آخر الأخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة





و م ع 
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- تحذير للسائقين: رادارات جديدة لمراقبة السرعة على بعد 20 كلم.. فقد كشف محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، عن تعزيز أجهزة المراقبة على الطرقات، من خلال اقتناء رادارات ذكية تمكن من مراقبة السرعة على مقاطع طرقية بأكملها، على مسافة تصل إلى 20 كلم. وأوضح بوليف، في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء، عند المقطع الطرقي "تيزي نتيشكا" أنه سيتم خلال الأيام القادمة توفير مجموعة من الأجهزة الإلكترونية لرجال الدرك الملكي ومراقبي وزارة التجهيز والنقل، حتى يتم تقليص تدخل العنصر البشري في العملية، وهذه الأجهزة ستمكن أيضا من تخزين المعطيات المرتبطة بالمخالفات والحوادث.

- الرميد يدعو إلى التكوين المستمر للرقي بمهنة المحاماة.. فقد أشاد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات بدور نقباء المحامين على المجهودات التي يقومون بها من أجل الرفع من مستوى المحامين تخليقا وأسلوباº داعيا المحامين، في كلمة خلال الأيام المفتوحة لهيئة المحامين التي نظمت بمكناس، إلى ضرورة مواصلة التكوين المستمر من أجل الرقي بمهنة المحاماة، مع الحرص على أن يكون القضاء نزيها واستحضار دور الضمير المهني من أجل المساهمة في تخليق الحياة القضائية.

* رسالة الأمة:

- اختتام المعرض الدولي للطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية.. وتميز المعرض بطابعه العلمي، وذلك بالنظر لانخراطه في عملية التفكير من أجل تنمية قطاع الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية. وقد أبرز مؤسس المعرض ومديره العام رشيد بوكرن الأهمية الكبيرة التي تكتسيها الطاقة الشمسية، لأنها تشكل جانبا أساسيا في قطاع الطاقات المتجددة. وتقدم هذه التظاهرة التي تجمع أزيد من 70 عارضا من مختلف بلدان المعمور رؤية شاملة حول السوق الإفريقي والمغربي وجديد الابتكارات في قطاع الطاقات المتجددة.

- انطلاق الدورة الرابعة للمنتدى الدولي "إفريقيا والتنمية" بالدار البيضاء.. فقد انطلقت أمس الخميس بالدار البيضاء الدورة الرابعة للمنتدى الدولي "إفريقيا والتنمية" التي تنظم يومي 25 و26 فبراير الجاري، تحت شعار "فلاحة وكهربة تعبئة الطاقات". ويسعى هذا المنتدى الذي يشارك فيه أزيد من 120 فاعل اقتصادي ومؤسساتي في القارة السمراء والقارات الأخرى من 20 دولة إفريقية إلى النهوض بالاستثمارات وتعزيز التعاون جنوب- جنوب.

* بيان اليوم:

- بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى كريستين لاغارد، بمناسبة إعادة انتخابها مديرة عامة لصندوق النقد الدولي. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن تهانئه ومتمنياته الخالصة للاغارد بالنجاح الكبير في مهمتها على رأس صندوق النقد الدولي. ومما جاء في برقية جلالة الملك "إن إعادة انتخابكم لولاية ثانية لهو تثمين للجهود المثمرة التي بذلتموها من أجل إعطاء دفعة جديدة لهذه المؤسسة، لاسيما من خلال تعزيز التزامها من أجل التنمية الشاملة والمستديمة، باعتبارهما فاعلين محددين للاستقرار والتقدم".

- بوعيدة: تحقيق تنمية مستدامة مرتبط بإرادة سياسة قوية. فقد أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة، الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن برامج التنمية المستدامة لن تعطي ثمارها في غياب إرادة سياسية قوية واستراتيجيات وطنية تأخذ بعين الاعتبار حاجيات الساكنة المحلية. وشددت بوعيدة، خلال اجتماع وزاري رفيع المستوى بمناسبة الذكرى 50 لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، أن "هناك شروطا تفرض نفسها لإنجاح برامج التنمية المستدامة، تتمثل أولا في الإرادة والالتزام السياسيين، وإعداد استراتيجيات وطنية على المدى البعيد تأخذ بعين الاعتبار حاجيات السكان المحلية".

* التجديد:

- ابن كيران: المغرب مضطر لإيقاف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي. فقد قال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال افتتاح اجتماع المجلس الحكومي أمس الخميس، "نأسف لأننا سنكون مضطرين لإيقاف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي، إلى أن يتم توضيح الأسباب التي جعلتهم في المرحلة الماضية لا يتعاونون معنا بالشكل المطلوب، وإلى أن تعطى لنا الضمانات لكي يعاملونا في المستقبل كشريك أساسي ورئيسي".

