آخر الأخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم


جديد اليوم - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..
* أخبار اليوم:
- هكذا ستراقب الحكومة أسعار محطات البنزين.. حيث يتخوف العديد من المواطنين من أن يفتح توقف الحكومة عن تحديد الأسعار المرجعية للمحروقات الباب لرفع غير مبرر للأسعار، ما يهدد القدرة الشرائيةº ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن القانون المتعلق بالأسعار والمنافسة يتيح للحكومة التدخل في حالة ملاحظة أي اختلالات في الأسعار، وأضاف أنه "عمليا، فإن لجنة تحديد الأسعار في الوزارة تحولت إلى لجنة لليقظة"، وأن هناك أسعارا مرجعية ستعتمدها لمتابعة السوق بناء على أسعار برميل النفط في سوق روتردام.
- النقابات متخوفة من فشل التصعيد ضد ابن كيران.. حيث تسود وسط قيادات النقابات تخوفات من فشل أسلوب التصعيد في التصدي لقرارات الحكومة، بعد المشاركة المحدودة في مسيرة 29 نونبر الماضي. وقال قيادي بارز في التنسيق النقابي الذي يجمع أربع نقابات (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب) إن "النقابات دخلت في حرب استنزاف قد لا تنتهي لصالحها، حسب ما بدت عليه الأوضاع عقب مسيرة الدار البيضاء يوم 29 نونبر الماضي"، موضحا أنه "كان هناك خلل كبير في تعبئة الناس".
* المنعطف:
- في أول لقاء له مع مستشاري الغرفة الثانية.. رئيس الحكومة يعرض حصيلته الاجتماعية الباهتة، والنقابات تشجب إجهازه على السلم الاجتماعي.. ففي الوقت الذي تستعد فيه النقابات لتنظيم إضراب وطني في الوظيفة العمومية، وبعد خروجها الأحد الماضي في مسيرة وطنية احتجاجا منها على تغييب الحوار الاجتماعي وعدم تلبية مطالبها، استغل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مروره في الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة في السياسات الاجتماعية ليتبجح ببعض الإنجازات الباهتة في المجال الاجتماعي، نافيا توقيف الحوار مع النقابات.
- أشاد سفير دولة الإمارات بالمغرب، العصري سعيد الظاهري، بالتعاون الوثيق مع المملكة المغربية في العديد من المجالات التنموية والاقتصادية والسياسية والأمنية أيضا، مثنيا على الدور الذي اضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم التحالف العربي الذي تقوده السعودية "لنجدة أبناء اليمن". وقال السفير الإماراتي، في تصريح صحفي بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة التي حلت أول أمس الثلاثاء، إن السنة الجارية عرفت حراكا اقتصاديا وتنمويا بين الإمارات والمغرب، بفضل توجيهات القيادة العليا بالبلدين الشقيقين.
* العلم:
- منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ستدعم المغرب في التحضير لمؤتمر المناخ.. حيث أكد خوسيه غرازيانو دا سيلفا، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، أول أمس الثلاثاء في باريس، أن منظمته ستدعم المغرب في التحضير لمؤتمر المناخ (كوب 22) الذي سيعقد سنة 2016 في مراكش. وقال دا سيلفا عقب لقاء مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، بالرواق المغربي في مؤتمر ( كوب 21) "إننا بصدد إعداد جدول أعمال بهذا الخصوص، كما أن وفدا مغربيا سيزور منظمة الأغذية والزراعة لتحديد الاحتياجات في العديد من القطاعات، بما في ذلك الزراعة والغابات والمياه ".
- بعد النفي المتكرر لوزراء في الحكومة.. ابن كيران يؤكد رفع الدعم عن السكر خلال جلسة الأسئلة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس المستشارينº ومحمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن "رفع الدعم عن السكر لا يخرج عن الخط السياسي لابن كيران، الذي بدأ تنفيذه منذ مجيئه إلى هذه الحكومة، وهو القضاء على كافة أنواع الدعم".
* بيان اليوم:
- بنعبد الله يحدث وكالة خاصة للتجديد الحضري ومعالجة إشكالية المباني الآيلة السقوط .. حيث أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أول أمس الثلاثاء، أن معالجة المباني الآيلة للسقوط على الصعيد الوطني تمر أساسا عبر توفر إطار قانوني ناجع ووضع آليات مبتكرة للتدخل من قبل هيئات مختصة، فضلا عن تعبئة إمكانيات مالية هامة، وذلك في معرض تعقيبه على تدخلات أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب.
