آخر الأخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت





في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت : 
* أخبار اليوم:
- خلافات داخل الأغلبية حول تعديلات قانون المناصفة.. إذ ينتظر أن تشكل محطة وضع التعديلات على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز، بمجلس النواب، في 28 مارس المقبل، مناسبة جديدة لاندلاع الخلافات داخل صفوف أحزاب الأغلبية، خاصة بين البيجيدي وحليفه التقدم والاشتراكية. وحسب مصادر برلمانية فإن هناك نقطتين على الأقل ينتظر أن تثيرا جدلا، الأولى هي استعداد البيجيدي لتقديم تعديل لضمان تمثيلية العلماء في الهيئة، في حين تدعو أطراف أخرى إلى الحفاظ على الطابع الحقوقي لهذه الهيئة. والمسألة الثانية تتعلق باختصاصات الهيئة.
- الحكومة تستعد للمصادقة على مشروع قانون يساعد الأزواج على الإنجاب ويمنع الاستنساخ الجيني وكراء الأرحام.. ينتظر أن تقوم الحكومة قريبا بالمصادقة على مشروع قانون يضمن المساعدة الطبية للأزواج الذين يعانون صعوبات في الإنجاب، الذين تتراوح نسبتهم في المغرب ما بين 15 و 17 بالمائة من الأزواج الذين يحتاجون إلى تدخل طبي لتحقيق حلم الأمومة والأبوة. ويوضح المشروع أن المساعدة الطبية على الإنجاب تهدف إلى "تدارك العجز أو الضعف في الخصوبة ذي الطبيعة المرضية التي تم تشخيصها طبيا".
* المساء:
- العمراني: المغرب يشكل نموذجا للاستقرار والديمقراطية في المنطقة.. فقد أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، في مقال نشره مركز التفكير الإسباني "المعهد الملكي إلكانو"، أن المغرب نجح في تشكيل نموذج للاستقرار في منطقة تهزها العديد من بؤر التوتر، بفضل رؤية الملك محمد السادس وحزمة الإصلاحات السياسية والدستورية والاقتصادية التي دشنها منذ عدة سنوات. وأضح العمراني أن المغرب صار يشكل نموذجا وسط منطقة تعيش حالة من عدم الاستقرار والتقلبات والصراعات والعنف والأزمات الإنسانية.
- تفاصيل لقاء جمع حصاد والرميد بالأحزاب الصغرى.. إذ كشف مصدر حزبي أن جل الأحزاب السياسية، التي كان لمسؤوليها لقاء مع محمد حصاد، وزير الداخلية، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، طالبت بحذف العتبة الانتخابية لكونها غير دستورية، وكذا حذف اللائحة الوطنية للشباب، فضلا عن المساواة في الإعلام وفي الدعم المالي المقدم. كان ذلك خلال لقاء جمع حوالي 23 قياديا حزبيا بمقر وزارة الداخلية أول أمس.
* بيان اليوم:
- الأمم المتحدة قلقة من تجنيد شباب مخيمات تيندوف في المجموعات الإرهابية.. حيث أعرب مسؤول سام بالأمم المتحدة عن "قلقه الشديد" جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة. هذا التخوف عبر عنه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، خلال مناقشة تقريره الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكان المفوض السامي يرد على مزاعم الوفد الجزائري ومنظمة غير حكومية مؤيدة للانفصاليين حول موضوع وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
- المغرب عازم على الدفع بعلاقاته الاقتصادية مع البرازيل.. إذ أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الخميس بالرباط، أن المغرب عازم على تطوير علاقاته الاقتصادية مع البرازيل والدفع بها لتكون في مستوى تطلعات الطرفين. وأضاف عقب مباحثات أجراها مع وزير العلاقات الخارجية البرازيلي ماورو بيريا، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا تعكس جودة العلاقات السياسية بينهما بالرغم من مستواها الجيد.
* رسالة الأمة:
- جلالة الملك يطلق بالرباط عددا من المشاريع السوسيو- طبية المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. حيث أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور. وتعكس هذه المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 145,5 مليون درهم، العزم الوطيد لجلالة الملك على إدراج النهوض بالقطاع الصحي ضمن الأوراش الكبرى للبلاد، وقناعة جلالته بأن الحق في الولوج إلى الخدمات الصحية يشكل إحدى الركائز الأساسية لتعزيز قيم المواطنة وتحقيق تنمية بشرية شاملة ومندمجة.
- وزارة الداخلية تنفي استفادة أشخاص من مأذونيات للنقل خاصة بسيارات الأجرة بالرغم من تعمدهم عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية.. فقد نفت وزارة الداخلية ما راج مؤخرا من إشاعات وأخبار غير صحيحة تزعم أن أشخاصا استفادوا من مأذونيات للنقل خاصة بسيارات الأجرة، بالرغم من تعمدهم عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية. ونفت الوزارة، في بلاغ، بشكل قاطع "هذه الأخبار العارية من الصحة، والتي تبقى مجرد إشاعات مغرضة"، مؤكدة أن مثل هذه الأفعال تعرض حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر، فضلا عن كونها تشكل جريمة يعاقب عليها القانون.
