آخر الأخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين


جديد اليوم - و م ع 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين:

* أخبار اليوم:

- مدينة مغربية صغيرة في الإمارات طوال 22 يوما.. فقد سجل المغرب حضورا لافتا في الإمارات، بمناسبة عيدها الوطني الرابع والأربعين، تميز بالأسبوع الثقافي الذي احتضنته مدينة صغيرة أقيمت لهذا الغرض على مساحة واسعة بمركز أبوظبي للمعارض. مصادر ذكرت للجريدة أن المغرب استطاع أن يقدم شيئا مميزا ومثيرا للإعجاب لأول مرة، فالفضاء الذي تم بناؤه على مدى 45 يوما قبل حلول يوم العيد الوطني الإماراتي، وساهم فيه مئات العاملين المغاربة ظلوا يعملون ليل نهار ودون انقطاع، وظفت فيه مهارات مغربية جعلت منه أشبه ما يكون بمدينة مغربية أصيلة تجيد العمق الثقافي والروحي والحضاري.

- أزيد من ثلثي أرباب المقاولات يرغبون في التمويل العمومي لضمان الاستمرار.. ففي وقت تزداد وضعية المقاولات الصغرى والمتوسطة سوءا بعد إعلان نسبة كبيرة منها الإفلاس بسبب الصعوبات التي تواجهها، خلصت دراسة حول "المقاولات الصغرى والمتوسطة والتمويل العمومي" إلى أن 72.6 في المئة من المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب عبرت عن رغبتها في الاستفادة من التمويل العمومي من اجل تطوير نفسها وتشجيع تنافسيتها وتقوية إنتاجيتها، وتسهيل الولوج إلى الأسواق بالمغرب والخارج.

* الصباح:

- جطو يفضح تلاعبات في صفقات عمومية.. فقد فجر الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو فضيحة مدوية حيث كشف استمرار ظاهرة الغش والتزوير والرشوة والصفقات الوهمية في عدد من المراكز المحاسبية الخاضعة لاختصاص المراقبة الموكولة له.

وكشف جطو تدقيق المجلس الأعلى للحسابات في 149 حسابات حصيلة أولية، أنجز إثرها 281 تقريرا تخص مختلف المتدخلين من محاسبين وآمرين بالصرفº معلنا، خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، عن وجود حالات اقتضت المتابعة في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، إذ بلغ عدد القضايا الرائجة أمام المجلس 20 قضية.

- تقارير أمنية تربط بين "البوليساريو" والإرهاب.. فقد اعتبر مرصد للدراسات الجيو-ستراتيجية بباريس، أن الإرهاب يهدد منطقة الساحل والصحراء وحوض المتوسط بسبب النزاع المفتعل في ملف الصحراءº متهما جبهة "البوليساريو" بربط علاقات بتجار المخدرات والمجموعات الإرهابية، ومشيرا إلى أن هذا الصراع الذي تقف وراءه الجزائر يعد أحد العوامل المثيرة للقلق والفوضى وعدم الاستقرار الذي يجب وضع حد له.

* المساء:

- وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي يتهم موزعين للأجهزة الإلكترونية لم يقع عليهم الاختيار للانخراط في برنامج "لوحتي" بالترويج لما وصفها ب"مغالطات وإشاعات" حول الأسعار والمواصفات التقنية للأجهزة التي تم عرضها على الطلبة.

وعرض الداودي، خلال ندوة صحفية، بعض الأجهزة "الرخيصة" التي رفض إدراجها ضمن برنامج "لوحتي" والتي لا يتجاوز سعر بعضها 400 درهم، إذ أكد أن اللوحات المعروضة على الطلبة تحترم المواصفات التقنية التي وضعتها الوزارة، وذلك بعد استشارتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات وعدد من الخبراء في المجال.

