آخر الأخبار

ورزازات : فعاليات اليوم الدراسي تحت عنوان "المشاركة السياسية للنساء و الشباب في ظل دستور 2011 "


يونس حسنائي - ورزازات

انطلقت بمدينة ورزازات فعاليات اليوم الدارسي تحت عنوان " المشاركة السياسية للنساء و الشباب في ظل دستور 2011 "و الذي نظمته جمعية أصداء للتنمية و للتضامن بشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء.

و افتتح هذا اليوم الدراسي بكلمة للسيد احمد شكري رئيس جمعية أصداء للتضامن و التنمية، حيث تقدم بالشكر لجميع الحاضرين و لكل من ساهم في هذا اليوم الدراسي ، لتتلوها مداخلات الأساتذة الذين قدموا من اجل اغناء هذا اللقاء ، حيث كانت المداخلة الأولى للأستاذ لحسن أبو العصافير و هو أستاذ حاصل على الإجازة في القانون العام و فاعل جمعوي و كانت مداخلته حول المشاركة السياسية للنساء بين الأمس و اليوم و ذلكبعرضه لكرنولوجيا تاريخية حول وضع المرأة داخل الحياة السياسية و كيف تم بلورة دورها و جعلها فاعلا أساسيا داخل المجتمع.

لتتلوها المداخلة الثانية و التي كانت بعنوان المشاركة السياسية للشباب في ظل دستور 2011 ، للأستاذ سعيد مكوش و هو باحث بكلية الحقوق جامعة عبد الملك السعدي بطنجة . و قد تم استحضار دعم مشاركة النساء في إعداد القوانين المؤطرة للانتخابات و هو العنوان الذي اختاره الدكتور ايعيش العربي الباحث في القانون العام و العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية الرباط.

ليفتح بعد ذلك باب المداخلات و النقاشات و طرح الأسئلة من طرف الحاضرين و التي كانت جلها منتقدة للوضع السياسي العام بالمغرب و ما شهده من تدني للخطاب السياسي مع إعطاء البدائل و الحلول.

و تخلل هذا اليوم الدراسي أشغال ورشات لتنوير الحاضرين و من لضبط بعض المفاهيم السياسية و من اجل إشراك المواطن و جعله فاعلا في الحياة السياسية عن طريق الخروج بتوصيات عند نهاية هاته الورشات و التي ستسلم للجهات المسؤولة بعد ذلك ، و اندرج موضوع الورشة الأولى تحت عنوان "آليات اجراة المناصفة للمرأة من خلال دستور 2011 " أما الورشة الثانية فكانت تحت عنوان " المشاركة السياسية للشباب في ظل دستور 2011 ".

و في نهاية هذا اليوم الدراسي تمت قراءة نتائج أشغال الورشات و التقرير النهائي وليتوجه في الأخير السيد رئيس الجمعية المنظمة بكلمة شكر لكل من ساهم في إنجاح هذا اليوم الدراسي.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.