آخر الأخبار

ابن كيران: لم نوفق بعد في إيجاد المقاربة السليمة للخروج من "منطق البطالة"


أكد ابن كيران خلال مداخلة له بالمنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد بالأردن صباح يوم السبت  23 ماي 2015 بأنه رغم الإمكانيات الموجودة في المغرب ” لم نوفق في إيجاد المقاربة السليمة التي نخرج من خلالها من منطق البطالة” وأكد أن معدل البطالة المعلن رسميا 9,9 في المائة يمكن أن يكون أكثر من ذلك.
واعتبر ابن كيران في حواره مع رئيسة تحرير موقع cnn حول “الأولويات الاستراتيجية للمغرب في سياق التحولات الإقليمية الجارية”  أن المشكل ليس في معدل البطالة أن يكون أكثر أو أقل بل ” البطالة هي عندما يريد مواطن عملا ولا يجده”. وأشار إلى أن مختلف محاولات الحكومات السابقة لمعالجة ظاهر البطالة “لم تنجح كما هو مطلوب”.
وشدد ابن كيران على أنه لاعلاقة للبطالة بالإرهاب وأن المغاربة الذين انخرطوا في بعض التنظيمات الإرهابية ليس بالضرورة في حالة بطالة بل يشتغلون ولا ينتظرون من الدولة شيء وهذا هو المشكل حسب رئيس الحكومة. وشدد ابن كيران على ضورة اهتمام الدولة بهم وإلا سيتولاهم الأخرون ويستغلون وضعيتهم الهشة.
وذكر ابن كيران بأن في وقت سابق كان هناك صراع في المغرب على السلطة المطلقة وبأن الدولة أخطأت عندما حاولت تحصين نفسها بالاهتمام بالنخب والموظفين التي كانت تهددها. وأشار ابن كيران إلى أن الأجور في المغرب أصبحت هي الأعلى في المغرب العربي خاصة بالنسبة بيعض القطاعات كالتعليم الثانوي أو الأطباء، ولابد من إعادة التوزان للمجتمع.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.