- تقرير: حصة كل مغربي من مياه الشرب ستنخفض إلى 500 متر مكعب سنة 2030. فبعد أن كانت حصة كل مغربي من المياه العذبة تبلغ سنة 1950 قرابة 4074 مترا مكعبا، انخفضت بشكل كبير سنة 2010 إلى 670 مترا مكعبا، وتشير الدراسات المنجزة في هذا الباب إلى أن حصة المواطن المغربي من المياه العذبة سوف تتقلص إلى 500 متر مكعب سنويا في أفق 2030. هذه الأرقام قدمها محمد مولين، مدير معهد الدراسات الاستراتيجية، في افتتاح الدورة الثانية الدولية حول "مستقبل إفريقيا" التي نظمها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية.

* الأحداث المغربية:

- العالم يتحدى الخوف من الإرهاب بالسينما في مراكش.. فقد أجمع الكثير من نجوم الفن السابع على أن حضورهم للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الخامسة عشر هو تحد للخوف من الإرهاب الذي يتهدد العديد من دول العالم وتأكيد على انتصار قيم الحياة والتسامح والتعايش على مشاعر الحقد والكراهية والتطرف، وجددوا بطريقة مباشرة وغير مباشرة من خلال مشاركتهم في فعاليات المهرجان ثقتهم في النموذج المغربي في الأمن والاستقرار والانفتاح.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وكالة فيتش البريطانية للتصنيف تتوقع تباطؤ الاقتصاد المغربي واستقرار القطاع البنكي.. راهنت فيتش في تقريرها، الذي نشر حديثا، على نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 2.9 في المئة خلال سنة 2016، بعد طفرة قدرها 4.6 في المئة خلال السنة الجارية بفضل الإنتاج الزراعي الجيد. وبحسب خبراء هذه الوكالة فإن البنوك المغربية هي الأفضل استعداد لمواجهة التباطؤ الاقتصادي في البلاد، مبرزة في هذا السياق "المرونة مع نسب ملء مالي متواضعة" للمؤسسات البنكية بالمملكة.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الحزب في مرحلة مهمة سيعمل فيها على اختيار الأشخاص المناسبين للترشح من أجل ربح رهان الانتخابات التشريعية المقبلةº مضيفا أن الرؤساء الجماعيين الاستقلاليين لهم إسهام هام في جعل المرحلة تبرز الحجم الحقيقي للحزب كرقم لا يمكن تجاهله في المشهد السياسي المغربي. جاء ذلك في كلمته خلال الدورة الأولى لاجتماع الرؤساء الاستقلاليين لمجالس الجماعات الترابية التي عقدت أول أمس السبت

* بيان اليوم:

- الحليمي: التعليم الأولي يقلص الهدر المدرسي بمقدار النصف.. فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن التعليم الأولي يقلص الهدر المدرسي بمقدار النصف، ويحسن النجاح بما لا يقل عن 50 في المئة على امتداد المسار التعليمي، ويزيد بصورة ملحوظة من الرأسمال البشري وأمد الحياة الدراسية. وأوضحت المندوبية السامية، في ملخص نتائج البحث الوطني حول التعليم الأولي 2014، التي قدمها المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، مؤخرا، أن 995 ألف تتراوح أعمارهم ما بين 3 و5 سنوات صرحوا سنة 2014 باستفادتهم من التعليم الأولي، أي ما يعادل نسبة تردد على التعليم الأولي تصل إلى 48.7 في المئة.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم الجمعة الماضي، أنه تم تلقيح ما يناهز مليون و820 ألف رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية إلى حدود 4 دجنبر الجاري، أي ما يعادل 60 بالمائة من مجموع القطيع الوطني، الذي يبلغ تعداده حوالي ثلاثة ملايين رأس من الأبقار.

وذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ له، أنه من أجل توفير ظروف ملائمة لمكافحة الحمى القلاعية على المستوى الوطني، فإن هذه العملية، التي أسندت إلى 555 طبيبا بيطريا خاصا منتدبا، والموظفين التقنيين التابعين للمصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لمكافحة هذا المرض، تجري "في ظروف جيدة" بكافة التراب الوطني.

