آخر الأخبار

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يعتزم إحداث 120 مؤسسة للتكوين المهني في أفق 2020




و م ع
اعتمد مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مخططا يرمي إلى إحداث 120 مؤسسة للتكوين المهني، من المقرر أن توفر 650 ألف مقعد بيداغوجي في أفق 2020، في مقابل 436 ألف مقعد مسجلة برسم الموسم الحالي.
وأوضح العربي بن الشيخ المدير العام للمكتب، في لقاء نظمته مجلة “لافي ايكونوميك” أمس الاثنين بالدار البيضاء، أنه سيتم في هذا الإطار بناء 24 مؤسسة للتكوين المهني سنويا، مضيفا أن هذا المخطط يرمي إلى مواكبة التحولات الايجابية التي شهدتها مختلف القطاعات خلال 15 سنة الأخيرة، بالخصوص قطاع السيارات والطيران والنسيج والالبسة وهياكل الشاحنات والصناعة الغذائية.

وذكر أن تنفيذ هذا المخطط يتطلب تعبئة علاف مالي ب 20 مليون و745 ألف درهم، إلى جانب تكلفة تكوين المتدربين التي تقدر سنويا بنحو 8 آلاف و600 درهم لكل واحد.

وأوضح أن هذه المخطط يستهدف تكوين نحو مليون و726 ألف شاب، من ضمنهم مليون و140 ألف شاب من حاملي الشهادات، مضيفا أن عدد المقاعد البيداغوجية للباكالوريا المهنية سيصل، بفضل هذه الخطوة، إلى 140 ألف و500 مقعد، في غضون 2020، في مقابل 3 آلاف مقعد حاليا.

ومن أجل مواكبة تنافسية المقاولات، يعتزم المكتب تكوين وتأهيل مليون و500 ألف مستفيد في اطار شراكات مع مختلف الجمعيات المهنية للرفع من مؤهلات المستفيدين تقنيا ومهنيا.

وأشار بن الشيخ إلى أن المكتب يرغب، فضلا عن ذلك، في مساعدة حاملي المشاريع على خلق 6 آلاف مقاولة خاصة من خلال التكوين والمواكبة ينتظر ان تساهم في خلق نحو 27 الف منصب شغل، وتكوين 49 ألف مستفيد من نزلاء المؤسسات السجنية.

ويراهن المكتب على تعزيز شراكته مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إرساء فروع تكوينية تستجيب لحاجيات المحيط السوسيو اقتصادي للمراكز المهنية مع الرفع من القدرات الاستيعابية.

وبدورها، ستستفيد المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من دعم المكتب من خلال بناء 12 داخلية جديدة و30 وحدة تكوين متنقلة، تهدف إلى تكوين 20 ألف مستفيد.

وراكم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الذي يعد أول فاعل في مجال التكوين المهني، تجربة رائدة من خلال تعبئة 11 مديرية جهوية، و10 آلاف و41 متعاونا، موزعين على نحو 341 مؤسسة تكوينية بمختلف أرجاء المملكة تشمل 436 ألف مقعد بيداغوجي للتكوين في 300 مهنة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.