آخر الأخبار

(التكادة) تفتتح المهرجان الجهوي الأول للمسرح بالقنيطرة




افتتحت مجموعة التكادة فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الجهوي الأول للمسرح، والذي تنظمه مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع جمعية السواعد الشعبية للمسرح من 26 فبراير إلى 4 مارس الجاري.
وقدمت المجموعة، التي اعتبرت سهرتها هاته أولى ظهورها على المسرح، بعد توقف طويل بسبب وفاة الفنان مصطفى منافع احد أعضاء الفرقة، فيضا من أغانيها التراثية التي اشتهرت بها، وهو ما تفاعل معه الجمهور بشكل كبير في المركز الثقافي بالقنيطرة.
وأكد رئيس الجهة عبد الصمد اسكال، في كلمة له على القيمة الفنية والإبداعية للراحل الطيب الصديقي، الذي تحمل الدورة اسمه، مبرزا الدور الكبير الذي لعبه الطيب في تطوير الممارسة الفنية والمسرحية، وتكوين الأجيال وتنمية المدارك وصقل المواهب.
كما اعتبر اسكال الصديقي هرما فنيا شامخا، لما كان يتميز به من مؤهلات كبيرة في مجال المسرح، فضلا عن اتقانه للغة العربية على الركح، ما جعل اعماله المسرحية لها حلاوتها وخصوصيتها، مؤكدا أن المسرح ليس ترفا به إبداعيا، بل فنا عميقا يجب أن يأخذ حقه، حتى يساهم في التنمية الثقافية برمتها.
من جهته أكد رئيس المهرجان ورئيس الجمعية عبد العزيز مشرف على أهمية المقاربة التشاركية الثقافية مع فعاليات المجتمع المدني من خلال هذا المهرجان، مسلطا الضوء على أهم فقرات الدورة، من عروض مسرحية واوراش وتكريمات وندوة رئيسية، وغيرها، وذلك بهدف اكتشاف المواهب ودعمها، وجعل المسرح رافدا من روافد الثقافة والتنمية الشاملة.
وشهد حفل الافتتاح، والذي نشطته الفنانة مريم لمفنن، كذلك تقديم عرض فني للتعبير الجسدي على الأثواب المعلقة أدتها الفنانة فاطمة الزهراء، إضافة الى عرض مسرحي فكاهي للفنان رشيد العدواني، وتقديم لجنة تحكيم المسابقة التي يترأسها الفنان والممثل عبد الكبير الركاكنة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.