الإعدادي أيضا.
- توقعات بتراجع إنتاج الحمص والعدس، والحكومة تفتح باب استيراد حاجيات رمضان.. فرغم استمرار تساقط الأمطار - بشكل متفرق- في عدد من المناطق إلا أن ذلك لم ينه حالة التوجس التي تسود في أوساط الفلاحين من إمكانية إنقاذ الموسم الفلاحي، الذي تضرر بفعل انحسار الأمطار وتراجع مخزون المياه في التربة. وعلى غرار الحبوب، بدأت بوادر تأثر القطاني بشح الأمطار تظهر، والمهنيون متخوفون من تراجع الإنتاج وضياع الموسم. ولمواجهة الندرة المتوقعة، لجأت الحكومة إلى إلغاء رسوم الاستيراد أملا في توفير مخزون يكفي للفترة الشتوية ويمنع حدوث مضاربات قبيل شهر رمضان المقبل.
* الأحداث المغربية:
- لحسن حداد، وزير السياحة وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، يقول إن الحركة الشعبية ستبقى مع العدالة والتنمية سواء دخلا الحكومة معا أو انتقلا إلى المعارضة معاº موضحا أن "التحالف الحكومي عقلاني ولا مكان فيه للإديولوجيا"، قبل أن يضيف أن "هناك إجماعا في الحركة الشعبية وبين أغلب مكونات الأغلبية على التشبث بالتحالف الذي يقوده العدالة والتنمية في الحاضر والمستقبل، حتى لو اقتضى الحال المرور معا إلى معسكر المعارضة بعد الانتخابات التشريعية المقبلة".
- العلمي: هدفنا على المدى القصير ربط 65 في المئة من المغاربة بالأنترنت. فقد أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أمس الإثنين بمراكش، أن المغرب يدرك أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخاصة الأنترنت تعد محفزا للنمو الاقتصاديº مضيفا، في كلمته خلال الدورة 5 لاجتماع "مؤسسة الأنترنت للأسماء والأرقام المخصصة"، أن "المملكة المغربية تأخذ بعين الاعتبار أهمية التقدم والانفتاح لترسيخ نموذج يعتمد تعدد الأطراف في إدارة موارد نظام الأنترنت العالمي".
* الصباح:
- العنصر: إلغاء العتبة تسول سياسي. فقد اتهمت الحركة الشعبية الأحزاب المطالبة بإلغاء نظام العتبة ب"التسول السياسي"، وكشف الأمين العام للحزب امحند العنصر أن مطلب الحذف النهائي للعتبة من شأنه أن يعيد خلط التحالفات ويعقد مهمة تشكيل الأغلبيات، وهو ما يبرر رفض الحركة الشعبية لإلغاء نظام العتبة مع قبول مراجعته بما يسمح لبعض التنظيمات السياسية بالتمثيل داخل مجلس النواب في المرحلة المقبلة، رغم أن طرح إلغاء العتبة يلقى معارضة شديدة من داخل الأحزاب أغلبية ومعارضة.
- بنسودة يقدم وصفته لمعالجة مشاكل آجال الأداء. فقد قدم نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، وصفته لمعالجة مشاكل آجال الأداء وفوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية، التي أدت إلى إفلاس عدد كبير من المقاولات الصغرى والمتوسطة، خصوصا التي تنشط في قطاع البناء والأشغال العمومية والخدمات. ويتعلق الأمر بحزمة إجراءات تم التفاهم حولها مع الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب وبعض الوزارات والمؤسسات العمومية تهم تمديد تطبيق آجال الأداء، لتشمل الطلبيات العمومية المبرمة لحساب الجهات والعمالات والأقاليم والمقاولات العمومية، علما أن المرسوم الحالي، الصادر في 13 نونبر 2003، يهم فقط صفقات الدولة، كما سيشمل تمديد تطبيق الاتفاقات وعقود القانون العادي، وكذا عقود الهندسة المعمارية وسندات الطلب.