- الحافي: المغرب على أتم الاستعداد لتنظيم "كوب 22". فقد أكد عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، على أن المغرب على أتم الاستعداد لتنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22"، مضيفا أن المغرب سيكمل العمل الذي بدأته المؤتمرات السابقة، وخاصة قمة باريس، التي وقعت خلالها عدد من الدول على التزامات ترتبط بخفض نسبة انبعاث الغازات.

* الصباح:

- الاتحاد والبام يشكلان جبهة مواجهة الهيمنة.. فقد أعلن الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة عن إطلاق مبادرة للتنسيق والحوار مع "البام" تتجاوز القضايا المتعلقة بالاستحقاقات المقبلة، لتشمل كل القضايا السياسية والاجتماعية، وسبل مواجهة السياسات والقرارات التي تناقض الاختيارات الديمقراطية والحداثية. وجدد الحزبان في أول اجتماع قيادتيهما، الثلاثاء الماضي، التأكيد على التصدي لكل السياسات والقرارات والممارسات التي تناقض الاختيارات الديمقراطية والحداثية والمبادئ الواردة في الدستور من مرجعية حقوقية كونية ومساواة وعدالة.

- الاستقلال: بريد المغرب كفيل بضمان نزاهة الانتخابات. فقد سارعت قيادة الاستقلال إلى صياغة مطلب رفعته إلى الدوائر الحكومية المسؤولة عن الإشراف على الانتخابات التشريعية يقضي بتمكين الناخبين من بطائقهم الانتخابية شهرا قبل يوم الاقتراع. وقال قيادي بارز في حزب الميزان في تصريح للجريدة إن "حزبه طالب الداخلية، باعتبارها المشرفة المباشرة على توزيع بطائق الناخبين ب"إرسالها عبر البريد المضمون إلى أصحابها، بدل تركها بيد رجال السلطة وأعوانها، إذ إن أفرادا منهم لم يقوموا بعملهم على حسن وجه، وحرموا العديد من الناخبين من البطائق، ما منعهم من التوجه إلى صناديق الاقتراع".

* أخبار اليوم:

- الوردي ينزع من الضحاك اختصاص فتح المصحات الخاصة وإغلاقها.. فبعد مرور سنة على نشر القانون الجديد المتعلق بمزاولة مهنة الطب في الجريدة الرسمية (12 مارس 2015) والذي يسمح باستثمار غير الأطباء في المصحات الخاصة، صادق مجلس الحكومة يوم أمس الخميس على مرسوم يحدد شروط فتح المصحات الخاصة، وكيفية تسييرها ومراقبتها، حيث منح وزارة الصحة صلاحية منح الترخيصات للمصحات وإغلاقها، عوض الأمانة العامة للحكومة التي كان لها هذا الاختصاص.

- تجديد شامل للمديرين بوزارة الخارجية.. فقد أجرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قبل يومين عملية انتقاء داخلي لاختيار 13 مديرا سيتم تعيينهم في مناصب شاغرة وأجرت لجنة منتقاة مباراة شفوية لانتقاء ثلاثة مديرين مركزيين على أن تجرى عمليات انتقاء أخرى لاحقا ل10 مديرين آخرين. وعينت الوزارة لجنة من أطر الوزارة إضافة إلى جامعيين للإشراف على انتقاء ثلاثة أسماء لكل إدارة، ترفع إلى الوزير الذي يختار من بينها اسما لشغل المنصب، على أن يتم التعيين في المجلس الحكومي.

* الأحداث المغربية:

- بعد الإضراب العام: تضارب في أرقام المشاركة بين الحكومة والنقابات.. حيث لم يمر الإضراب العام لأول أمس الأربعاء دون أن تدخل الحكومة والنقابات في حرب الأرقام حول نسبة المشاركة. ففي الوقت الذي سارعت فيه المركزيات النقابية إلى الإعلان في بيان مشترك عن نجاح الإضراب بشكل "باهر" وبنسبة 84 في المائة، قللت الحكومة من هذه النسبة بعد أن حصرتها في 30 في المائة.

- السكتاوي: الجزائر تمنعنا من دخول تندوف.. إذ قال المدير العام لمنظمة العفو الدولية فرع المغرب، محمد السكتاوي، إن الجزائر تمنع المنظمة، وكذا منظمات دولية أخرى، من الولوج إلى مخيمات تندوف بجنوب غرب الجزائر، من أجل التحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها "البوليساريو". وأكد السكتاوي خلال تقديمه الأربعاء بالرباط، التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية، حول حالة حقوق الإنسان في العالم، أنه "في حالة مخيمات تندوف وقفنا في مختلف تقاريرنا على انتهاكات لحرية التعبير وخلق الجمعيات والتنقل حتى في ما بين المخيمات".