- نظام التغطية الصحية لفائدة الأطباء والمحامين والصيادلة وسائقي سيارات الأجرة يعرض للمصادقة قريباº ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "الحكومة حققت إنجازات في المجال الاجتماعي دون بلوغ الكمال"، حيث أوضح، خلال جلسة الأسئلة الشهرية حول السياسات العمومية أول أمس، "أنا أعترف بوجود خصاص، لكن في المقابل يتعين الاعتراف بوجود إنجازات، وأن هناك تحسنا مستمرا في المجال الاجتماعي، ولا يمكن نفي كل شيء".
* الصباح:
- وزارة الداخلية تحرم أحزابا من الدعم.. الوزارة طالبت أحزابا حصلت على الدعم في سياق التمويل العمومي للحملات الانتخابية بمناسبة الانتخابات الجماعية والجهوية بإرجاع مبالغ لم يتم تبرير صرفها خلال الانتخابات الجماعية الجهوية الأخيرة. وهددت الداخلية أحزابا رفضت التجاوب مع مذكراتها بحرمانها من الدعم الذي ستخصصه للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها صيف السنة المقبلة.
- ابن كيران يعالج الكوارث الطبيعية ولا يتوقعها .. حيث عرت دراسة جديدة حول الفيضانات في العالم، أعدتها "زوريخ" للتأمين بتعاون مع جمعيات مدنية، حقيقة أن حكومة عبد الإله بن كيران والمصالح المعنية بتدبير الكوارث الطبيعية لم تستفد من دروس فيضانات الجنوب التي نكبت كلميم وسيدي إفني، العام الماضي، فأبرزت أن الأخطاء التي فاقمت الخسائر هي ذاتها التي تميز السياسات المعتمدة بعد نهايات الفيضانات بالمناطق المعنية. الدراسة أشارت إلى أن المشروع الوحيد الخاص بإرساء نظام للإنذار وتكوين السكان، لمنطقة إفني، بميزانية 19 مليون درهم، يبقى صغيرا ومحدودا.
* المساء:
- كشف رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء، في أول جلسة مساءلة له بمجلس المستشارين في تركيبته الجديدة، أن الحكومة قررت رفع الدعم العمومي عن السكر، في إطار صندوق المقاصة، مشيرا إلى أن الأموال التي ستجنيها من وراء هذا الدعم ستحول إلى مساعدة الأرامل وذوي الإعاقة. وأوضح ابن كيران بهذا الخصوص قائلا: "سنرفع الدعم تدريجيا عن السكر لتحويل أمواله لمساعدة الأرامل والمعاقين".
- بعث محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، برسائل طمأنة إلى المواطنين المتخوفين من أن يؤدي قرار التحرير النهائي لأسعار المحروقات بالمغرب، إلى حدوث تلاعبات ومضاربات في أثمنة هذه المواد البترولية بمحطات الوقود. وكشف الوفا، خلال الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة أزاحت بعد تحرير أسعار المحروقات "كابوسا" وصفه بالمرهق لميزانية الدولة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة تابع بنفسه عملية تحرير أسعار المحروقات.
* الأحداث المغربية:
- في اليوم الثالث من أشغال القمة الإفريقية السابعة للحكومات المحلية (أفريسيتي 2015) بجوهانسبورغ.. نشاط مكثف للوفد المغربي، ومغربيات يتبوأن القيادة في شبكة رئاسة المدن والحكومات المحلية. فقد تميز اليوم الثالث من القمة بتقديم أعضاء من الوفد الرسمي لعروض تهم النموذج التنموي المغربي، تمحورت أساسا حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهو العرض الذي ألقته العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نديرة الكرماعي. كما قدم بوعمر تغوان، وزير التجهيز والنقل الأسبق ورئيس جماعة ازحيليكة، عرضا حول التجربة المغربية في التنمية القروية عبر الشراكة بين الدولة والجماعات المحلية من خلال برامج موجهة للعالم القروي.
- فارما تطرح دواء التهاب الكبد الفيروسي المنخفض الثمن في السوق المغربية ابتداء من 10 دجنبر الجاري.. حيث سيستفيد 625 ألف مغربي من مرضى التهاب الكبد الفيروسي من نوع "سي" من الدواء الجديد الذي سيطرح في السوق المغربية بداية من الخميس 10 دجنبر الجاري بسعر محدد في 3000 درهم للعلبة. هذا ما أعلنت عنه مريم الفيلالي لحلو، المديرة العامة لمختبرات فارما، أول أمس خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم الخطوط العريضة لهذا الإنجاز المغربي الذي يعطي الأمل في الشفاء للآلاف من المرضى مستقبلا.
