آخر الأخبار

انتعاش التجارة الموسمية قبيل عيد الأضحى بورزازات



 جديد اليوم - البصير عبد الرحيم 

حركة تجارية نشيطة تعرفها مختلف الأسواق والمحلات التجارية بورزازات قبيل حلول عيد الأضحى، حيث تشهد رواجا متصاعدا يترجم حرص ربات البيوت على اقتناء مختلف المستلزمات الخاصة بهاته المناسبة.

و يرتبط عيد الأضحى بظهور أشكال عديدة من المهن الموسمية المقترنة بمظاهر وأجواء المناسبة، حيث تنشط عملية شحذ السكاكين من مختلف الأحجام والأشكال، استعدادا لعملية الذبح وتقطيع الأضحية، علاوة على بيع علف الأغنام، عملية تنتشر بشكل واسع في معظم أزقة الأحياء الشعبية، حيث لا يخلو حي من مكان مخصص لوضع الأعلاف في انتظار أن تهل الزبائن.

ويحرص آلاف الشباب والأطفال في مختلف المدن بالمغرب على مزاولة هذه المهن المختلفة من أجل كسب بعض المال الذي يتيح لهم تدبر مصاريفهم الخاصة أو لمساعدة أسرهم الفقيرة، ومنهم من يوفر مدخول مهنته المؤقتة ليقتني بدوره أضحية العيد.

هدا العمل الموسمي والذي يتغير من مناسبة لأخرى وحسب ما تفرضه الأجواء، جعل منتهزي هده الفرصة يتأقلمون مع جميع الظروف الحياتية، بحثا عن لقمة العيش وسعيا لتأمين مدخول يعينهم على قضاء متطلباتهم، كما يقول احد الباعة "احنا مع الوقت، فينما كان طرف الخبز تابعينو، العيد كايجي برزقه ولله الحمد".

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.