آخر الأخبار

الفنانة التشكيلية شامة مشتالي تعرض أعمالها الفنية من 1 إلى 8 يوليوز 2015 بالدار البيضاء


تعرض الفنانة التشكيلية شامة مشتالي  أعمالها الفنية برواق المركب الثقافي سيدي بليوط  بالدار البيضاء  وذلك في الفترة الممتدة من 01 إلى 08 يوليوز  2015.ويعتبر هدا المعرض فرصة للجمهور المغربي لاكتشاف الأعمال الفنية لهده الفنانة العصامية التي سبق لها أن نظمت عدة معارض بالولايات المتحدة الأمريكية حيت تتابع دراستها في العلاقات الدولية .

شامة  التي انصب اهتمامها الفني على موضوع المرأة الأمازيغية اليهودية بعد أزمة الهوية التي تبعت  اكتشافها لأصولها الأمازيغية واليهودية داخل مجتمع عربي إسلامي  ، لتجد نفسها متورطة في التوفيق و التأقلم بين هويتين في صراع دائم و مستمر ، و تسعى شامة من خلال أعمالها الفنية إلى زلزلة دلك الصراع العقائدي و كسر تلك الصورة المتجانسة للهوية بشمال افريقيا ، تلك الهوية التي روج لها المستشرقين الاروبيين و الحركة القومية العربية .

من المهم اليوم ان نطرح سؤال الهوية و الثقافة ببلدنا نحن الشباب ، وان نبحر و نغوص  في تاريخ  المغرب المتعدد الهويات و الثقافات ، فالمغرب ليس بلد المسلمين فقط ، المغرب بلد لكل الديانات ، المغرب بلد التسامح و التعايش ، ولغرض نشر قيم الإنسانية السمحة فالمركب الثقافي سيدي بليوط هو المكان المثالي لفتح نقاش و طرح سؤال الهوية بين الشباب داخل قالب فني يمثل لتطور فني و سيرورة إبداعية خلاقة في سياق ترسيخ مبادئ السلم و التآخي .

وقد سبق للفنانة أن نظمت عدة عروض لأعمالها الفنية في الولايات المتحدة داخل الجامعات ومراكز البحوث والكونجرس الإسلامي الأمريكي. وكانت أيضا ضيفة مهرجان الفنون الإبداعية، مهرجان الأفلام اليهودية بوسطن ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن للحديث عن الهوية اليهودية الأمازيغية. 

سيفتتح المعرض يوم الأربعاء فاتح يوليوز 2015 بالمركب الثقافي سيدي بليوط ابتداء من الساعة التاسعة ليلا .


جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.