* الاتحاد الاشتراكي:
- أكوا باور: شمس الطاقة لن تأفل ولو توفر المغرب على منشأة نووية. فقد اعتبر باديس دراجي، المدير العام لمجموعة "أكوا باور" بالمغرب أن مشاريع الطاقة المتجددة خصوصا الشمسية منها، لن تتأثر في حال قرر المغرب التوجه نحو خيار الطاقة النووية. وقال دراجي، في ندوة عقدتها المجموعة في مدينة ورزازات يوم الجمعة الماضي، إن تبني خيار إنشاء محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية يتطلب سنوات من الدراسة والإعداد خصوصا في مستوى البنيات التحتية وشروط السلامة وفق المعايير الدولة، ومع ذلك فإن الأمر لن يؤثر على مشاريع الطاقة الشمسية بأي شكل من الأشكال.
- بنك المغرب: ارتفاع الاحتياطات الدولية ب 27 في المئة. فقد أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 232.7 مليار درهم إلى غاية 26 فبراير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات عرفت تراجعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0.3 في المئة.
* آخر ساعة:
- أساتذة التمريض يقررون مقاضاة الوردي.. فقد قرر الأساتذة الدائمون للعلوم التمريضية وتقنيات الصحة رفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة في شخص الوزير الحسين الوردي، بسبب ما أسموه "تعنت الوزارة وعدم إيلاء أي اهتمام لقضية أساتذة التمريض"، مصحوبة بوقفة احتجاجية يوم الجمعة أمام وزارة الصحة بالرباط.
- انتخابات: سباق التحالفات يبدأ قبل 7 أشهر من التشريعات. فقد قررت أحزاب النهضة والفضيلة والإصلاح والتنمية وحزب الوحدة والديمقراطية تنسيق عملها لمواجهة التحديات المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وعلمت الجريدة أن الأحزاب الثلاثة اتفقت على تقديم مذكرة مشتركة إلى وزارة الداخلية تتضمن مقترحاتها بشأن المنظومة الانتخابية. وقالت المصادر إن المذكرة المشتركة تشكل بداية الطريق نحو تحالف أوسع بين الأحزاب الفتية التي تصنف ضمن الأحزاب الصغرى.
* بيان اليوم:
- تفكيك خلية إرهابية خططت للالتحاق بمعسكرات "داعش".. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس، من تفكيك خلية إرهابية على صلة ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، تتكون من 5 متطرفين ينشطون بمدينة السمارة ومنطقتي "بلفاع" وأيت عميرة (إقليم شتوكة أيت باها). وأكد بلاغ للمكتب المركزي أن أفراد هذه الخلية الإرهابية كانوا يخططون للالتحاق معسكرات "داعش" بالساحة السورية العراقية، قبل أن يقرروا تغيير وجهتهم نحو فرع هذا التنظيم الإرهابي بليبيا.
- رشيدة الطاهري، عضوة فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب، تقول إن "أكبر التحديات ترتبط بإحداث هيئة المناصفة والمساواة"º مؤكدة أن "تاريخ 8 مارس يعد مناسبة لتقييم المسار على طريق إعمال الحقوق الإنسانية للنساء والمساواة بين الجنسين والصعوبات والعراقيل والتحديات التي ينبغي مواجهتها". (حوار).
* المنعطف:
- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يؤكد موقف الحزب الداعم لتمثيلية الشباب في المؤسسة البرلمانية. فقد أكد المصطفى بنعلي، أن عملية تأطير الشباب تطرح صعوبات، إن على مستوى كون هذه الشريحة الاجتماعية لها طموحات وتطلعات كبيرة، أو فيما يتعلق بما تحتاجه عملية التأطير من إمكانيات هامة، غالبا ما لا تتوفر بالشكل المطلوبº مؤكدا خلال اللقاء التواصلي مع شبيبة جبهة القوى الديمقراطية الجمعة الماضي، على موقف الجبهة الداعم للائحة تمثيلية الشباب في المؤسسة التشريعية، في أفق الاستعداد لاستحقاقات 7 أكتوبر المقبل، بما يضمن انخراط الشباب في الحياة السياسية، وتحقيق مشاركته الفعلية والفاعلة في المشهد السياسي.
