آخر الأخبار

إطلاق النسخة المغربية من مبادرة "تعمل" الرامية إلى تشغيل الشباب‎


جديد اليوم - و م ع 

تم، مساء أمس الثلاثاء 22 دجنبر بالدار البيضاء، الإطلاق الرسمي للنسخة المغربية من مبادرة "تعمل" الرامية إلى مواكبة الشباب في إيجاد فرص الشغل و خلق المقاولات.

وتهدف هذه المبادرة، التي أطلقتها كل من "مايكروسوفت" ومنظمة "صلتك" بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إلى مساعدة الشباب الباحثين عن عمل أو الراغبين في خلق مقاولاتهم من خلال وضع آليات وموارد ودروس ونماذج مقاولاتية وتكوينات وفرص للشغل في كل القطاعات رهن إشارتهم.

وأوضح مؤسسو المبادرة، في ندوة صحفية، أنها تشمل موقعا إلكترونيا (ت أ 3 إم إل.ما) يشكل بوابة رئيسية للتوظيف بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وأبرز مؤسسو المبادرة أن هذه البوابة تضم خانة خاصة بالمقاولات التي تبحث عن توظيف أفراد بمواصفات محددة بما يمكنها من اختيار الكفاءات المرغوبة وبالتالي خلق شبكة علاقات من شأنها تسهيل إدماج الشباب في سوق الشغل، مضيفين أن هذه الأرضية الإلكترونية ستمكن الشباب من إيجاد فرص للشغل أو فترات للتدريب ومساعدتهم على تقديم طلباتهم بهذا الشأن.

وأعرب شركاء مبادرة "تعمل" عن التزامهم بدعم توظيف الشباب المغربي من خلال العديد من الأعمال والأنشطة بالخصوص تصميم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل برنامجا يضم أزيد من 500 درس سيتم وضعها على البوابة المذكورة، وتوقيع غرفة التجارة الأمريكية بالمغرب و"مايكروسوفت" اتفاقية تهدف إلى خلق 1000 فرصة تدريب.

وأشاروا إلى أنه منذ التوقيع على اتفاقية الشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في يونيو 2014، التحق بالمشروع شركاء محليون آخرون مثل موقع "الوظيفة" و "ستراتيجي. ما" ومنظمة "أميديست" وغرفة التجارة الأمريكية بالمغرب.

وتضم بوابة "تعمل"، التي تقترح أزيد من 2000 فرصة عمل، محتويات تلبي حاجيات الشباب الباحثين عن الشغل، وأزيد من 700 درس في كل المجالات وفرصا للتكوين المجاني ونصائح مختلفة تهم سوق الشغل وطريقة تمويل المشاريع.

وأكد شركاء المبادرة على أن هذه الأخيرة ستعمل على خلق شراكات جديدة من شأنها توفير فرص شغل إضافية لفائدة الشباب المغربي، بعد تسجيل الموقع، الذي استقطب اهتماما كبيرا بالمغرب، أزيد من 9000 انخراط حتى الآن.

ولا تقتصر مبادرة "تعمل" على بوابتها الإلكترونية، بل تشمل برنامجا يحمل اسم "سفراء تعمل" يسهر على تطوير كفاءات التلاميذ والمتدربين والطلبة، فضلا عن توفيرها لحصص تهم التكوين والبحث عن العمل.

وقد لقيت مبادرة "تعمل" نجاحا واسعا ب14 بلد، من ضمنها مصر وتونس والجزائر وقطر والعراق، واستفاد من خدماتها 15 مليون فرد.

ويندرج مشروع "تعمل" ضمن إطار مبادرة "يوتسبارك"، التي أطلقت في شتنبر 2012 والرامية إلى تسهيل ولوج الشباب للتكوين وتزويدهم بالآليات التي يحتاجونها، وكذا تعزيز فرص الحصول على العمل وتحقيق المشاريع.

ويقترح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الذي يعد فاعلا أساسيا في مجال تكوين الشباب بالمغرب، عرضا تكوينيا يغطي جميع القطاعات الاقتصادية ويواكب المشاريع الوطنية المهيكلة، ويضم المكتب شبكة من 345 مؤسسة تكوينية و 436 ألف مقعد بيداغوجي.

وتم تأسيس منظمة "صلتك" الاجتماعية سنة 2008 من قبل صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، بدعم من قادة إقليميين ودوليين، من أجل تشجيع خلق فرص العمل، ومواكبة حاملي المشاريع وتمكينهم من الوصول إلى مصادر التمويل، وكذا المشاركة وإدماج الشباب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.