آخر الأخبار

الرشيدية: قراءة في كتاب "دور تافيلالت في تنظيم العلاقات بين المجتمع والمخزن والمستعمر"


احتضنت قاعة فلسطين بالقصر البلدي بمدينة الرشيدية، أمس الأربعاء 20 ماي، قراءة في كتاب "دور تافيلالت في تنظيم العلاقات بين المجتمع والمخزن والمستعمر"، للدكتور عبد الله ستيتو، أطرها الأستاذ عبد الواحد محجوبي.
جاء ذلك في سياق الدورة الخامسة للأبواب المفتوحة للفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير، والتي تنظم تحت شعار "متاحف من اجل مجتمع مستدام"، في الفترة ما بين 18 و22 ماي الجاري.
ونوه الأستاذ عبد الواحد محجوبي، في بداية مداخلته، بعمل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير من أجل طبع أشغال الندوة العلمية المنظمة بالكلية متعددة التخصصات بالرشيدية حول المقاومة بتافيلالت، وكذا بعمل النائب الإقليمي بالرشيدية والقيم على الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير بالرشيدية.
وبسط، إثر ذلك، قراءته لكتاب "دور تافيلالت في تنظيم العلاقات بين المجتمع والمخزن والمستعمر"، حيث أشار إلى 3 أبعاد هي بعد الزمن والذي قال إنه يغطي من 1873 إلى 1932، والبعد المجالي أي تافيلالت، والبعد هو موضوع الأطروحة في حد ذاته وهو "العلاقات" بين القبائل والمخزن والمستعمر.
وقال عبد الواحد محجوبي إن عبد الله استيتو جمع في منهجية دراسته بين الوصف والتحليل والتفسير والتأويل.
وقدم في الأخير ملاحظاته على الدراسة ومجموعة من التوصيات من شأنها الإسهام في حفظ الذاكرة الوطنية والتربية على الوطنية الحقة والمواطنة الإيجابية.
إلى ذلك، سينظم الفضاء التربوي والتثقيفي والمتحفي للمقاومة وجيش التحرير غدا، الجمعة 22 ماي، طاولة مستديرة في موضوع: "دور المتاحف في التنمية المستدامة"، يؤطرها أساتذة باحثون ومهتمون.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.