* الصحراء المغربية:

- جلالة الملك يبرز في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي أهمية تعزيز التعاون جنوب-جنوب: "تطوير العلاقات الصينية الإفريقية خيار استراتيجي نلتزم به ونحرص كل الحرص على تحقيقه"º وإشادة ملكية بالدور المهم للصين بمساهمتها في تنمية القارة الإفريقية وتضامنها المثالي مع بلدانها. كما نوه جلالة الملك بالمبادرة التاريخية للرئيس الصيني "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد" و"طريق الحرير البحري للقرن 21" كرؤية استرايتيجية حقيقية للعلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم أول أمس السبت بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم إلى مقر الحفل، استعرضت سموها تشكيلة من القوات المساعدة أدت لسموها التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام عليها وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، ووالي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش محمد مفكر، ورئيس مجلس جهة مراكش أسفي أحمد اخشيشن، ورئيسة مجلس عمالة مراكش جميلة عفيف.

* الحركة:

- أكد صاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو أن المغرب يعد من بين البلدان الأكثر انخراطا في قضايا المناخ والبيئة، مشيدا بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وانخراطه من أجل المناخ. وقال أمير موناكو، في تصريح للقناة الثانية عقب توقيع المغرب، إلى جانب أربعة دول أخرى، على نداء أطلق بمبادرة من إمارة موناكو لحماية المحيطات، إن انخراط المملكة في قضايا المناخ لا يخدم فقط مصالح إفريقيا وحوض المتوسط بل يتجاوز ذلك إلى مناطق أخرى

* رسالة الأمة:

- المركزيات النقابية متشبثة بتنفيذ إضراب الخميس ومواصلة برنامجها الاحتجاجي.. حيث قال عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن المركزيات النقابية لن تكتفي فقط بالإضراب العام الذي سيتم تنفيذه، الخميس المقبل، وإنما ستواصل برنامجها الاحتجاجي الذي سبق وأعلنت عنه دفاعا عن مكتسبات الشغيلة، مضيفا أنه إلى حدود أمس الأحد لم تتوصل المركزيات النقابية بأي مبادرة من الحكومة تروم إقناع النقابات بالتراجع عن الإضراب مقابل الاستجابة لبعض مطالبها.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أول أمس السبت بالمسرح الوطني محمد الخامس حفل تدشين السوق الخيري للنادي الدبلوماسي بالرباط، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي اليوم ذاته، ترأست سموها بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أول أمس السبت بسلا، حفل العشاء الدبلوماسي السنوي المنظم لفائدة الأعمال الاجتماعية بالمغرب، من قبل سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط والمؤسسة الدبلوماسية.

* أوجوردوي لوماروك:

- تواصل الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحمى القلاعية.. فقد أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الجمعة الماضي، أنه تم تلقيح ما يناهز مليون و820 ألف رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية إلى حدود 4 دجنبر الجاري، أي ما يعادل 60 بالمائة من مجموع القطيع الوطني، الذي يبلغ تعداده حوالي ثلاثة ملايين رأس من الأبقار.

* لوبنيون:

- الحركية المهنية في سوق الشغل مكنت من الترقية المهنية لفائدة 43 في المئة من السكان النشيطين مقابل تراجعها لدى 33 في المئة منهم، وذلك حسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط.

* ليبراسيون:

- اعتبرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن هناك فرصا هامة غير مستغلة في التجارة بين الدول الإفريقية خصوصا في الزراعات الغذائية. الدراسة التي أنجزتها المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية حول "تحديات وفرص صادرات الزراعة الغذائية المغربية بالسوق الإفريقية"، أوضحت أنه في سياق التباطؤ الاقتصادي العالمي، فإن المملكة انكبت على تنويع مصادرها وتعزيز مكتسباتها في مناطق أخرى ذات مؤهلات تنموية قوية، خصوصا على المستوى الإفريقي.

* ليكونوميست:

- صادقت لجنة المالية بمجلس المستشارين، الخميس الماضي، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2016 بموافقة 6 أصوات ورفض 3 وامتناع 4. وفي المجموع فقد حضر 10 أعضاء من أصل 25 من أجل مناقشة مشروع الميزانية. ولولا تصويت الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لما كان بإمكان مشروع قانون مالية 2016 أن يمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.