آخر الأخبار

اليوم المغاربي الأول للتحليلة الخاصة للكشف الطوعي والمجاني عن فيروس السيدا


تحت شعار "من أجل و لوج أحسن لخدمات التشخيص و التحليلات الخاصة بالسيدا"، تنظم الجمعيات المغاربية المنضوية في الأرضية الموضوعاتية لمحاربة السيدا بمنطقة  شمال أفريقية و الشرق الأوسط (Plateforme MENA) اليوم المغاربي للكشف الطوعي والمجاني عن فيروس السيدا. ان هذا اليوم المغاربي الأول  الذي ينظم بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السيدا 2015 ؛ يندرج في اطار إعمال الخيار الاستراتيجي للجمعيات الثلاث العضوة في الأرضية، جمعية محاربة السيدا (ALCS)  الجمعية التونسية لمحاربة الأمراض المنقولة جنسيا و السيدا (ATL MST/SIDA-Tunis)  الجمعية الجزائرية للوقاية ضد السيدا (APCS) ، ونفس الخيار الاستراتيجي تتقاسمه معنا شريكتنا الموريطانية جمعية نجدة للمتقفين  النضراء (SOS Pairs Educateurs) ؛ هذا الخيار الاستراتيجي يهدف إلى توسيع و تنويع خدمات التحليلات  المتعلقة بالسيدا . اننا في الأرضية الموضوعاتية لمحاربة السيدا بمنطقة  شمال أفريقية و الشرق الأوسط (MENA) نطمح الى كسر التحدي الذي يجابه كل برامج محاربة السيدا في المنطقة المغاربية و الذي يبقى على رأسه ضعف عدد الأشخاص حاملي الفيروس في المنطقة الذين أجروا التحليلة و علموا بحملهم للفيروس ؛ حيث أن نسبة الأشخاص  الذين هم حاملين للفيروس و ليسوا على علم بذلك تتجاوز 50% في كافة الدول المغاربية .
و للتذكير فقد نظمت  الأرضية خلال شهر ماي 2015 بتونس الورشة الإقليمية الخاصة بالتحليلات  الخاصة بالسيدا و التي حضرها  مجموعة من الفاعلين الدوليين و الاقليميين في مجال محاربة السيدا منهم ممثلون عن برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز (onusida) و جمعية AIDES الفرنسية حيث تم إصدار العديد من التوصيات تهدف إلى العمل على رفع  عدد الأشخاص  حاملي الفيروس  الذين يقومون باجراء التحليلة  طوعا و يتم ولوجهم  إلى  منظومة  التتبع و العلاج.

و سيتم إحياء فعاليات  اليوم المغاربي على الشكل التالي :

·         في المغرب : ستنضم جمعية محاربة السيدا  يوم الأبواب المفتوحة  في  عشرين مدينة  حيث ستفتح مراكز التحليلة طيلة النهار لاستقبال  الراغبين في اجراء  التحليلة  و لإعطاء المعلومات  حول الوقاية كما سيتم استعمال الوحدات المتنقلة للجمعية  في مناطق  بعيدة من محيط المدن.

·         في تونس نفس الشيء في أربعة مراكز؛ اثنين في شمال تونس و اثنين في جنوب تونس.

·         في الجزائر ستنظم حملات للتوعية والتحسيس والكشف الطوعي عن فيروس نقص المناعة البشري بالجزائر العاصمة

·         أما في موريطانيا  فان جمعية نجدة للمتقفين  النضراء والتي هي عضو مرشح للالتحاق  الأرضية الموضوعاتية

لمحاربة السيدا بمنطقة شمال أفريقية و الشرق الأوسط ، ستقوم بتنظيم عشرة ايام  للتوعية  و التحسيس  بأهمية  التحليلة  في عشرة  مناطق من موريتانيا .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.