آخر الأخبار

مع اقتراب عيد الفطر باعة متجولون و”فراشة” يحولون ساحة الموحدين بورزازات الى سوق


جديد اليوم - ورزازات 

مع اقتراب عيد الفطر عادت الحركة التجارية غير المنظمة، أو ما يعرف بـ "تجارة الرصيف"، وظاهرة "الفراشة"، بقوة، هذه الأيام، إلى ساحة الموحدين بورزازات والشوارع القريبة منها، وذلك مثل ما يحدث أصلا بمناسبات معينة، مثل عيد الأضحى، أو الدخول المدرسي.

وينشط التجار غير المنظمين، كلما وجدوا الفرص سانحة ومشجعة على البيع في أرصفة المدينة، خصوصا على الطرق المؤدية الى وسط ساحة الموحدين والأزقة المتفرعة عنها، وبالقرب من محطة سيارات الاجرة الكبيرة المعروفة باسم "محطة تابونت"، وغيرها، وتكون الحركة التجارية على أشدها.

وتتشكل المواد المروجة من كل المنتوجات، خصوصا الألبسة، للنساء والرجال والأطفال، والمنتوجات الإلكترونية، الصينية على الخصوص، والحلويات، والمواد الاستهلاكية اليومية، وأدوات الطهي التقليدية، وغير ذلك.

وخلال السنوات الأخيرة تنامت الظاهرة بشكل كبير مع تزايد إقبال العديد من الشباب خصوصا القادمين منهم من دول جنوب الصحراء بحثا عن فرص لكسب قوتهم اليومي خصوصا في فترة الصيف، التي تشهد ذروة في السلع المعروضة للبيع، لاحتلال أكبر قدر من المساحات.

وتتميز هده الاشكال التجارية بكونها "شعبية"، وتناسب قدرات ميزانيات الأسر المنتمية إلى الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، كما تتميز المعروضات بأسعارها "المعتدلة"، مقارنة مع الأسواق المنظمة والمحلات التجارية، مثل تيفليت، ومركب برج الياقوت.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.