- المغرب البلد الإفريقي الأكثر انخراطا في العولمة. لا زال المغرب البلد الأكثر انخراطا في العولمة على مستوى القارة الإفريقية، وذلك حسب مؤشر العولمة للمعهد السويسري كوف الذي يقيس الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للعولمة. واحتلت المملكة المرتبة ال 57 عالميا من بين 207 بلدا عبر العالم، تليها جزر موريس (58)، وجنوب إفريقيا (61، ومصر (66)، وتونس (81)، والسيشيل (82)، وناميبيا (98)، والسينغال (99)، ونيجيريا (103).
* رسالة الأمة:
- في الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة المنعقدة بجاكارتا حول فلسطين والقدس الشريف: "المغرب يدعم كل المبادرات الجادة الهادفة إلى استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية" و"الدفاع عن أرض فلسطين السليبة وحماية مدينة القدس الشريف من مخططات التهويد ودعم المرابطين بها لن يتأتى بالشعارات الجوفاء أو باستغلال هذه القضية النبيلة كوسيلة للمزايدات العقيمة".
- العمراني يبرز تفرد النموذج الديمقراطي المغربي. فقد قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، في مقال نشره مركز التفكير الإسباني المرموق "معهد إلكانو الملكي"، إن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، تمكن من شق دربه الخاص في منطقة تهزها بؤر توتر عديدة وعدم الاستقرار وصراعات داخلية وحرب شرسة على الإرهاب، وذلك بالعمل بإصرار على ترسيخ ديمقراطيته. وأبرز العمراني تفرد النموذج المغربي، مشيرا إلى أن المملكة مضت قدما وبكل ثقة في سعيها لتعزيز مؤسساتها الديمقراطية مع تشبثها بقيم الديمقراطية العالمية وبتقاليدها الداعية للتسامح والانفتاح.
* التجديد:
- رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، يقول إن "عملية الإصلاح تحتاج إلى صبر طويل"º موضحا، خلال لقاء تواصلي بجمعة أسني بإقليم الحوز، أن "المسؤولية لا تطلب في حزب العدالة والتنمية، وإنما يمنحها المناضلون للشخص الذي لمسوا فيه العمل الجاد والمصداقية وعدم التهافت على المناصب والمصالح".
- منتدى الزهراء: صندوق المطلقات يعاني من المساطر المعقدة وقصور في التعريف به. فقد أكدت عزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أن المغرب عرف، منذ تقديمه لآخر تقرير أمام لجنة حقوق الإنسان سنة 2005، تطورات مهمة في المجال الحقوقي عموما وحقوق المرأة على الخصوص. وفي ما يتعلق بالنفقة وصندوق التكافل العائلي الذي خصصته الحكومة للمطلقات المعوزات، أوضحت البقالي وجود عدد من المشاكل خاصة وأن الحكومة رصدت لهذا الصندوق 160 مليون درهم منذ 2012، لكن لم يصرف منه إلى حدود أكتوبر 2015 سوى 76 مليون و421 ألف و857 درهما بسبب المساطر المعقدة.
* العلم:
- المعرض الدولي الخاص بالرقمنة.. حيث تحتضن مدينة الدار البيضاء يوم 11 مارس الجاري الدورة الثانية للمعرض الدولي الخاص بحلول التمثيل الرقمي في المغرب، تحت شعار "الرقمنة في المغرب، حان الوقت". وأوضح المنظمون أن هذه التظاهرة تهدف إلى تعزيز الخبرات المغربية في مجال الرقمنة وإنتاج البرمجيات واكتساب مهارات التحكم في التقنيات الرقمية المستعملة في هذا المجال، إلى جانب بلورة مؤشر خاص بعملية الرقمنة في المغرب كآلية لقياس التقدم المسجل على مستوى عملية الرقمنة على صعيد مؤسسات الحكومية والمحلية والمقاولات الاقتصادية.
