آخر الأخبار

بنكيران يحسم في موضوع إصلاح التقاعد والنقابات تستنكر استفراده بالقرار



حسمت حكومة بنكيران، في موضوع إصلاح أنظمة التقاعد، حيث قررت تفعيل منظورها لهذه الأنظمة بشكل إنفرادي إذ سيتضمن جدول أعمال اجتماع المجلس الحكومي ليوم غد الخميس مناقشة مجموعة من مشاريع القوانين ذات الصلة بالتقاعد.
هذا في الوقت الذي تستعد المركزيات النقابية المعارضة للصيغة الحكومية لتنظيم تظاهرة أمام البرلمان يوم 12 يناير للتعبير عن رفضها واستنكارها للاستفراد بالقرار في موضوع يتطلب الحوار والوصول إلى حلول وسطى.
وفي هذا السياق، سيعرض على أنظار المجلس الحكومي يوم غد مشروع قانون يغير ويتمم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون يغير ويتمم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية ، ومشروع قانون يغير ويتمم القانون المتعلق بإحداث النظام الجماعي لمنح ورواتب التقاعد ، ومشروع قانون يغير ويتمم القانون المحدد لسن الإحالة على التقاعد بالنسبة لموظفي الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية للمنخرطين في نظام المعاشات المدنية.
وسيصادق المجلس على مشروعي قانون، يتعلق أولاهما بإحداث نظام للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما الثاني يتعلق باستفادة هذه الفئات من التأمين الإجباري على المرض.
ومن هنا يتبين أن الحكومة حسمت أمرها وقررت وضع المركزيات النقابية والجمعيات المعارضة لصيغتها لمعالجة مشكل الصندوق المغربي للتقاعد على الخصوص أمام الأمر الواقع، وتعول على أغلبيتها العددية في مجلس النواب لتمرير هذه الصيغة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.