آخر الأخبار

رحلة القراصنة لفرقة (Dies'Art) تمتع أطفال المؤسسات التعليمية بورزازات بمهرجان تموايت


عبد الر حيم الخايف - ورزازات 

فرجة و متعة ابداعية متميزة تلك التي عاشها أطفال المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية برحاب قصر المؤتمرات بورزازات يوم السبت 7 نونير 2015 مع العرض المسرحي الناجح " رحلة القراصنة " ، و ذلك في اطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان تموايت التي تنظمه جمعية أنفاس ورزازات للبحث الفني و الثقافي. 
 ضحك،رقص،لعب،موسيقى و انشاد صاحبت العرض المسرحي " رحلة القراصنة " الذي تفاعل معه الصغار و الكبار،في فضاء مؤثث بشخوص تراثية تتعدد أدوارها و أزيائها في انسجام و تناغم فريد.  
 (Dièse’Art) فرقة مسرحية شابة من الدار البيضاء،تهتم بالمسرح عامة، ومسرح الطفل خاصة، تضم بينها أساتذة وجمعويين وفنانين يهتمون بالمجال التربوي.
 تأتي مسرحية " رحلة القراصنة " حسب الفرقة لمكانة الفن المسرحي في تكوين وتقوية شخصية الطفل، وتطوير مخيلته ومهاراته الفكرية والجمالية، وبأهمية الأسطورة في المتخيل الثقافي المغربي، كما يأتي العرض  المسرحي  كبادرة لسد الخصاص الحاصل في مجال مسرح الطفل.
  مسرحية " القراصنة" هي مغامرة بحرية يقودها القرصان "زعفان" ومساعده "كسلان" في رحلة للبحث عن الكنز المفقود، وأثناء رحلتهما سيلتقيان بشخصيات تراثية هي: الشوافة "الساحرة" حديدان و جحا.  في قالب حكائي يروي تفاصيله "بابا عيشور".
المسرحية من تأليف وإخراج : عبد الله هجاح، الملابس: مصطفى ضهري،موسيقى : عبد الله هجاج، إنارة وسينوغرافيا: عبد الرحيم عمري ، تشخيص: رشيد المتاقي، حفيظ خيزران، عمر عبد النعيم، إبتسام حمدان، الجيلالي لعرصة و يوسف أيت عثمان.
عبد الله هجاج مخرج مسرحية " القراصنة"، أستاذ للموسيقى وعازف على الة الكمان، له كفاءات متعددة في مجالات التنشيط التربوي، المسرح وورشات الألعاب المسرحية والعلاج بالموسيقى،وقد قام بإخراج العديد من الأعمال المسرحية من بينها :   مسرحية" ضحايا"، مسرحية "داكرة بوعياد" و " مسرحية أحلام مؤجلة". 
المسرحية تأتي من خلال قناعة جمعية أنفاس ورزازات للبحث الفني و الثقافي إلى ضرورة ادماج الأنشطة التربوية الهادفة لفائدة المؤسسات التعليمية ضمن برامج مهرجانات تموايت. 

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.