* آخر ساعة:

- لشكر ينفي تحالف "الوردة" مع "الجرار".. إذ كشف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن التنسيق الذي تم بينه وبين الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، "ليس تحالفا"، لأن التحالف يأتي بعد الاتفاق على البرامج. وأبرز أن حزب الأصالة والمعاصرة، بادر إلى التجاوب مع المقترحات التي تضمنتها مذكرته التي رفعها إلى رئيس الحكومة، والتي تهدف بحسبه إلى معالجة اختلالات المنظومة الانتخابية.

- المغرب الثاني في الحكامة السياسية عربيا.. فقد بوأ استطلاع رأي أجراه مركز كارنيغي للشرق الأوسط، المغرب المرتبة الثانية عربيا، بعد تونس، في الحكامة السياسية، مستندا على آراء خبراء ومختصين من خلفيات مختلفة، من وزراء وبرلمانيين سابقين، ورجال أعمال وكذا نشطاء في جمعيات المجتمع المدني من 150 دولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس الحكومة يجتمع اليوم بالأساتذة المتدربين.. فقد كشف جواد بوقرعي باسم التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين في تصريح للجريدة، أن رئاسة الحكومة اتصلت بهم من أجل الالتقاء بعبد الإله بن كيران مساء يومه الجمعة، مضيفا أن رئاسة الحكومة اشترطت أن يقتصر اللقاء على الأساتذة المتدربين والحكومة ممثلة في رئيسها بل حددت ثلاثة ممثلين فقط عن الأساتذة المتدربين.

- أمطار مرتقبة مع تساقطات ثلجية مهمة وانخفاض محسوس في درجات الحرارة.. حيث تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية ابتداء من ليلة الجمعة- السبت وإلى غاية يوم الاثنين، تمركز منخفض جوي فوق جنوب أوروبا سيدفع بكتلة هوائية باردة ورطبة نحو المغرب، ستحمل معها أمطارا ستشمل شمال ووسط وشرق البلاد. وأوضحت المديرية أن هذه الأمطار ستكون معتدلة على العموم وأحيانا قوية على شكل زخات رعدية بالأطلسين المتوسط والكبير والريف والسهول المجاورة، كما ستهم تساقطات ثلجية مهمة مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والريف وكذا الهضاب العليا لشرق البلاد.

* المنعطف:

- السياسة التوحيدية لصاحب الجلالة مكنت المغرب من ضمان الاستقرار السياسي الضروري للتنمية الاقتصادية.. فقد كتبت صحيفة (ستاندار) الاقتصادية والمالية في بلغاريا أن "السياسة التوحيدية التي ينهجها ملك المغرب مكنت من ضمان الاستقرار السياسي والذي بدونه ليس ممكنا تحقيق أي نمو اقتصادي". وفي روبورتاج للصحيفة أنجزه الصحافي ليوبومير ميخائيلوف خلال زيارته لمدن طنجة وتطوان وشفشاون والحسيمة وحمل عنوان "المغرب يشيد أكبر ميناء في المتوسط" ، ذكرت الصحيفة أن "التقدم الاقتصادي وفي المجال السياحي بشمال المغرب والسياسات المبتكرة للدولة لتطوير هذه الأقاليم تعتبر نموذجا يحتذى بالنسبة لبلدان أخرى ومن بينها بلغاريا".

- التدبير الديمقراطي للتعددية الثقافية من ضمن الأولويات الرئيسية للمملكة.. حيث أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أول أمس الأربعاء بإشبيلية جنوب إسبانيا، أن التدبير الديمقراطي للتعددية الثقافية المغربية يعد إحدى الأولويات الرئيسية للمملكة، خاصة منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش المملكة مشيرا، على هامش منتدى حول التنوع الثقافي ودوره في خدمة التنمية ومقاومة التطرف، الذي تنظمه مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أن التنوع الثقافي قضية نوقشت في وقت مبكر بالمغرب بهدف النهوض بالتعددية الثقافية.

* العلم:

- تسجيل حوالي 1350 قضية عنف ضد النساء والأطفال بالرباط.. إذ بلغ مجموع القضايا المنجزة خلال سنة 2015 بما في ذلك المخلف عن سنة 2014، بدائرة محكمة الاستئناف بالرباط، 1483 قضية منها 946 قضية عنف ضد النساء و437 قضية ضد الأطفال. وحسب معطيات لمحكمة الاستئناف بالرباط فقد بلغ مجموع قضايا العنف ضد النساء والأطفال، المسجلة خلال سنة 2015، حوالي 1358 قضية منها 992 ضد النساء و366 قضية ضد الأطفال، أنجز منها 127 قضية عنف ضد النساء و270 بالنسبة للأطفال، فيما بلغ مجموع المخلف عن سنة 2014 ما يناهز 249 قضية ضد النساء و126 ضد الأطفال.

