آخر الأخبار

هوليود إفريقيا تطفئ الشمعة الأولى للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب


سارة قهوجان 

اسدل الستار مساء يوم السبت المنصرم، على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات الذي جاء تحت شعار “السينما ملتقى الثقافات”، والمنظم من طرف الكلية المتعددة التخصصات بورزازات ومنتدى الجنوب للسينما و الثقافة بدعم من رئاسة جامعة ابن زهر، و بتعاون مع نادي دي سيكا.

عرفت أمسية الإختتام تتويج الفائزين بمسابقة المهرجان التي شهدت مشاركة طلبة من مختلف الدول: المغرب و الجزائر و تونس و مصر و فرنسا و ألمانيا و كندا و الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شملت لجنة تحكيم هذه المسابقة كل من الفنانة مجيدة بن كيران ورشدي المنيرة من المغرب، إلى جانب باتريك أرنو من فرنسا وعيسى راس الما من الجزائر وبرئاسة حمادي عبود من تونس.

و أكد السيد عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر في كلمته الافتتاحية على أن المهرجان سيساعد الكلية المتعددة التخصصات بورزازات بالإرتقاء و التقدم كما سيساهم في تقوية المبادرة لدى الطلبة.

وعن هذه الدورة، كشف السيد يونس بلحسن عميد الكلية المتعددة التخصصات بورزازات عن سعادته و انبهاره عن النجاح و التجاوب الكبير الذي شهدته هذه النسخة بتنوع برامجها و فقراتها.

 وصرح السيد حميد اتباتو، المدير الفني لهذه التظاهرة السينمائية على أن الهدف من هذا المولود الجديد هو تأسيس رؤيى أخرى في التعاطي مع الثقافة السينمائية كما أكد على أن السينما ممارسة إبداعية تبدأ في الثقافة وتنتهي فيها.

زخر برنامج هذه النسخة بتنظيم ورشات تكوينية من تأطير الأساتذة بن حيون صفوت في موضوع ” الديكور و السينوغرافيا “، وابراهيم  هنائي في محور”التعبير الجسدي وإدارة الممثل أمام الكاميرا ” وباتريك أرنو في “المونتاج الرقمي”، وعز العرب المحرزي العلوي في الإخراج السينمائي. مع العلم أنه نظم على هامش المهرجان معارض للكتب السينمائية والفنية، إضافة إلى موائد مستديرة حول السينما من تنشيط أكاديمين وفاعلين في المجال السينمائي.

فتوجت هذه الدورة بتكريم المخرج المغربي “عزالعرب المحرزي العلوي” تقديرا واعترافا له بمجهوداته في الرقي بالسينيما المغربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.