* الصباح:
- انحناءة بان كي مون تغضب مجلس الأمن، ودول دائمة العضوية تعبر عن استيائها من تحية الأمين العام الأممي لعلم بوليساريو.. فقد كشفت مصادر دبلوماسية أن دولا دائمة العضوية بمجلس الأمن عبرت عن استيائها من انحناءة بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، أمام علم بوليساريو، لدى وصوله إلى تندوف في إطار جولته الأخيرة في المنطقة، كاشفة أن ذلك تم بإلحاح من قيادة الجبهة الانفصالية. وأبدت الدول المذكورة استغرابها من تصرف بان كي مون، رغم أن العواصم العالمية ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن بالإضافة إلى الأمم المتحدة لا تعترف للجبهة بصفة الدولة التي من أركانها وجود علم خاص، مذكرة أنه كان يوجد بتراب دولة أخرى هي الجزائر.
- بنشماش: الحكومة التفت على دستورية المعارضة.. رفع حكيم بنشماش، عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، واجبات التحفظ، بصفته رئيس مجلس المستشارين، وقال إن الحكومة لم توفر الشروط المنهجية الضرورية للبحث عن أجرأة المنظور المتكامل للدور الدستوري للمعارضة، كما حث عليه جلالة الملك في افتتاح دورة تشريعية. وأكد بنشماش أن النظام الخاص بالمعارضة البرلمانية، كما ورد في الخطاب الملكي، يحيل على رؤية شمولية ومتكاملة للموقع الدستوري للمعارضة، مبرزا أن الحكومة أضاعت فرصا معيارية لإرساء هذا النظام المتكامل.
* آخر ساعة:
- بلمختار يقرر تدريس الإنجليزية في الابتدائي.. حيث قرر وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، تدريس اللغة الإنجليزية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي في كل المؤسسات العمومية، إضافة إلى تدريس اللغة الفرنسية بطريقة جديدة في مرحلة الإعدادي والثانوي، وذلك للرفع من مستوى التلميذ في اللغات الأجنبية. وأشار بلمختار في تصريحات صحفية أول أمس الخميس أن تدريس اللغات الأجنبية في المؤسسات العمومية، وفي مرحلة مبكرة من التعليم،لا يعني تهميشا للغة العربية إطلاقا.
- النقابات تجتمع للتصعيد النضالي.. فقد أفاد مصدر نقابي أن تنسيقية المركزيات النقابية الأربع والنقابة الوطنية للتعليم العالي مقبلون على خوض معارك نضالية تصعيدية، ضد حكومة عبد الإله بن كيران. واجتمعت أمس الجمعة، قيادات المركزيات العمالية الأربعة، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، للبث والحسم في مقترح اللجنة المشتركة، التي كونت من اجل اقتراح البرنامج النضالي.
* الاتحاد الاشتراكي:
- جلالة الملك يقوم بزيارة إلى روسيا.. فقد أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس، سيقوم بزيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، وذلك ابتداء من يوم الأحد 13 مارس 2016. وأكد البلاغ أن جلالة الملك سيجري خلال هذه الزيارة محادثات رسمية مع الرئيس فلاديمير بوتين، كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية. وأضاف البلاغ أن جلالة الملك سيلتقي أيضا بهذه المناسبة عددا من كبار المسؤولين الروس. وأوضح البلاغ أن هذه الزيارة الملكية تندرج في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية بروسيا الاتحادية
- تصريحات بان كي مون تثير المزيد من ردود الفعل المستهجنة، والدبلوماسية المغربية أمام تحدي مواجهة الدعاية الانفصالية نهاية أبريل.. فمازالت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة الاستفزازية تثير العديد من ردود الأفعال التي أجمعت على أن بان كي مون انزاح عن الحياد الذي يجب أن يتحلى به، وفي هذا الإطار، اعتبر عدد من النواب الأوروبيين أن هذه التصريحات "غير مسؤولة..تضعف الهيئات الأممية وتفقدها مصداقيتها". وقالوا في بيان نشر، أول أمس، إن بان كي مون أدلى بتصريحات "غير مقبولة تجاه المغرب، متجاوزا بذلك وظيفته ومهمته".
