آخر الأخبار

انطلاق الدورة الثانية لمهرجان إكرار للتنمية و الفن تحت شعار "من أجل عالم بألوان الطيف"


البصير عبد الرحيم – ورزازات 
صور : الصديق غطوس

شهدت قصبة تاوريرت بورزازات امس الجمعة افتتاح الدورة الثانية لفعاليات مهرجان إكرار للتنمية و الفن، بتكريم عدة وجوه عرفانا لما قدموه للمنطقة و للمملكة المغربية بصفة عامة، عزيز داودة في مجال الرياضة، خديجة العالمي المنتجة السنيمائية، الدكتور لكبير احجو أستاذ باحث، عبد الله التلوسي (علا) فنان، اضافة الى حضور الفنانين محمود ميكري و عزيز افلاك كضيوف شرف لهذه الدورة.


افتتاح النسخة الثانية كان فرصة لعشاق الموسيقى الشبابية للالتقاء في جو احتفالي حيث عرفت خشبة العرض عروض شبابية اتحفت الحاضرين من مختلف الأعمار و الشرائح الاجتماعية بالوان موسيقية مختلفة، فضلا عن الاحتفال بعيد الميلاد الثاني للتظاهرة.

موازاة مع هدا يعرف جانب من القصبة معرض اطلق عله اسم" واجهة الجنوب الشرقي" حيث يعرض ثقافة الجنوب الشرقي و غناها، إلى جانب تاريخ المنطقة من خلال معرض للصور و الوثائق التاريخية و عدد من الكتب التي تروي حكاية المنطقة، يشكل فرصة كذلك لاستعراض مؤهلا المنطقة و خصوصياتها السينمائية و السياحية.

وفي تصريح له أكد رئيس جمعية إكرار للتنمية والفن بورزازات ان المهرجان يكتسي طابعا تنمويا في قالب ثقافي وفني متميز ، ويهدف إلى المساهمة في تجنيد وتعبئة المجتمع المدني من اجل تنمية مستدامة، وإبراز الطاقات التي تزخر بها المدينة وكذلك التعريف بتاريخ المنطقة وبالمآثر التاريخية والسياحية، إضافة إلى التحسيس والتوعية في مجال الصحة والتعليم ومجالات عدة، ويضيف الرئيس كون الجمعية تعمل على تنمية المنطقة بواسطة الفن من خلال النبش عبر ماضيها العريق وإبراز طاقاتها الثقافية والفنية والتاريخية وذلك بهدف التعرف عليها من طرف الجيل الصاعد ونسج علاقات في ما بينها، تيمتها الأصالة والمعاصرة، وتأسيس لورزازات قديمة بتاريخها ومآثرها وورزازات جديدة بطاقات شبابها .

والجميل في الامر ان المهرجان بالرغم من ضخامته يحمله تلة من الشباب الغيور بالمنطقة على عاتقهم و الكل يشارك بشكل تطوعي في هذا الحدث من الفنانين و الضيوف الى المنظمين رغبة منهم في المساهمة في دفع قاطرة التنمية.

وتعرف برمجة المهرجان عدة انشطة في مختلف المجالات وعدد من الورشات التكوينية من فن التصوير الفوتوغرافي، إدارة الأعمال الفنية، الطبخ التقليدي و حفظ السلامة و النظافة الفندقية، الموسيقى، ورشة في فن الخزف، ورشة القراءة ... كما ستخصص منصة مفتوحة أمام المواهب الفنية الشابة بالمنطقة من أجل إبراز طاقاتهم.

للاشارة فالمهرجان يمتد مابين 8 و 10 ماي 2015 بورزازات تحت شعار "من أجل عالم بألوان الطيف"، ومن تنظيم جمعية "اكرار" للتنمية و الفن، و بتعاون مع عمالة ورزازات، بلدية ورزازات الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و مجموعة مناجم، و بتنسيق مع مجموعة من الهيئات، المؤسسات و الجمعيات. 

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.