آخر الأخبار

"الأمازيغية وسؤال الحكامة الترابية" موضوع ندوة في ورزازات يوم فاتح يوليو 2015


تحتضن مدينة ورزازات يوم فاتح يوليوز المقبل، ندوة حول موضوع"الأمازيغية وسؤال الحكامة الترابية". 
وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الندوة التي تنظمها "الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة"(أزطا أمازيغ)، بشراكة مع "النسيج الجمعوي للتنمية والديمقراطية"،و"جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية"، تروم "تعزيز دينامية النقاش العمومي حول ملف الأمازيغية وسؤال الحكامة المحلية، وإشراك جميع المتدخلين المحليين والجهويين في طرح بدائل مدنية لوضع سياسات عمومية محلية تتبنى قواعد قادرة على تأهيل الأمازيغية وتطويرها وحمايتها".
وأضاف البلاغ أن المنظمين لهذا اللقاء يتطلعون إلى "اقتراح تدابير وإجراءات تأخذ بعين الاعتبار الطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغية، وتكرس الأبعاد المتعددة للهوية المغربية، ضمانا للإعمال الترابي لمعايير التدبير المرتكز على قيم التعدد اللغوي والتنوع الثقافي".
كما يتوخى هذا اللقاء مرافقة وتمكين المنتخبين الجماعيين من إجراءات وتدابير للإدماج الأفقي والعمودي للأمازيغية في الحياة المؤسساتية والفضاء العمومي والجماعات الترابية.
وينتظر أن يشارك في أشغال هذه الندوة منتخبون محليون من إقليم ورزازات، ومن أقاليم الجنوب الشرقي، إضافة إلى نشطاء من المجتمع المدني، وعدد من الفاعلين السياسيين والحقوقيين، ومهتمين بالشأن الأمازيغي. 

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.