آخر الأخبار

رصد حوالي 278 مليون درهم لتنفيذ مشاريع التأهيل الحضري لورزازات خلال الفترة 2014 - 2017

 و م ع

بلغ الغلاف المالي المرصود لتمويل مختلف المشاريع الخاصة بتأهيل الجماعة الحضرية لورزازات ، في إطار سياسة المدينة، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2017 ، ما مجموعه 20ر278 مليون درهم.

وأفاد تقرير لبلدية ورزازات أن هذا الغلاف المالي سيتم رصده من طرف مجموعة من الشركاء، في مقدمتهم الجماعة الحضرية لورزازات التي ستساهم بما قدره 20ر134 مليون درهم، ثم وزارة السكنى وسياسة المدينة التي ستساهم بمبلغ قدره 83 مليون درهم.

وسيساهم كل من المجلس الإقليمي لورزازات ، وشركة العمران بغلاف مالي حدد في 24 مليون درهم لكل واحد منهما. كما سيساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل إلى 8 ر9 مليون درهم، ومجلس جهة سوس ماسة درعة بما قدره 2ر3 مليون درهم. وسيتولى مجموع الشركاء إنجاز المشاريع المبرمجة في هذا الإطار كل حسب مجال تدخله، حيث ستتكفل الجماعة الحضرية لورزازات بمجموعة من المشاريع من ضمنها ، على سبيل المثال ، معالجة الدور الآيلة للسقوط، وهيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، وتقوية وتوسيع شبكة الإنارة، والمحافظة على الموروث الثقافي المحلي ممثلا في ترميم قصبة تاوريرت التاريخية، وإنجاز الدراسات التقنية.

أما وزارة السكنى وسياسة المدينة فستتكفل بدورها بمعالجة الدور الآيلة للسقوط، وهيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وتهيئة الأرصفة والطرقات ، إلى جانب تهيئة الساحات العمومية والمساحات الخضراء.

وسيخصص الغلاف المالي المرصود من طرف كل من شركة العمران والمجلس الإقليمي لورزازات لتشييد منشأة فنية على وادي ورزازات، ستربط بين مدينة ورزازات والقطب الحضري ل"تارميكت"، بينما سيتكفل مجلس جهة سوس ماسة درعة بإحداث وتهيئة مساحات خضراء وساحات عمومية ، في حين سيتكفل صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتمويل المشاريع الخاصة ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، والبرنامج الأفقي لحي "تماسينت"، وحي "أيت كضيف".

وحسب المصدر نفسه، فإن تنفيذ هذه المشاريع يندرج في إطار تفعيل السياسة الحكومية المتعلقة بسياسة المدينة ، والتي تقوم على أساس مقاربة أفقية تكفل التقائية تدخلات قطاعات متعددة قصد ضمان نمو منسجم ومتناسق للمراكز الحضرية التي تعرف تطورا سريعا وضغطا اجتماعيا وخصاصا على مستويات متعددة، وذلك بانسجام مع التوجيهات الملكية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمدن المملكة.

جديد اليوم | الاخبار على مدار الساعة Designed by Templateism.com Copyright © 2016

صور النموذج بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.