- إدارة الجمارك تطلق خدمة إلكترونية لتبادل نتائج المراقبة.. فقد أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أول أمس الأربعاء، عن إطلاق خدمة إلكترونية لتبادل نتائج المراقبة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وأوضح بلاغ للمديرية أن التراخيص التي تصدرها الوزارة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيتم، اعتبارا من الآن، إرسالها إلى الجمارك عبر الشباك الوحيد للتجارة الخارجية "بورتنيت" لتبادل المعطيات المعلوماتية.

* لوماتان :

- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أمس الخميس، أن الحكومة جددت رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر 2015. وقال إن الحكومة قررت تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه تم تبليغ هذا الموقف من طرف رئيس الحكومة لسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط.

- ضعف تأثير التساقطات المطرية على الاحتياطات المائية المخزنة في السدود. فقد بلغت الاحتياطات المائية المخزنة حاليا في السدود 9.3 مليار متر مكعب، بمعدل ملء إجمالي بلغ 59.6 في المائة. وستمكن التساقطات الأخيرة من تعزيز المخزون بكميات مهمة، لكنها تبقى محدودة، بحسب الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء التي تراهن على ذوبان الثلوج لتحسين كميات المياه المخزنة.

* لوبنيون:

- أظهر مؤشر أسعار الأصول العقارية أن السوق العقاري سجل، في 2015، ارتفاعا طفيفا ب0.6 في المائة بينما سجل في 2014 انخفاضا بمعدل 0.4 في المائة. ويعد هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع بنسبة 0.7 في المائة في أسعار البقع الأرضية، و0.8 في أسعار الشقق . وبالنسبة للعقارات الخاصة بالاستعمال المهني فقد انخفضت أسعارها ب2.1 في المائة.

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أول أمس الأربعاء، عن إطلاق خدمة إلكترونية لتبادل نتائج المراقبة مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وسيتم اعتبارا من الآن إرسال التراخيص التي تصدرها الوزارة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى الجمارك عبر الشباك الوحيد للتجارة الخارجية "بورتنيت" لتبادل المعطيات المعلوماتية. وتندرج هذه العملية ضمن الجهود التي تبذلها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وشركاؤها بهدف الانتقال من الداعم الورقي إلى الإلكتروني للوثائق المطلوبة في إطار التعشير الجمركي قصد تبسيط عمليات الاستيراد والتصدير.

* ليبراسيون:

- الخبراء يدقون ناقوس الخطر بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة الذي نظمته جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض، الثلاثاء بالمحمدية. وقد نبه المتدخلون بالخصوص إلى المخاطر التي يشكلها التدخل البشري في التدهور البيولوجي والإيكولوجي بالمنطقة، وخصوصا اجتفاف المناطق الرطبة.

- الوصم والتمييز ضد الأشخاص الحاملين لفيروس نقص المناعة المكتسبة يظل أمرا واقعا في المغرب.. فرغم وضع ترسانة قانونية وطنية تتضمن مجمل المقتضيات التي تحمي حقوق حامل الفيروس، إلا أنه تم تسجيل العديد من حالات التمييز بالفضاءات المؤسساتية.

* ليكونومسيت:

- قرب انطلاق ورش بناء أحد أطول الممرات تحت الأرضية بالدار البيضاء. حيث أطلقت الجماعة الحضرية للدار البيضاء طلب عروض من أجل إنجاز هذا المشروع، الذي يمتد على أزيد من 2.2 كلم، من بينها 1.8 كلم تحت أرضية.

* أوجوردوي لوماروك :

- سيظل التسجيل في اللوائح الانتخابية مفتوحا إلى حدود 48 يوما قبل الانتخابات التشريعية المقررة في 7 أكتوبر المقبل. ويجد هذا الإجراء تفسيره في انشغال الحكومة وكذا الأحزاب السياسية بتحسين نسبة المشاركة. ومن غير المستبعد أن ينعقد اجتماع آخر مع رئيس الحكومة قبل الانكباب على تدارس الجوانب التقنية مع وزارتي الداخلية والعدل والحريات.

* البيان:

- تحتضن العاصمة الاقتصادية للمملكة، يومي 25 و 26 فبراير الجاري، الدورة الرابعة للمنتدى الدولي "إفريقيا والتنمية"، التي اختير لها موضوع "فلاحة وكهربة تعبئة الطاقات". ويعود اختيار موضوع المنتدى، حسب المنظمين، إلى كون المؤشرات الأساسية تظهر أن 60 في المئة من سكان إفريقيا غير مزودين بالكهرباء، كما أن 50 في المئة من سكان إفريقيا يعانون من سوء التغذية، مع العلم أن القارة الإفريقية تستحوذ على 800 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة وغير المستغلة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.