* الحركة:
- قال وزير البيئة والتنمية المستدامة السينغالي عبدلاي بيبي بالدي، إن مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب22)، الذي سينعقد بمراكش في 2016، سيكون مؤتمر إفريقيا بأكمله. وأوضح بيبي بالدي، في تصريح للصحافة، عقب محادثات مع حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة، أول أمس الثلاثاء بباريس في إطار أشغال كوب 21 ، أن "مؤتمر كوب 22 الذي سينظم بالمغرب هو مؤتمرنا، ومؤتمر إفريقيا بأكملها". وأكد، في هذا الصدد، دعم بلاده وانخراطها إلى جانب المغرب، والذي سيشكل، من خلال كوب 22، صلة وصل من أجل تفعيل العديد من الآليات في مجال البيئة، معربا عن ارتياحه لكون طموحات إفريقيا أصبحت تتجسد على أرض الواقع.
- قال عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، إن المغرب يعمل على إرساء رؤية متوسطة وبعيدة المدى حول تدبير المنظومة الإيكولوجية للغابات وتخليف شجر الأرز. وأوضح الحافي، أول أمس الثلاثاء في تصريح بمناسبة انطلاق حملة التشجير برسم الموسم 2015 - 2016 بغابة أزرو، أن النتائج المحققة في الحفاظ على غابات شجر الأرز بالأطلس ساهمت فيها مجموعة من العمليات بحيث أصبح شجر الأرز يغطي مساحة تقدر ب 134 ألف هكتار، منها ثلاثة أرباع من هذه الأشجار تتواجد بالأطلس المتوسط.
* الاتحاد الاشتراكي:
- أكدت مصادر نقابية أن ما جاء على لسان عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، في جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة للحكومة "من نفي لتوقيف الحوار مع النقابات" غير صحيح، مشيرة إلى أن المفاوضات حول الحوار الاجتماعي متوقفة منذ أبريل الماضي، وأن التفاوض الاجتماعي بين النقابات والحكومة والباطرونا يجب أن يكون تفاوضا حقيقيا وليس جلسات للاستماع. وأضافت المصادر ذاتها أن جلسات الحوار الاجتماعي الحقيقية، التي كانت ممأسسة بين الأطراف الثلاث، كانت مع حكومتي إدريس جطو وعباس الفاسي.
- ذكرت المندوبية السامية، في بلاغ أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، أن البحث الوطني حول انتشار العنف ضد النساء الذي أنجزته سنة 2009 لدى عينة من النساء والفتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة، كشف حينها أن أكثر من نصف النساء المتزوجات (3,7 مليون ضحية) أي 55 في المئة تعرضن، خلال 12 شهرا السابقة للبحث، إلى شكل واحد على الأقل من أشكال العنف بالفضاء الزوجي. كما أشارت المندوبية إلى أن البحث أظهر أن العنف الممارس على النساء والفتيات بالوسط العائلي خلف 1,3 مليون ضحية بمعدل انتشار بلغ 13,5 في المئة.
* رسالة الأمة:
- توجه الحكومة نحو رفع الدعم عن مادة السكر يثير غضب جمعيات المستهلكين التي اعتبرته تمهيدا لرفع اليد عن الدقيق وغاز البوتان، بعدما صرح رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء بالجلسة الشهرية حول السياسات العامة بمجلس المستشارين، أن عائدات هذا الإجراء ستحول لمساعدة الأرامل وذوي الإعاقة. وأكد مصدر من جمعية حماية المستهلك أن رفع الدعم عن أسعار السكر سيضاعف من معاناة الأسر لكون هذه المادة تعتبر الأكثر استهلاكا لدى غالبية الأسر البسيطة والمتوسطة الدخل.
* لوبنيون:
- الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أعلنت رسميا، أمس الأربعاء بباريس، عن احتضان مدينة مراكش في نونبر 2016 للدورة المقبلة لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22). وقالت الحيطي، في جلسة علنية في إطار كوب 21، إن كوب 22 بمراكش سيكون مؤتمر التجديد في مجال التكيف والتخفيض من انعكاسات التغيرات المناخية، مؤكدة أن الكوب 22 سيشكل مناسبة لتطوير آليات عملية في إطار مخطط باريس - ليما، ثم باريس مراكش.
