آخر الأخبار

المنتدى الدولي الرابع للواحات و التنمية المحلية بزاكورة من 28 الى 31 يناير 2016


جديد اليوم 

تحت شعار “الواحات و تحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الديناميات المتدخلة”،   تستضيف زاكورة، المنتدى الدولي للواحات و التنمية المحلية ، من 28 إلى 31 يناير 2016، في  دورته بحضور فعاليات محلية و وطنية و مشاركة دولية متميزة.  
وسيضم هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة و عمالة إقليم زاكورة و المجلس الإقليمي لزاكورة و بلدية زاكورة و الجماعات الترابية للإقليم و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجرة الأركان، ثلة من الخبراء و المتخصصين و أعضاء المنظمات الوطنية و الدولية، و ممثلي القطاعات العمومية و القطاع الخاص و ديناميات المجتمع المدني بصفة عامة و ذلك رغبة في إثراء النقاش و اقتراح خطط العمل المستقبلية، والتوصل لرؤية منسجمة متشاور حولها لرؤية أكثر وضوحا لقضية التغيرات المناخية بمناطق الواحات.
و لتحقيق التقاطع و الالتقائية بين الفاعلين و المتدخلين، سيحضر اللقاء خبراء ممثلين لعدة تجارب دولية بكل من التشاد، مالي، تونس، الجزائر، مورتانيا، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا … و ذلك من أجل رؤية متعددة الزوايا و تبادل أكثر للمقاربات الترابية و المجالية.
و يرمي هذا اللقاء الدولي العلمي الانخراط في السياق الدولي من أجل الوقوف ضد التغيرات المناخية و إطلاق ديناميةCOP22   على المستوى المغربي، حيث أن لقاء زاكورة يعتبر الأول بعد مؤتمر الأطراف cop21 نهايةِ 2015 في باريس. كما يهدف المنتدى إنجاز تقرير عن الجهود العالمية و الاستفادة من التجارب والخبرات العالمية و رفع مستوى الوعي لدى سكان الواحات و تحسيسهم بخطورة التهديدات التي تفرضها التغيرات المناخية واقتراح الحلول المناسبة على المستوى المحلي.
و من ضمن الأهداف المرسومة لهذه التظاهرة تعبئة المجتمع المدني النشيط في الفضاء الواحي و ذلك عبر تكييف أنشطته وبرامجه وكذا مشاريعه حتى تأخذ بعين الاعتبار الأخطار المناخية الجديدة و المساهمة في رؤية إقليمية و وطنية قادرة على مواجهة التهديدات التي تفرضها التغيرات المناخية.
و من بين المحاور التي ستوضع على طاولة النقاش  “ الواحات المغربية وبرامج مختلف المؤسسات العاملة في مجال مكافحة التغيرات المناخية ” و “ وضع المعارف المحلية و العلمية لمساعدة الواحات على التكيف مع التغيرات المناخية” و “دور المجتمع المدني الواحي في مكافحة التغيرات المناخية”. كما يضم البرنامج تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية  بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لدرعة تافيلالت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.