* العلم:
- المجتمع الدولي اختار المغرب لاحتضان كوب 22 بصفته أحد الفاعلين الكبار في مجال مكافحة الاحتباس الحراري.. قالت السيدة مريم بن صالح شقرون رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، مساء الخميس بالدار البيضاء، إن المجتمع الدولي اختار المغرب لاحتضان قمة كوب 22، وذلك بصفته أحد الفاعلين الكبار في إفريقيا في مجال مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري وحماية البيئة. وأوضحت السيدة بن صالح، في افتتاح اللقاء الاقتصادي المغربي-الفرنسي، أن مراكش ستحتضن التوقيع على الاتفاق التاريخي الذي سوف يرسم "بجرأة طريق المستقبل" من أجل توضيح واحترام التزامات باريس التي احتضنت كوب 21 انطلاقا من 2020.
- اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس النواب ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية.. فقد وقع مجلس النواب، يوم الجمعة بالرباط، على اتفاقية إطار للشراكة مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية تهدف أساسا إلى تحديد وتفعيل إطار التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين وتطوير العمل البرلماني بمجلس النواب وفق مقتضيات دستور 2011 والخطة الاستراتيجية للمجلس. كما تتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي والمديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا لمؤسسة وستمنستر للديمقراطية السيدة دينا ملحم، تعزيز التعاون بين مجلس النواب المغربي والبرلمان البريطاني عبر مؤسسة وستمنستر.
* الأحداث المغربية:
- مدريد تدعو لاستئناف الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.. فقد دعا وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرنانديز دياز، أول أمس الخميس ببروكسل، إلى إعادة الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وقال دياز، الذي كان يشارك في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في تصريح للصحافة، إنه دعا نظرائه الأوروبيين للعمل على تسوية الوضع والسماح باستئناف الاتصالات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.
- حصاد يوصي الولاة والعمال بالحياد في الانتخابات واليقظة لمواجهة التطرف.. لم يترك محمد حصاد وزير الداخلية فرصة تنصيب الوالي والعمال الجدد بالإدارة المركزية بالرباط أول أمس الأربعاء بعد تعيينهم من طرف جلالة الملك، ليوجه إليهم تعليمات تتعلق بالمهام الرئيسية للإدارة الترابية في المرحلة الراهنة وهي التزام الحياد في الاستحقاقات المقبلة والحذر واليقظة لواجهة الإرهاب.
* لوماتان:
- أشرف الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالرباط، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع السوسيو- طبية، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز المركز السوسيو- تربوي "مدينة الأمان" بمقاطعة اليوسفية، وقطب صحي متعدد الخدمات بحي النهضة، والمركب السوسيو- تربوي "المجد" بمقاطعة يعقوب المنصور.
- أشرف الملك محمد السادس، أمس الجمعة بسلا، على إطلاق عدد من المشاريع السوسيو- رياضية، التربوية والصحية، بما يعطي دفعة قوية لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا، أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركز لتصفية الدم ومركز مرجعي لطب الأسنان ببطانة، ومسبح شبه أولمبي مغطى بسلا الجديدة، ومركز ثقافي بمقاطعة احصين، وذلك باستثمار إجمالي قدره 46 مليون درهم.
- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة.
* لوبنيون:
- أفاد تقرير للجمعية المغربية للمستثمرين في رأسمال، حول واقع الاستثمار في رأس المال بالمغرب، أن إجمالي الاستثمارات المحققة برسم سنة 2015 بلغ ما مجموعه 606 مليون درهم، وذلك على مستوى 11 مقاولة. وحسب الجمعية، فإن قطاع الصناعة استحوذ على 48 في المائة من مجموع الاستثمارات المسجلة منذ 2011 ، يليه قطاعا النقل والخدمات ب 22 في المائة، مبرزة أن ثلثي الاستثمارات تخص مقاولات في طور النمو.
* ليبراسيون:
- افتتحت مؤخرا ببرلين فعاليات النسخة الخمسين لبورصة السياحة العالمية بمشاركة عدد كبير من دول العالم من ضمنها المغرب الذي يسعى إلى تعزيز مكانته في السوق السياحية العالمية والألمانية. ويشارك المغرب في هذه التظاهرة السنوية التي تعتبر أكبر سوق سياحية في العالم ، والمنظمة ما بين 9 و13 مارس ، بجناح أقيم على مساحة 470 متر مربع، إذ يضم أروقة للمنعشين السياحيين المغاربة الذين جاؤوا للترويج لوجهة المغرب المتنوعة. ويضم الرواق المغربي 24 عارضا من ضمنهم منظمو الرحلات السياحية، وأصحاب وكالات الأسفار التقليدية والمروجين للمنتوج السياحي عبر المواقع الالكترونية، وممثلين لشركات النقل والفنادق والإقامات السياحية، وأعضاء من الجمعيات المهنية من مختلف مناطق المغرب.
* البيان:
- أعرب مسؤول سام بالأمم المتحدة عن "قلقه الشديد" جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة. هذا التخوف عبر عنه المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، خلال مناقشة تقريره الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف. وكان المفوض السامي يرد على مزاعم الوفد الجزائري ومنظمة غير حكومية مؤيدة للانفصاليين حول موضوع وضعية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.