- في يوم دراسي لرابطة الاستقلاليين بالدار البيضاء.. رئيس الرابطة عادل الدويري يقول إن "سنة 2016 محطة مهمة على مستوى المشهد الديمقراطي والسياسي بالمغرب"º والأستاذ والخبير في الشؤون الاقتصادية نجيب أقصبي يقول إن "الاقتصاد المغربي لازال يسجل تراجعا على مستوى المؤشر الاقتصادي العالمي".
* لوماتان :
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالرباط، على إعطاء انطلاقة مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين الرباط- المدينة والرباط- أكدال، وذلك باستثمار إجمالي قدره 1,05 مليار درهم. ويعكس هذان المشروعان المهيكلان، اللذان ينسجمان تمام الانسجام مع البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018، والذي يحمل اسم "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الحرص المولوي الموصول على مصاحبة مسلسل إعادة الهيكلة والتحديث الحضري وتعزيز الحركية ما بين المدن.
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الاثنين على مستوى المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، على تدشين مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية، البنية المرجعية ذات البعدين الوطني والدولي. ويعكس هذا المركز الذي رصدت له استثمارات بقيمة 210 مليون درهم، والمنجز تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الرعاية الموصولة التي يخص بها جلالة الملك أفراد القوات المسلحة الملكية ورؤية جلالته المستنيرة الرامية إلى تحسين أداء المنظومة الوطنية للصحة، خدمة لتطوير البحث العلمي والتعاون جنوب- جنوب والتصدي للتهديدات المرتبطة بالإرهاب البيولوجي.
* لوبنيون:
- أعلنت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، أمس الاثنين، أنها أطلقت الدورة الأولى للجوائز المغربية للوجيستيك (مروكن لوجيستيكس أواردز 2016)، والتي تروم تثمين ومكافأة أفضل الإنجازات والابتكارات في مجال اللوجيستيك. وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بتعاون مع مهنيي القطاع، تروم أساسا تشجيع الهيئات والشخصيات العاملة في قطاع اللوجيستيك (الشاحنون، مقدمو الخدمات، مؤسساتيون، خبراء)، الذين نفذوا مشاريع أو قاموا بمبادرات تشكل مساهمة ملموسة في تنمية اللوجيستيك.
* ليبراسيون:
- يتعلق الأمر بمعطى تتفق حوله الطبقة السياسية المغربية: تمثيلية النساء ضعيفة في المؤسسات السياسية بالرغم من المكتسبات التي تم تحقيقها على المستوى القانوني والدستوري خلال السنوات الماضية. فقد أحرزت النساء خلال انتخابات المجالس الجماعية ل 4 شتنبر 6673 مقعدا، أي ضعف عدد المقاعد خلال انتخابات 2009، حسب أرقام وزارة الداخلية.
* أجوردوي لوماروك:
- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الاثنين، من تفكيك خلية إرهابية على صلة بما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، تتكون من خمسة متطرفين ينشطون بمدينة السمارة ومنطقتي "بلفاع" و"أيت عميرة" بإقليم اشتوكة أيت باها، وذلك في إطار التصدي للإرهاب.
وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن المتابعة الأمنية أكدت أن أفراد هذه الخلية الإرهابية كانوا يخططون للالتحاق بمعسكرات "داعش" بالساحة السورية العراقية، قبل أن يقرروا تغيير وجهتهم نحو فرع هذا التنظيم الإرهابي بليبيا، عبر موريتانيا بمساعدة مهربين ينشطون بالمنطقة. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.