* ليبراسيون:
- رئيس مجلس النواب ورئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، رشيد الطالبي العلمي، شارك على رأس وفد برلماني مغربي، ابتداء من أمس الأربعاء ببيساو، في أشغال الدورة ال 67 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي والمؤتمر ال38 لرؤساء الجمعيات البرلمانية الوطنية للاتحاد. وستنكب الدورة ال 67 للجنة التنفيذية للاتحاد، التي تستمر إلى غاية 6 دجنبر الجاري، وتنظم بدعوة من برلمان غينيا بيساو، بالخصوص، على مناقشة مجموعة من القضايا المرتبطة أساسا ببرنامج العمل السنوي ومشروع ميزانية 2016.
* لوماتان:
- حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأربعاء بأبوظبي، احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بيومها الوطني الرابع والأربعين. ويأتي حضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس هذه الاحتفالات، في إطار زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها جلالته لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة تنظيم الأسبوع المغربي بأبوظبي. كما يعكس العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقائديهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
- في إطار الدورة السابعة للقمة الإفريقية للحكومات المحلية (أفريسيتي 2015 )، التي تنعقد حاليا في العاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقيا، برمج المنظمون جلسة مخصصة للتنمية البشرية، واعتبروا أنه من الأهمية تقاسم التجربة المغربية للتنمية البشرية مع المنتخبين المحليين المشاركين في القمة. وفي هذا الصدد وتحت عنوان "التجربة المغربية في التنمية البشرية، أبرز ثلاثة متدخلين الإنجازات التي حققها المغرب في هذا المجال. وجرت هذه الجلسة أمام حضور هام يتألف من عمداء مدن ومنتخبين محليين قدموا لاستلهام التجربة المغربية، وبحث سبل إقامة تعاون مع السلطات المغربية عبر القنوات الرسمية.
* ليكونوميست:
- لم يتم الشروع بعد في تطبيق مضامين مرسوم إعادة انتشار الموظفين. ويظل المرسوم الصادر بالعدد 6386 لشهر غشت الماضي رهينا بصدور دورية تحدد الآليات العملية لإعادة الانتشار. كما سيتعين إحداث لجنة وزارية ستسهر على النظر في طلبات تغيير التعيين والبت فيها. كما ستنظر اللجنة في الخصاص على مستوى الموارد البشرية الذي عبرت عنه الإدارات العمومية والجماعات الترابية.
- قال وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، "إنه أسيء فهم كلامي، فالنواب أثاروا مسألة نسبة البطالة وأجبت بأن الإحصائيات الفصلية لا معنى لها لأن الذي ينبغي أن يكون هو تقديم قراءة على ضوء فترات طويلة". وأعرب عن رفضه للجدل الدائر حول الأرقام المتعلقة بالبطالة التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط.
* أوجوردوي لوماروك:
- منح البنك الدولي، أمس الأربعاء، قرضا للمغرب بقيمة 200 مليون دولار (مليارا درهم) لتمويل سياسات التنمية من أجل الشفافية والمساءلة (الشطر الثاني من برنامج حكامة). ويهدف الاتفاق، الذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، ومديرة منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، السيدة ماري فرانسواز ماري نيلي، إلى تمويل برنامج حكامة في شطره الثاني، قصد ترسيخ الحقوق ومبادئ الحكامة التي أقرها الدستور الجديد، والتي تتوخى بدورها تعزيز الشفافية والمساءلة والالتزام المواطن والولوج إلى المعلومة.
- تمكن مختبر فارما 5 بنجاح من تطوير دواء لعلاج التهاب الكبد الفيروسي بسعر مناسب سيطرح في السوق المغربية ابتداء من 10 دجنبر الجاري. هذا الدواء كان يصنعه المختبر الأمريكي (جيليد) ويقوم بتوزيعه على العديد من دول العالم بأسعار باهضة.
* البيان:
- وزارة الصحة تنفي نفيا قاطعا الاشاعات التي تداولتها شبكات التواصل الاجتماعي بشأن رسالة صوتية تم تمريرها عبر (الواتساب) تحذر المواطنين من استقبال فريق، قد يطرق أبوابهم، بزعم إجراء الكشف عن مرض السكري، لأن غايته إصابتهم بفيروس داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) عن طريق الحقن بدم ملوث. وجاء في بلاغ للوزارة أن هذه الاخيرة "تنفي نفيا قاطعا هذه الشائعات، إذ أن الحملة الوطنية التي أطلقتها بخصوص مرض السكري، تنحصر في تحسيس وتوعية المواطنين عبر قنوات الإذاعة والتلفزة، حيث لا يتم إجراء أي فحص"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.