آخر الأخبار

الإعلان عن الإغلاق المالي لمشروعي "نور ورزازات 2" و"نور ورزازات 3"


أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) امس الثلاثاء، عن الإغلاق المالي لمشروع "نور ورزازات 2"، بموازاة مع مشروع "نور ورزازات 3" 
و ذلك مع البدء في تنفيذ جميع الاتفاقيات الخاصة بشراء وبيع الكهرباء، وتلك المتعلقة بالتشييد والاستغلال والتمويل بين الأطراف، وذلك بعد مرور شهرين على التوقيع على الوثائق الخاصة بهذه المشاريع مع كونسورتيوم "أكوا باور سينر".
وذكرت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية في بلاغ لها، أنه وعلى غرار محطة "نور 1"، فإن تطوير محطتي "نور 2" و"نور 3" يتم عن طريق نظام "منتج مستقل للطاقة"، الذي يسمح بتوزيع أمثل للمخاطر بين مختلف الأطراف المعنية.
وأضاف البلاغ أنه سيتم خلق شركة بالنسبة لكل واحدة من المحطات، ستتكفل بوضع التصورات، والتشييد والتمويل والاستغلال وصيانة المحطة، حيث ستحوز "مازن كابيتال" على 25 في المائة من كل واحدة من هذه الشركات.
وسترتبط كل واحدة من هذه الشركات مع "مازن" بواسطة عقد لشراء الكهرباء، لتضمن بذلك سعر كلفة للكهرباء الحرارية الشمسية من بين الأسعار الأكثر انخفاضا في الوقت الراهن على الصعيد العالمي، أي 1،36 مليون درهم بالنسبة لنور 2 ، و1،42 مليون درهم بالنسبة نور 3 (سعر الكيلواط في الساعة خلال فترة الذروة).
وحسب المصدر نفسه، فإن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مرتبطة، بالموازاة مع ذلك، بعقد مع المكتب الوطني للماء والكهرباء بالنسبة لكل واحد من هاذين المشروعين.
من جهة أخرى، تسعى الوكالة إلى نقل المهارات والخبرات لفائدة قطاع الطاقة الشمسية في شموليته، وذلك عن طريق تحقيق اندماج صناعي، والذي سيكون بالنسبة لهذين المشروعين، مستقبلا، في حدود 35 في المائة، وأعلى من معدل 30 في المائة المتوقع بالنسبة ل"نور ورزازات 1".
وخلص البلاغ إلى أن الإغلاق المالي لمشروعي "نور 2" و"نور 3" هو إعلان عن انطلاق الأشغال قريبا لتشييد هاتين المحطتين وهما الأكبر في هذه الفئات على الصعيد العالمي، وذلك قصد الشروع في عملية الاستغلال بحلول سنة 2017. 

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.