آخر الأخبار

ورزازات خارج برنامج تأهيل 25 ألف موجز للحصول على شهادة الكفاءة المهنية


البصير عبد الرحيم - ورزازات 

استبشر حاملي الاجازة بالمغرب بإصدار الحكومة لبرنامج يتعلق باستكمال تأهيل 25 ألف من حاملي شهادة الإجازة من خلال تزويدهم بكفايات ذاتية ومهنية إضافية تمكنهم من فرص أكبر للاندماج في سوق الشغل، يتم منح إعانات مالية بمقدار 1000 درهم شهريا لكل مستفيد طيلة مدة التكوين، لاكن تفاجئ حاملي الاجازة بورزازات من عدم حصول أية مؤسسة بالمدينة على أي تكوين، وجهة درعة تافيلالت ستستفيد من تكوين واحد بالراشيدية، عكس مؤسسات في أرجاء مدن المملكة تحتضن بعض التكوينات يصل في بعضها كالرباط إلى 13 تكوين، الشيء الذي أثار الحيرة في أنفس الموجزين العاطلين بالجنوب الشرقي. 
 هل ورزازات لا تنتمي للمملكة المغربية لكي تقصى من هذا البرنامج؟، سؤال طرحه شباب على مواقع التواصل الاجتماعي، مستغربين من هذا الاقصاء لجهة طالما تم اقصاءها في العديد من المجالات، بالرغم من توفر المدينة على أربع معاهد للتكوين المهني و كلية متعددات التخصصات، ما يؤهلها لاحتضان هذه التكوينات.
أليس ظلما أن ينتقل شباب المنطقة ﻷقرب الجامعات ومعاهد التكوين بمراكش التي تبتعد عن ورزازات ب 200 كيلومتر.
قالو بأن التكوين يفتح في وجه حاملي شهادة الإجازة الأساسية أو المهنية الذين هم في وضعية البحث عن فرص للشغل، ويتم تنفيذ التكوين بمختلف مؤسسات التكوين المهني ومختلف الجامعات على الصعيد الوطني في إطار سياسة أماكن التكوين القرب والاستجابة لحاجيات المحيط، لكن ما هذه المعادلة الغير منصفة يقولون الاستجابة لحاجيات المحيط ويفعلون مايريدون ونحن نقول ما نريد وهم الرابحون مادام الجنوب الشرقي ليس الا عاهة في نظرهم وأرضا لاستنزاف الثروات والطاقات، وستبقى ارضا مهمشة مذامت الساكنة ارادتها هكذا.
فأين مجلس الجهة والجماعات، الم ينص الدستور على أن تسيير شؤون الجهة سيكون بطريقة ديمقراطية، ويرتكز على مبادئ التدبير الحر وعلى التعاون والتضامن، اين منتخبين الجهة من كل هدا، الا يهمهم مصير المعطلين بالجهة؟ أم أنهم مستغرقين في أمور ربما تكون أكثر أهمية لا يعلمها الا هم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.