آخر الأخبار

هكذا خطط حزب مزوار ل"الانقلاب" على "الشوباني" فانتهى به المطاف في المعارضة


جديد اليوم - الرأي المغربية

في يوم الأربعاء 09 شتنبر، جلس المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار، سعيد شبعتو، إلى جانب الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية، مبارك جميلي، والقيادي في "البيجيدي" والوزير السابق، الحبيب شوباني، وممثل حزب الحركة الشعبية، عدي السباعي، وممثل حزب التقدم والاشتراكية، عدي شجري، في اجتماع لاتخاذ قرار مشترك نهائي بشأن توزيع المسؤوليات داخل مكتب مجلس جهة درعة تافيلالت، بعد سلسلة اجتماعات للتنسيق بهذا الشأن. 
الأحزاب الأربعة اتفقت على "إسناد المسؤوليات والمهام الخاصة بهياكل المجلس الجهوي لمستشاري الاحزاب الأربعة"، وذلك في "جو من التوافق والتفاهم". وكُتب كل ذلك بخط اليد ووقع عليه ممثلو الأحزاب المتفقة بمن فيهم "شبعتو"، القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله في حزب الحركة الشعبية.
وكان اتفاق سابق بين حزبي "الحمامة" و"المصباح" قد حسم رئاسة الجهة لممثل حزب العدالة والتنمية، الحبيب شوباني، والنيابة الأولى لممثل "الأحرار"، سعيد شبعتو.
إلى حدود هنا، كل شيء يسير على ما يُرام والتحالف الحكومي المركزي في طريقه إلى أن يتنزل على مستوى الجهة الجديدة "درعة تافيلالت".
وسيبقى الأمر على ما هو عليه إلى حدود ليلة الإثنين الماضي، وهو اليوم المخصص لانتخاب رئيس الجهة والمكتب المسير لها، حيث طار قياديان في حزب صلاح الدين مزوار على وجه السرعة إلى عاصمة الجهة، مدينة الرشيدية، من أجل الضغط على المستشارين الجهويين ل"الحمامة" وعددهم 11 مستشارا، في "انقلاب طارئ" على الاتفاقات السابقة.
وفي يوم الحسم، الإثنين 14 شتنبر، اكتملت مشاهد "الانقلاب" الذي قاده حزب صلاح الدين مزوار على باقي مكونات التحالف، والذي انتهى فاشلا، ليفقد "شبعتو" منصب النائب الأول للرئيس، وينتهي في صفوف المعارضة مع حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة.
وهكذا، بدل أن يحصل الشوباني على ما مجموعه 33 صوتا، حصل 24 صوتا فقط، حيث صوت له "تجمعان" إثنان من أصل 11، بينما صوت 6 منهم لمنافسه على منصب رئاسة الجهة الجديدة، محمد الأنصاري، مرشح حزب الاستقلال، الذي حصل على 18 صوتا، فيما يبدو أن الثلاثة الباقون امتنعوا عن التصويت.
وهي النتيجة التي منحت الرئاسة ل"الحبيب شوباني" رغم محاولة "الانقلاب" الفاشلة التي قادها حزب صلاح الدين مزوار، ووضعته في موقف "مُحرجٍ".
وكانت تشكيلة المكاتب كما يلي:
الرئيس :شوباني الحبيب (العدالة والتنمية (الرشيدية )
النائب الأول : مولاي مصطفى العلوي عن التجمع الوطني للأحرار .
النائب الثاني : عبد الله حنتي عن التقدم والاشتراكية ( ورزازات).
النائب الثالث : يوسف أمنزو عن الحركة الشعبية (زاكورة).
النائب الرابع :عدي السباعي عن الحركة الشعبية (تنغير).
النائب الخامس : عبد الله صغيري عن العدالة والتنمية (الرشيدية).
النائب السادس: فاضل فضيل عن التقدم والاشتراكية(زاكورة).
النائب السابع : عمر الزعيم عن التقدموالاشتراكية ( الرشيدية).
كتابة المجلس: أحمد صدقي عن العدالة والتنمية (تنغير).
نائبته : نزهة اليزيدي عن العدالة والتنمية (زاكورة). 

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.